لكريني يوقع "طفولة بلا مطر" بالجديدة‬

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
لكريني يوقع
هسبريس من الرباطالخميس 16 ماي 2024 - 00:44

احتضن المركب الثقافي عبد الحق القادري بمدينة الجديدة حفل تقديم وتوقيع كتاب “طفولة بلا مطر” لمؤلفه إدريس لكريني؛ وهو الموعد الذي تقف وراء تنظيمه مؤسسة عبد الواحد القادري.

ويتحدث الكتاب عن طفل يتلمس مساره خطواته الأولى في الحياة. كما يقف عند مجموعة من الأشخاص والأحداث التي طبعت سنوات الجفاف وكانت لها تأثيرات كبيرة في حياة الناس، بعدما عمقت مشكلة الحصول على الماء الشروب ودفعت الكثير من الساكنة إلى مغادرة بيوتهم وحقولهم نحو المدن المجاورة كزرهون ومكناس وفاس.

وتوقفت القراءات عند أهمية المؤلف الذي ينبش في مجموعة من العلاقات والمحطات الاجتماعية في المغرب العميق، ويعرج على عدد من العادات والتقاليد التي تزخر بها منطقة جبل زرهون وقصبة بني عمار على وجه الخصوص وعلى عدد من الأحداث التي شهدها المغرب خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

وأكد المتدخلون أن الإصدار يجسد تجربة جديدة بالنسبة للمؤلّف الذي اعتاد عليه القراء والمهتمون كاتبا وباحثا في حقل العلاقات الدولية وتدبير الأزمات، كما أبرزوا ضمن قراءاتهم للكتاب أن هذا الأخير يحكي قصة حياة تتأرجح بين الألم والأمل.

وأجمع المتدخلون على جمالية وسلاسة الصيغ، حيث يجمع بين هذا وذلك بأسلوب بسيط ومشوق، تخللته بعض الطرائف الطفولية، وبلغة يطبعها الصدق والدقة في وصف الأماكن والأحداث؛ ما اعتبره أحد المتدخلين عاملا يدعم إمكانية تجسيده في شكل عمل تلفزيوني، أو برمجته ضمن أسلاك التعليم، متسائلين حول ما إذا كان الكاتب سيصدر أجزاء أخرى يرصد فيها محطات أخرى من سيرته.

يشار إلى أن اللقاء الفكري، الذي أدار فعالياته محمد البوعيادي وشارك فيه كل من الدكتور أحمد المكاوي والدكتور جمال عبد اللطيف، حضره عدد من الأساتذة والباحثين والطلبة والمثقفين والمهتمين.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق