من السن للتعامل مع الحيوان الهائج، أستاذ ببحوث تكنولوجيا الأغذية يكشف خطوات شراء وذبح الأضحية

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لحوم الأضاحي، كشف الدكتور طه عبد المطلب السيسي، رئيس بحوث متفرغ بقسم بحوث تكنولوجيا اللحوم والأسماك بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، عن الطريقة الصحية لمراحل شراء وذبح  لحوم الأضاحي.

وقال الدكتور طه السيسي إن هناك عدة مراحل لأضحية الأضحى بدءا من الشراء حتى طريقة الذبح وهو ما نسرده في الخطوات التالية:

 

مرحلة الشراء

 يجب الشراء من مزارع معروفة وموثوق بها وأن تكون تغذيتها فى مرحلة النمو على علائق طبيعية متوازنة وألا يكون الحيوان معرض لتلوث بيئي أو يتغذى على القمامة والملوثات. 

-إعلانات-

يجب أن تكون المزرعة مطبقة للشروط الصحية، وأن يتم الكشف عليه بيطريًّا للتأكد من خلوه من الأمراض. وأن يكون خاليًا من الكسور والعيوب الظاهرة. وألا تكون الإناث فى مرحلة الحمل.


عمر الذبيحة 

الأبل لا تقل عن خمس سنوات، الأبقار لاتقل عن سنتين، الأغنام لاتقل عن ستة أشهر، أما العجول الصغيرة (البتلو)لاتقل عن سبعة أشهر.


اختيار الحيوان 

تأكد من إمتلاء الحيوان باللحم وذلك بجس منطقة الصدر والظهر والأفخاذ للتأكد من الامتلاء باللحم، وألا يكون البطن منفوخًا (لأن ذلك يدل على وضع الملح على عليقة الحيوان حتى يشرب كميات كبيرة من الماء لزيادة الوزن وهو نوع من الغش التجارى )


الذبح 

 من الضرورى قبل الذبح الكشف البيطري على الحيوان عن طريق طبيب بيطري للتأكد من خلوه من الأمراض، ولذلك لا بد من الذبح في مجزر معتمد. (وإن تعذر ذلك لصعوبة استيعاب المجازر لآلاف الذبائح التي تذبح في يوم واحد "يوم العيد" فمن الممكن الذبح فى محل جزارة مرخص ويطبق الشروط الصحية مع ضرورة الكشف البيطري عن طريق الطبيب المتخصص.

ويحذر تمامًا الذبح في الشوارع أو على الأرصفة أو الجراجات لما يسببه ذلك من مخاطر صحية شديدة.


طريقة الذبح 

يتم الذبح بوضع الحيوان على جانبه الأيسر ويقوم الذي يتولى الذبح بقطع الحلقوم والمريء والودجين بسكين حاد وهو في اتجاه القبلة بعد التسمية والتكبير ويثبت الحيوان على هذا الوضع حتى يتم تصفية الدماء تماما. أما الإبل فيتم النحر وهى واقفة "أسفل الرقبة".


يحذر قيام الجزار أحيانًا بقطع عرقوب إحدى الأرجل حتى يستطيع السيطرة على الحيوان الهائج وهو ما يسمى (العرقبة) وهذا قد يسبب قطع وانفصال الرجل عن الذبيحة وذلك محظور شرعًا.


يفضل تصويم الحيوان (بمنعه عن الطعام مع تقديم الماء فقط) قبل الذبح لمدة 12-24 ساعة  لتقليل محتوى الكرش لمنع تلوث الذبيحة وتحسين صفات اللحم وسهولة عملية السلخ ورغم ذلك فيجب نزع الكرش بعد فتح البطن مباشرة، وتفريغه في مكان بعيد عن مكان الذبح، كما يجب السلخ في مكان نظيف تتوافر فيه الشروط الصحية والصرف الجيد. والأفضل من ذلك أن يتم السلخ والتقطيع والحيوان معلق (إذا كانت الإمكانيات تسمح بذلك).

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق