وزير الطاقة: السعودية وراء دعم العالم لـ"اقتصاد الكربون" - اقرأ 24

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الطاقة: السعودية وراء دعم العالم لـ"اقتصاد الكربون" - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 02:42 صباحاً

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة: إنَّ المملكة عازمة على خفض تكلفة إنتاج الكهرباء، بهدف الحفاظ على المنافسة، وجذب المزيد من الاستثمارات في القطاع، مشيرًا إلى أنَّ السعودية نجحت خلال فترة قصيرة في تأمين دعم العالم للاقتصاد الدائري للكربون. جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان «تعزيز الابتكار في احتجاز الكربون واستخدامه من خلال الشراكات العالمية»، وذلك في اليوم الثاني من الاجتماع الخاص بالرياض للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وأكد وزير الطاقة وجود جوانب مختلفة لمعضلة الطاقة من ضمنها توفرها وكلفتها، مشيرًا إلى استطاعة المملكة خلال فترة قصيرة تأمين دعم العالم للاقتصاد الدائري للكربون.

وأوضح أنَّ منظومة الطاقة في المملكة تتضمَّن كافَّة الأطراف كوزارتي الاقتصاد والمالية، مردفًا: «لا نعمل بمعزل عن بقية الجهات المسؤولة، وملتزمون بتطوير تقنيات إعادة تدوير واستخدام الكربون.. وما ندعو لتنفيذه عالميًّا هو انعكاس لما نحققه على الأرض في المملكة».

وكشف أنَّ المنشآت السعودية لاحتجاز الكربون وتخزينه تعالج ما يصل إلى نصف مليون طن.

«أرامكو» تطالب ببرامج عادلة لتحول الطاقة

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، أهمية تحوُّل الطاقة وفق برامج واقعية ومفيدة وعادلة للجميع.

وأضاف الناصر -في كلمته خلال جلسة «تحوُّل الطاقة لدى الشركات»، ضمن فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض-: «نحتاج لبرامج عادلة لتحوُّل الطاقة لا تقوم باستثناء الدول النامية».

ونوَّه الناصر، بأنَّ عدم الاستثمار بالطاقة الهيدروكربونية سينتهي بزيادة الطلب على الفحم، مشيرًا إلى أنَّ 80% من الطلب على الطاقة الهيدروكربونية سيأتي من الدول الأفقر بحلول 2050م، وتابع: «الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح توفران 4% من مصادر الطاقة عالميًّا».

ولفت رئيس أرامكو، إلى أنَّ استهلاك النفط والغاز بدأ يزداد؛ بسبب النزاع بين روسيا وأوكرانيا، مشددًا على ضرورة الاستثمار في مختلف مصادر الطاقة؛ لأنَّ التركيز على استثمارات معينة قد يرفع الأسعار وأردف الناصر قائلًا: «بسبب ارتفاع الأسعار تحول الانتباه أكثر نحو إنتاج واستخدام الفحم، وخلال سنة واحدة تم القضاء على كل ما تم ادِّخاره من ناحية الانبعاثات، نحن بحاجة لمقاربة واقعية وجدول زمني؛ لكي نتوصل للمستوى الصفري للكربون».

انضمام المملكة للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي

أعلن فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط انضمام المملكة للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أنَّ الاقتصاد السعودي يتنامى بشكل ملحوظ، وأوضح -في جلسة خاصة عن احتجاز الكربون بالمنتدى الاقتصادي العالمي- أنَّ السردية السعودية بشأن التحوُّل في الطاقة تحصل على المزيد من الزخم والشعبية، وأكد الإبراهيم أنَّ المملكة تستثمر، حيث يجب ولاسيَّما في الابتكار وتركز على القيادة في مجال الطاقة، وهي المنصَّة العالمية التي تمثِّلها السعودية اليوم، بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي.

وشدَّد على ضرورة تحفيز المبتكرين والمفكرين والشركات في المملكة، لطرح حلول يمكن أنْ تكون بعيدة المنال اليوم، ولكن يمكن تحقيقها مع التقدُّم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق