"ماطا" الدولي للفروسية يعتني بالتراث

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صور: هسبريس
هسبريس من الرباطالخميس 16 ماي 2024 - 01:29

تحت رعاية الملك محمد السادس يعود المهرجان الدولي “ماطا” للفروسية في دورة جديدة من الجمعة 17 ماي الجاري إلى غاية 19 منه، بمدشر زنيد التابع لجماعة أربعاء عياشة دائرة مولاي عبد السلام ابن مشيش، بإقليم العرائش.

وحسب بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية فإن هذه الدورة تأتي بعد إدراج مهرجان “ماطا” ضمن التراث اللامادي من طرف “الإيسيسكو”.

وفي هذا الصدد قال رئيس المهرجان نبيل بركة: “إن إدراج موروث ماطا في التراث اللامادي يعد حدثا تاريخيا كبيرا، تم تحقيقه أيضا بفضل الشركاء الداعمين لدورات المهرجان بمختلف فقراته الثقافية والتنموية والاقتصادية والاجتماعية، وهو تتويج مستحق لخيالة ماطا، على اعتبار أن هذا المحفل الثقافي يعد احتفاء كذلك بالمناطق الجبلية المحتضنة للموروث الروحي الغني والمتنوع”.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن “دورة هذه السنة ستضم برنامجا حافلا يضمّ سباقات وعروض فرسان؛ بالإضافة إلى تنظيم ندوة دولية تحت شعار ‘ماطا فضاء لتبادل الثقافات الإنسانية’، من تأطير العديد من الباحثين، يمثلون مختلف الهيئات الدولية والوطنية”، وزاد: “هذا فضلا عن أن المهرجان يسعى خلال هذه الدورة إلى تقوية وتعزيز جسور التواصل بين ضفتي إفريقيا وأوروبا، ممثلة في نقط الالتقاء الجغرافي والتاريخي بين المغرب وإسبانيا، وبين باقي قارات العالم”.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق