من الكلاسيكو لديربي الأهلي والزمالك.. خطة الفيفا لتحرير دوريات العالم

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ظهرت على مدار الفترات الماضية عروض عديدة لإقامة مباريات من الدوريات المحلية خارج بلاد أنديتها، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كان يرفض باستمرار ذلك الأمر.

ويحظر الفيفا إقامة مباريات الدوريات المحلية خارج الديار إلا لظروف قهرية، رغم أن مباريات الكؤوس المحلية الأخرى مثل الكأس الوطنية أو السوبر المحلي قد تقام في بلدان أخرى بشكل طبيعي وشرعي.

لكن يبدو أنه مع زيادة الطلب على إقامة مباريات الدوريات المحلية خارج الديار لأسباب تسويقية وتجارية، بات الفيفا مطالبا بالرضوخ للضغط القادم من أكبر البطولات المحلية في العالم.

الفيفا يمنح الضوء الأخضر لتحرير الدوريات

كشفت صحيفة "الصن" الإنجليزية في تقرير لها أن مجلس الفيفا قرر في اجتماعه في العاصمة التايلاندية بانكوك إنشاء مجموعة عمل جديدة من المتوقع لها دعم فكرة "إقامة مباريات الدوريات خارج الإقليم".

ويأتي ذلك في ظل الضغوطات التي تتم ممارستها من أجل القيام بهذه الخطوة، وينتظر أن يتم التطبيق في غضون عدة سنوات، وستكون الولايات المتحدة الأمريكية وجهة لعدد من هذه المباريات.

ورفض الفيفا الشهر الماضي محاولات جديدة لإقامة مباريات من الدوري الإسباني في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 2018، قالت رابطة الدوري الإسباني إنها ستذهب لمحكمة التحكيم الرياضية بسبب رفض جياني إنفاتينو رئيس الفيفا إقامة مباريات الليغا في أمريكا، وعلى رأسها كلاسيكو برشلونة وريال مدريد.

ولم تنته هذه القصة حتى الآن، رغم حقيقة وجود اتفاق عمره 15 عاماً وقع قبل 6 سنوات بين الليغا وشركة "ريليفينت" الأمريكية لإقامة مباريات من البطولة الإسبانية في البلد الأمريكي الشمالي.


الدوري الإنجليزي يضغط

أشارت الصحيفة الإنجليزية إلى أن هناك ضغطا ستتم ممارسته خلال الفترة المقبلة من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" لإقامة مباريات البطولة خارج الديار.

وقد أكد جون ميلر، وهو مسؤول كبير في قنوات "إن بي سي" الأمريكية التي تنقل مباريات البريميرليغ، أنه يريد مشاهدة "مباراتين من الدوري الإنجليزي الممتاز تلعبان في أكبر ملاعب أمريكا".

بالإضافة إلى ذلك، فإن أكثر من نصف فرق البريميرليغ الآن لديها رعاية أمريكية، مما سيفتح الباب لزيادة الضغط من أجل إقامة مباريات المسابقة هناك.

وقد صرح ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للبريميرليغ، مطلع مايو/ أيار الحالي بأن "الباب الآن يبدو مفتوحاً أكثر أمام إقامة مباريات في الولايات المتحدة".


ديربي الأهلي والزماليك

رفض الفيفا في وقت سابق من أبريل/ نيسان الماضي إقامة مباراة ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك في الدوري المصري بالمملكة العربية السعودية، على غرار نهائي الكأس المحلية الذي لعب هناك في 8 مارس/ آذار الماضي.

ورغم الحصول على موافقة الأهلي والزمالك بإقامة مباراة الفريقين في الدوري بالمملكة فإن الفيفا رفض الطلب.

وكان تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، قد تقدم بهذا المقترح على هامش إقامة نهائي كأس مصر في السعودية قبلها، مقابل دفع مبلغ مالي كبير للفريقين وهو ما قوبل من الطرفين بترحيب كبير وكذلك من مسؤولي اتحاد الكرة المصري، الذين خاطبوا الفيفا لكن في النهاية لم يكن من الممكن تحدي اللوائح.


aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق