محطات فى حياة الراحل الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الدكتور هشام عرفات وزير النقل، وصل القطار إلى محطة النهاية، وتوقفت محركات قطار العمر ليرحل الوزير السابق بعد صراع مع المرض تاركا خلفه الكثير من حب عمال المترو والسكك الحديد وعمال وزارة النقل بكافة القطاعات. 

حصل هشام عرفات على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس في عام 1985، وحصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة في عام 1991، وحصل على الدكتوراه من جامعة عين شمس وجامعة براونشفايغ بألمانيا. 

وتدرج في العديد من المناصب والوظائف بالجامعة، حيث شغل منصب عضو اللجنة القومية للإشراف على البرامج الخاصة.

صمم أكثر من 10 كباري، وسبق له المشاركة في تصميم وإنشاء الخطين الأول والثاني من مترو الأنفاق، كما عمل لفترة استشاريا في المملكة العربية السعودية، حيث شارك في تصميم وإنشاء عدد من الأنفاق والكباري في مدينتي جدة والطائف.

وعمل عرفات في عام 2010 مستشارا لوزير النقل لشئون الأنفاق والطرق، وله دراية واسعة بملفات وزارة النقل، وأهمها المشروع القومي للطرق.

وأشرف عرفات على عملية تمرير الحفار العملاق «نفرتارى» أسفل ماسورة الصرف الصحي في شارع بورسعيد فى منطقة باب الشعرية عام 2010، خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو حيث رأس لجنة شكلها وزير النقل الأسبق علاء فهمي للإشراف على عملية نقل الحفار في هذه المرحلة، التي كانت هي الأصعب بسبب التخوفات من حدوث انهيار أو كسر للماسورة مما كان سيترتب عليه من غرق القاهرة في مياه الصرف الصحي، إلا أنه استطاع إتمام العملية بنجاح.

تولى الدكتور مهندس هشام عرفات وزارة  النقل  فى فترة عصيبة كان على الوزير أن يمضى فى العديد من الاتجاهات بشكل سريع وأكاديمى لتمهيد الأرض  لنهضة كبيرة فى قطاعات النقل المختلفة. 

 

فكانت الأهداف الرئيسة للراحل هشام عرفات هى 

إعادة الروح للمشروع القومى للطرق 

النقطة الثانية كانت العمل على تطوير مرفق السكك الحديد 

النقطة الثالثة استكمال العمل بمشروعات  مترو الأنفاق 

والنقطة الرابعة كانت إرساء مشروعات الجر الكهربائى 

 

اقرا تابعت مع الراحل هشام عرفات من بداية تولية الوزارة وحتى خرج منها فى حادث حريق محطة مصر

 

ففى بداية تولى الوزارة كان لعرفات عهد على نفسه بتطوير آليات الجر بالسكك الحديد مؤكدا أن التطوير ليس شكل المحطة وليس مستوى الاستقبال، ولكن التطوير الحقيقى لابد ان يكون فى  الات الجر للسكك الحديد وبالفعل كانت بداية أعمال التطوير فى عهد عرفات والذي لم تمهله السكك الحديد قطف ثمار التطوير وخرج منها بحادث حريق محطة مصر.

-إعلانات-

مشروعات المترو والمشروع القومى للطرق والجر الكهربائى كانت جميعها مشروعات ذات أولوية خاصة للوزير السابق.

474.jpg

مرض هشام عرفات 

خرج هشام عرفات من وزارة النقل بعد حادث حريق محطة مصر ليعود للتدريس بالجامعة ثم تولى رئاسة إحدى شركات العقارات، وبعدها أصيب عرفات بسرطان فى إحدى عينيه، ولم يمهل القدر هشام عرفات كثير وبعد عدة جراحات كانت نهاية الراحل الدكتور هشام عرفات.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق