الى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إلى ماذا تشير الأنثروبولوجيا؟ وينقسم الجزء العلمي الأساسي إلى فرعين وتخصصين، بحيث تكون جميعها متعلقة بمناقشة أمور معينة، فمثلا هناك علم الحيوانات، وأخيرا، هناك علم النباتات، وكذلك علم النبات. علم التشريح، وكذلك علم وظائف الأعضاء، ومن هذه العلوم علم الأنثروبولوجيا، فما هو؟ وعن ماذا يبحث هذا العلم وما هي فروعه، كل هذه التفاصيل وأكثر سيتم شرحها في السطور التالية من مقالتي خلال المحتويات.

إلى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟

يشير علم الأنثروبولوجيا إلى “علم الأشياء أو نعرف علم الإنسان”وبما أن كلمة أنثروبولوجيا تتكون من جزأين، كلمة أنثروبوس وهي كلمة يونانية تعني الإنسان، وكلمة لوغوس وتعني العلم، فينتج عنها علم الإنسان الذي نبحث عنه في كل ما يتعلق بالإنسان وسلوكه. والأفعال، وكذلك المجتمعات الإنسانية والحضارات.[1]

أقسام علم الأنثروبولوجي

وقد قسم العلماء العلوم الأنثروبولوجية إلى أربع فئات أساسية، وهي:

  • علوم طبيعية: هي مجموعة من العلوم المتعلقة بالطبيعة البشرية، منها علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم بناء الإنسان.
  • العلوم الاجتماعية: ويتعلق نطاق دراستنا بمركب الأقسام وبنية النظام، وكذلك الطبقات والطوائف فيه.
  • العلوم الثقافية: أو نعرف العلم الحضاري الذي يبحث في الاختراعات والأدوات التي استخدمها الإنسان البدائي وتطوراتها على مر العصور.
  • العلوم التطبيقية: والبحث عن طرق التواصل مع الشعوب البدائية ومشاكلها.
نشأة علم الأنثروبولوجي

وهذا العلم معروف منذ القدم، وقد بدأ معي النظر والتأمل في خلق الإنسان، ومن أشهر العلماء الذين عرفوا هذا التخصص هو المؤرخ والعالم اليوناني هيرودوت الذي لُقّب بأبي الأنثروبولوجيا. وذلك بسبب وصفه الدقيق لأجساد الصينيين وكذلك المصريين الأوائل، كما ذكر ذلك العالم الروماني تاسيتوس في هذا العلم من الدراسات الشهيرة عن القبائل الجرمانية، وتجدر الإشارة إلى أن تدريس هذه المعرفة هو حديث العهد حيث بدأ في القرن الأول أو نحن يزيد.

وفي نهاية هذا المقال ستعرف إلى ماذا تشير الأنثروبولوجيا؟ كما تم ذكر أهم المعلومات عن هذا العلم في مختلف فروعه، وكذلك أصله.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق