جهز بيتك على طريقة الفراعنة، شاب قناوي يبدع في تصميم الأثاث المنزلي بجريد النخل (فيديو)

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يا جريد النخل العالي ميل وارمي السلام، كلمات أغنية تخطر ببالنا كلما حل موسم حصاد التمر أو مشاهدتنا للمصنوعات اليدوية من جريد النخل.

وبمرورنا بأحد شوارع مدينة نقادة، وعلى القرب من ضفاف نهر النيل، رددنا دون تفكير كلمات هذه الأغنية بعد مشاهدتنا مناظر وأشكال مصنوعات يدوية مصنوعة من جريد النخيل وكأنك في واد من وديان الفراعنة.

واقتربنا من منزل تحيط به أعواد الجريد لنجد شابًّا مرتديًا جلبابه الصعيدي، يفترش الأرض ويضع إلى جواره أدوات العمل ويبدأ في تناول أعواد الجريد واحدة تلو الأخرى وهو يدق عليها بمطرقة خشبية مخصصة لهذا الأمر ليشكل أثاث منزلي وكافيهات مصنوعة من الجريد إلى جانب ساعات وغيرها.

-إعلانات-

"اقرا" اقتربت من محمد سيد إبراهيم، ابن مركز نقادة بمحافظة قنا، الذي يعمل بالحرف التراثية منذ نعومة أظافره بعد توارثها عن الآباء والأجداد.

808.jpg

مهنة متوارثة من الأجداد

وقال “محمد”: "أقوم بعمل كوفي شوب متكامل من سعف النخيل وطربيزات وكراسي وأثاث منزلي متكامل من غرف نوم وأنتريهات وغرف ذات أشكال متعددة وأبجورات ونجف وعلب مكتبية ومجوهرات ونقوم بالنحت عليها بالرسم وساعات الحائط،وذلك  لمواجهة ارتفاع أسعار الموبيليا الخشبية".

وأضاف:" أصمم وأنفذ  بيوت ريفية بالنحت علي الجريد نفسه وهذا لأول مرة موجودة لدينا هذا الأمر كنوع من تطوير المهنة ".

809.jpg
810.jpg

ولفت "محمد" الي أنه قام بإدخال الأخشاب بالجريد لعمل تحف فنية متنوعة.

 

إسكوتر الغلابة

واستطرد" محمد في حديثه إلى الكثير من الأعمال التي يقوم بتصنيعها من الجريد وهو الأمر الذي يبهر أي زبون لمشاهدة تلك التحف وجدنا اهتمامه بالأطفال وصناعة الإسكوتر من الجريد بطريقة رائعة قائلًا: "عملت من الجريد كل حاجة عشان بعمل شغلي وأنا مستمتع به ولم أكل أو أمل منه".

811.jpg

التسويق وأزمته المتكررة

وأضاف أن أزمة التسويق هي العائق الوحيد لدى أي صانع من صناع الحرف التراثية واليدوية وذلك لعدم وجود هيئة أو مكان يكون هو الداعم لنا في هذا الأمر.

ولفت إلى أن هناك منتجات متنوعة أصنعها من الجريد منها المراكب الشراعية والطفايات وكل يوم أجد نفسي أصنع تحفًا مختلفة ومتنوعة وهذا الأمر يجعلني مبهورًا بعظمة وقدرة الخالق أننا نصنع من الجريد كل هذه المصنوعات والمنتجات.

812.jpg

أمنيات 

وتمنى أن تكون المهنة في مكانها الذي تستحقه هي وصناعها وأن يكون لدى كل صانع مكان يستطيع من خلاله ترويج منتجاته للوصول إلى كل مكان في العالم.

وأشار إلى أن الصعيد زاخر بكل الصناعات والمنتجات التي لن تجدها في أي مكان في العالم بهذه الجودة والمتانة التي تظل سنوات عديدة.

813.jpg
814.jpg

واختتم: "نأمل عودة الزمن الذهبي للسياحة بمصر وأن يأتي إلينا السائحون من كل حدب وجدب كما كان في السنوات السابقة التي كانت فيه الوفود السياحية تجوب كل شوارع المدينة للمشاهدة والشراء لكل المنتجات التراثية والحرفية في صعيد مصر العامر بكل ما هو جديد ومختلف".

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق