اخبار الاقتصاد.. تراجع كبير فى أسعار الزيوت.. وتأثير صفقة رأس الحكمة على البورصة.. تعرف على حجم التبادل التجاري بين مصر والدول العربية

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة، نشرتها بوابة "اقرا" نرصد أبرزها في نشرة الاقتصاد:

متى تظهر التأثيرات الإيجابية لصفقة رأس الحكمة على البورصة

 

قالت حنان رمسيس،  خبيرة أسواق المال: إنه لم يكن للدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة الأثر الإيجابي على البورصة، لافتة إلى أن البورصة منذ نهاية الربع الأول تعمل على تصحيح عنيف انخفضت فيه المؤشرات بوتيرة حادة بددت كل مكاسب الربع الأول. 

وأكدت أنها تأثرت بتفضيلات المتعاملين، والذين رأوا أن سندات وأذون الخزانة تحقق عوائد قصيرة الأجل تصل إلي 28% بل ووصلت إلي 30.14% في بعض العطاءات ولمدة 90 يوما.

-إعلانات-


 وأضافت فى تصريحات خاصة، إن الدفعة الثانية جاءت وبالتزامن معها سماح البنك المركزي للبنوك للاكتتاب دون اشتراط حصة معينة، وقام بسحب اكتر من تريليون جنيه من الأسواق لكبح التضخم. 

وأوضحت أن  تاثير الدفعة الثانية سيظهر إذا تحسنت نتائج أعمال الشركات المقيدة وخاصة في مجال الصناعة والاستيراد والتصدير وتصنيع الدواء، بسبب توافر العملة الصعبة التي تيسر الحصول على مدخلات الإنتاج للإنتاج بالطاقة القصوى، بعد أن كانت تلك المصانع مهددة بالتوقف لعدم توافر الخامات. 

وأضافت أما أثر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة علي الاقتصاد فقد ساهمت في قوة الجنيه مقابل الدولار، حيث انخفض الدولار إلى أقل من  47 جنيها مصريا مما يعني تخلص متعاملين جدد من الدولار فيزيد المعروض، وبالتالي يرتفع احتياطي النقد الأجنبي فتتوافر ويتم تأمين احتياجات مصر من السلع الأساسية لفترة تتجاوز الـ 3 شهور وهو الحد الامن العالمي لتوافر السلع والخدمات. 

وبتوافر النقد الأجنبي تسدد مصر التزاماتها في مواعيدها بل تسوي حقوق الاجانب بسهولة ويسرمما يؤثر بالإيجاب علي قدرة الدولة لدفع التزاماتها في مواعيدها مما يساهم في ارتفاع التقييم الائتماني لمصر مما يعني تدفق استثمار من قبل صناديق استثمار عالمية نفتح افاق الاستثمار بناء علي درجات وتصنيفات جهات التصنيف الدولية، والتي تتدفق استثمارات بناء علي درجة التصنيف ومتوسط المخاطر المرتبطة بهذا السوق او الاقتصاد ككل. 

 

 

مطالب بإعادة النظر فى تطبيق قانون المحال التجارية رقم 154 لسنة 2019

 

طالب حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية، بإعادة النظر فى تطبيق قانون المحال التجارية رقم 154 لسنة 2019 على أن يتم تطبيقه على من ليس له رخصة، أما من له رخصة فلا مجال لتطبيق القانون عليه، لاكتسابه مركزا قانونيا مستقرا حرصًا على انتظام السوق المصري.

أشار «المنوفي» إلى أن أي أعباء إضافية سيتحمل فتورتها المواطن في الوقت الذي نسعى فيه إلى خفض الأسعار، مطالبًا بضرورة تدخل الرئاسة لوقف هذا القانون للصالح العام، وحرصًا على انضباط واستقرار السوق المصري.

 

وقال: إن تطبيق قانون المحال العامة على المحلات التي لم تقم بالترخيص، سوف يؤدي إلى إلغاء النشاط الاقتصادي في مصر، في ظل النسبة المتدنية التي تقدمت لتوفيق أوضاعها في ضوء القانون الجديد".

حجم التبادل التجاري بين مصر والدول العربية خلال عام 2023

 

يتوجه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى  مملكة البحرين للمشاركة في القمة العربية الثالثة والثلاثين والتي تأتى في توقيت دقيق تشهد فيه العديد من التحديات وتعد فرصة ثمينة لتحقيق التضامن العربى ومواجهة التحديات الراهنة. 

وحرصًا من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء على متابعة الأنشطة والزيارات الرسمية  الرئيس وإصدار بيان صحفى يتضمن العلاقات الاقتصادية بين مصر والدول العربية. 

 أظهرت بيانات الجهاز اليوم الأربعاء الموافق عن وصول حجمالتبادل التجارى بين مصر والدول العربية إلى 26 مليار دولار خلال عام 2023 مقابل 29.5 مليار دولار خلال عام 2022.

و بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى الدول العربية 13.6 مليار دولار خلال عام 2023 مقابل 12.5  مليار دولار خلال عام 2022. 

وجـاءت السعودية على رأس قائمة أعلى الدول العربية استيرادًا من مصر خلال عام 2023

و بلغت قيمة صادرات مصر لها 2.7 مليار دولار، يليها الإمارات 2.2 مليار دولار، ثم ليبيا 1.8 مليار دولار، ثـم السودان 984.4 مليون دولار، ثم الجزائر 850.3 مليون دولار. 

 أسعار الزيت الخام في الأسواق

سجلت أسعار الزيت الخام انخفاضات جديدة في الأسواق، التي تشمل سعر زيت العباد والذرة والصويا فضلًا عن زيوت الأولين.

«اقرا» تستعرض أسعار الزيت الخام في الأسواق، وتشمل سعر زيت الصويا المنزوع، سعر زيت الصويا الخام، سعر زيت الصويا مكرر، سعر زيت عباد الشمس، سعر زيت الأولين، سعر زيت الذرة، في السطور الأتية:

بلغ سعر طن زيت صويا خام نحو 42500 جنيه، بانخفاض 1500 جنيه.

بلغ سعر طن زيت صويا منزوع نحو 43 ألف جنيه بانخفاض 2000 جنيه.

بلغ سعر طن زيت صويا مكرر نحو 47 ألف جنيه، بانخفاض 1000 جنيه.

ارتفاع جديد في أسعار القمح المستورد

 

ارتفعت أسعار القمح المستورد والدقيق في الأسواق، ارتفاعات جديدة بعد موجة من الانخفاضات لم تدم إلا أسبوعين فقط خلال شهر أبريل، لتعاود أسعار القمح والدقيق الارتفاع في السوق.

 وفي نفس السياق، «اقرا» تستعرض أسعار القمح المستورد، سعر طن الدقيق، في السطور الآتية:

تفعت أسعار القمح المستورد في الأسواق، حيث سجل سعر قمح روسي 11.5% بسعر 12400 جنيه للطن، بارتفاع 200 جنيه عن سعره السابق.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق