الحكومة: زيادة تحويلات المصريين بالخارج تأتي مع نجاح جهودنا في ضبط سوق النقد الأجنبي

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2024 - 10:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2024 - 10:17 م

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن نجاح جهود الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزي في توفير السيولة الدولارية وضبط سعر الصرف أمر مستمر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مصر جديدة» عبر شاشة «etc»، مساء الأربعاء، أن هذا المسار يمثّل جزءًا مهمًا من عملية الإصلاح الاقتصادي وقدرة الحكومة على توفير السيولة اللازمة للإفراج عن السلع من الجمارك سواء الأدوية أو السلع الغذائية أو مستلزمات الإنتاج أو الأعلاف.

وأشار الحمصاني، إلى زيادة تحويلات المصريين بالخارج تأتي مع نجاح جهود الدولة في ضبط سوق النقد الأجنبي. وتحدث عن تصريح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن وضع سقف للإنفاق العام، قائلًا إنّه سيتم إتباع نفس الإجراءات المتبعة خلال الفترة الماضية.

وأوضح أنه تم بالفعل وضع سقف للإنفاق الاستثماري للدولة، بقيمة نحو تريليون جنيه، مؤكدا أن هذا الأمر يأتي في إطار دعم دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في النشاط الاقتصادي.

وفي وقت سابق من اليوم، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأسبوعي للمجلس، وذلك بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم بحث واستعراض عدد من ملفات العمل المهمة. وخلال الاجتماع، كشف مدبولي أن الحكومة تسلّمت من الجانب الإماراتي قيمة الدفعة الثانية من صفقة «رأس الحكمة»، حيث وصل بالفعل مبلغ 14 مليار دولار، وهو ما أسهم في ضخ المزيد من الموارد الدولارية.

وصرح: «بالإضافة إلى ذلك، بدأنا بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق