ليبيا تحتفي بتنظيم قطر لكأس العرب برقم أسطورتها التاريخي

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحديثات مباشرة

Off

2024-05-15 19:53

أسطورة الكرة الليبية علي البسكي (winwin)

Source

المصدر

winwin

+ الخط -

نجحت قطر في إعادة الحياة إلى كأس العرب من جديد حتى عام 2033، وذلك باعتماد البطولة رسميًا من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، كبطولة دولية تقام خارج أوقات الأجندة الدولية بشكلٍ دوري كل أربع سنوات، حيث تقرر قبيل انعقاد كونغرس الفيفا المقرر الجمعة المقبل في العاصمة التايلاندية، إقامة 3 نسخ متتالية من المسابقة في قطر خلال 2025 و 2029 و2033.

وتسعى قطر التي استضافت بنجاح منقطع النظير النسخة الأخيرة لكاس العرب عام 2021، بمشاركة 16 منتخبًا عربيًا، وتُوّجت الجزائر باللقب على حساب تونس، لتعزيز مكانة البطولة عالميًا لتطوير كرة القدم العربية، من خلال إتاحة الفرصة لمنتخباتنا العربية، ومن بينها ليبيا للتنافس على مستوى عالٍ واكتساب المزيد من الخبرة الدولية.

ورغم أن المنتخب الليبي، والذي لم يشارك في النسخة الأخيرة بعد الهزيمة أمام السودان بهدف وحيد، في التصفيات المؤهلة إلى كأس العرب 2021، فإن الليبيين ما زالوا يحتفلون برقم أسطورتهم التاريخي محمد علي الدبسكي، المعرف باسم "علي البسكي".

علي البسكي الهداف التاريخي لكأس العرب

يعتبر الدبسكي -أحد أساطير كرة القدم في ليبيا- هو الهداف التاريخي لكأس العرب برصيد 18 هدفًا، حيث سجل في النسخة الثانية التي أقيمت بالكويت 1964 هدفين، ثم عاد في النسخة الثالثة للبطولة والتي أقيمت في العراق 1966 وسجل خلالها 16 هدفًا، ونال جائزتي أفضل لاعب وهداف في البطولة.
       
ولعب الدبسكي -الذي توفي 2019 عن عمر 78 عامًا- لأندية كبيرة في ليبيا هي: المدينة والأهلي طرابلس والاتحاد، بالإضافة إلى نادي الترسانة والمشعل.     

وحصل على لقب هداف الدوري الليبي في مناسبتين، الأولى مع نادي المدينة عام 1965 والثانية مع الأهلي طرابلس سنة 1968، ويعتبر نادى الاتحاد آخر محطاته الكروية بعدما أعلن اعتزاله كرة القدم 1970. 

مسيرة منتخب ليبيا في كأس العرب    

وشاركت ليبيا على مدى تاريخها الطويل في 4 نسخ من بطولات العرب السابقة؛ لكنها لم تفز بأي لقب، وكانت المشاركة الأولى بالكويت 1964، وحلت وصيفة خلف البطل العراق، والمشاركة الثانية كانت في البطولة الثالثة ببغداد 1966، وحققت المركز الثالث.

نجم منتخب المغرب السابق يتوقع نجاحا باهراً لكأس العرب في قطر (Getty)

اقرأ المزيد

وكانت المشاركة الثالثة في النسخة السابعة التي احتضنتها قطر 1998، وغادرت البطولة من الدور الأول بعد الخسارة أمام قطر والأردن، وفي المشاركة الرابعة التي أقيمت منافساتها بالسعودية 2012، خسر المنتخب الليبي النهائي أمام المغرب بركلات الترجيح بعد التعادل بهدفٍ لمثله.

أهم القصص

شارك:
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق