دراسة تكشف السر.. بيتهوفن فقد حاسة السمع لسبب غير متوقع

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

04:57 م الأربعاء 15 مايو 2024

توصلت دراسة جديدة إلى أن المستويات العالية من المعادن الثقيلة التي اكتشفت في شعر الموسيقي الكبير لودفيج فان بيتهوفن تكشف أنه ربما كان قد أصيب بتسمم بالرصاص، وربما ساهم في إصابته بالصمم وأمراض أخرى.

وحلل الباحثون الحمض النووي في خصلتين موثقتين من شعر الموسيقي الألماني واكتشفوا أنهما تحتويان على تركيزات عالية من الرصاص، بالإضافة إلى مستويات عالية من الزرنيخ والزئبق، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء السريرية.

على سبيل المثال، تحتوي إحدى الخصلات على 380 ميكروجرامًا من الرصاص لكل جرام من الشعر، بينما تحتوي الثانية على 258 ميكروجرامًا لكل جرام من الشعر. (المستويات الطبيعية 4 ميكروجرام أو أقل). كما يحتوي شعره أيضًا على 13 ضعف المستوى الطبيعي للزرنيخ وأربعة أضعاف المستوى النموذجي للزئبق.

وقال بول جانيتو، المؤلف المشارك في الدراسة، وهو أخصائي علم الأمراض في مايو كلينيك، لصحيفة نيويورك تايمز: "هذه هي أعلى القيم في الشعر التي رأيتها على الإطلاق"، وفقا لمجلة لايف ساينس.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن المستويات العالية من هذه المعادن السامة يمكن أن تفسر جزئيا سبب إصابة بيتهوفن بعدد من الأمراض. بدأ يفقد سمعه في العشرينات من عمره، وأصبح أصمًا تمامًا في أواخر الأربعينيات من عمره، وكان يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي وعانى من نوبتين على الأقل من اليرقان، وهو أحد أعراض أمراض الكبد.

وقال الباحثون إنه في حين أن مستويات الرصاص العالية ترتبط بمشاكل في الجهاز الهضمي والكبد، وكذلك مع انخفاض السمع، فمن غير المرجح أن تكون المستويات عالية بما يكفي لتكون "السبب الوحيد لوفاة" الملحن. ومع ذلك، فإن المستوى العالي من تعرضه للرصاص "ربما ساهم في الأمراض الموثقة التي ابتلي بها معظم حياته"، كما كتب الباحثون في الدراسة. ولم يعلق مؤلفو الدراسة على مدى تأثير ارتفاع مستويات الزرنيخ والزئبق على صحته.

وجدت دراسة سابقة بعد فحص الحمض النووي لخصلات شعره أن بيتهوفن، الذي ولد عام 1770 وعاش حتى 56 سنة، كان مصابًا بالتهاب الكبد الوبائي (ب) وكان معرضًا لخطر كبير للإصابة بأمراض الكبد، ما قد يكون ساهم في وفاته.

هناك بعض الاحتمالات حول سبب وجود الكثير من الملوثات في جسم بيتهوفن.

تتضمن إحدى النظريات ولعه بالنبيذ. غالبًا ما كان يستهلك زجاجة كاملة في يوم واحد. لم يكن من غير المألوف خلال تلك الفترة أن يقوم منتجو النبيذ بتضمين خلات الرصاص في خلطاتهم كمادة حافظة ومُحلية. في ذلك الوقت، كانت الزجاجات تحتوي أيضًا على آثار الرصاص. وذكرت شبكة "سي إن إن" أن مؤلف "السيمفونية الخامسة" تناول أيضًا الكثير من الأسماك التي تم اصطيادها في نهر الدانوب، المعروف باحتوائه على الزرنيخ والزئبق.

اقرأ أيضا:

بينها واحدة من مصر.. مصور عالمي يلتقط مشاهد مذهلة من جميع أنحاء العالم

بالصور.. هنا كانت المياه موجودة على سطح المريخ

بالصور.. 32 مكانًا غريبًا يبحث فيها العلماء عن الكائنات الفضائية

40 صورة من العالم الآخر الذي لا نراه.. اللقطات الفائزة بجوائز تصوير الدرون

بالصور.. الطعام الخارق الذي سينقذ البشر من الجوع في المستقبل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق