البرغثي: امتلاك ليبيا أكثر 140 بعثة في الخارج ليس مدعاة للتفاخر

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ليبيا – رأى وزير الدفاع الأسبق، محمد البرغثي، أن امتلاك ليبيا أكثر 140 بعثة، ما بين سفارة وقنصلية ومندوبية، ليس مدعاة للتفاخر، أو تعزيزاً للوجود بالمحافل الدولية كما يتصور ويروج البعض، بقدر ما هو عبء ثقيل جداً على موارد الدولة، مبرزاً أن عدداً من هذه البعثات يوجد بدول لا تربطها بليبيا أي مصالح سياسية أو اقتصادية، ولا يوجد بها أيضاً جالية تذكر.

البرغثي وفي تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، دعا إلى إعادة النظر في خريطة تلك السفارات وتقليص بعضها؛ بهدف توفير المال اللازم لاستمرار عمل مقار سفارات وبعثات مهمة، من بينها بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة.

وأقر البرغثي بأن الحكومات المتعاقبة بعد ثورة فبراير  2011، قد ورثت معضلة التوسع في عدد البعثات الدبلوماسية والعاملين بها من نظام معمر القذافي، مشيرًا إلى أن معالجة الأزمة ليست مستحيلة، كما أنها ليست سهلة.

ولفت إلى ضرورة مراجعة قرارات الإيفاد للخارج التي صدرت خلال العقد الأخير، التي حظي بها في الأغلب أقارب وموالون لبعض قيادات السلطة التنفيذية، وشخصيات سياسية وقادة تشكيلات مسلحة أيضاً.

وأبدى البرغثي تعجبه لعدم تفكير المسؤولين في الاستفادة من التطور التكنولوجي الراهن، عبر ربط أي ليبي بأي دولة بوزارة الخارجية بطرابلس، عبر أكثر من وسيلة تواصل وبسرعة فائقة

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق