زي النهاردة، وفاة السلطان محمد الخامس آخر خلفاء الدولة العثمانية

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في مثل هذا اليوم من عام  1926 توفى السلطان محمد السادس أحد خلفاء الدولة العثمانية وآخر السلاطين العثمانيين، الذي حكم بالفترة من 4 يوليو 1918 إلى 1 نوفمبر 1922 بعد وفاه أخيه محمد الخامس رشاد وانتحار ولي العهد.

 

حياة محمد السادس قبل تولى السلطنة

 

ولد محمد السادس سنة 1861 بإسطنبول في عهد عمه عبد العزيز ودرس وتعلم بالقصر العالي كان له أخوة تولوا الخلافة قبله مراد الخامس وعبد الحميد الثاني ومحمد الخامس.

 

511.jpg
لوحة في نهاية الخلافة العثمانية 

 

وتولّى الحكم بعد أخيه محمد الخامس في غضون الحرب العالمية الأولى حتى مرت أسابيع على فقدان الدولة أراضي كثيرة وزوالها كإمبراطورية عالمية في عهده حيث كانت تمر الدولة من سيئ إلى أسوأ فاتخذ قرارا بإلغاء السلطنة سنة 1922 بعدما استمرت ما يقارب 625 سنة.

-إعلانات-

 

نتائج حكم محمد السادس للدولة العثمانية 

 

استسلمت الدولة العثمانية بعد توليته بشهور بعد أن هزمت في الحرب واحتل أعداؤها أكثر أجزاء الدولة باستثناء بعض المناطق. 

 

وفي عام 1919 تم تكليف مصطفى كمال اتاتورك بالتفتيش على الجيوش بالأناضول لتفكيكها في إطار هدنة مودروس إلا أن أتاتورك أعلن العصيان في الأناضول ضد رضوخ الخليفة للاحتلال وأسّس جيش المقاومة فتحالف محمد السادس مع الاحتلال وأسس ما يعرف بجيش الخليفة وأرسله لقتال المقاومة في العام 1920 لتنتهي المعارك في شهور قليلة بهزيمة جيش الخليفة وانضمام أغلب أفراده إلى مصطفى كمال اتاتورك.

 

884.jpeg
مصطفى كمال أتاتورك 

 

واستمرت حرب التحرير ضد قوى حلفاء أوروبا لتنتهي بانتصار المقاومة وتحرير تركيا وغادر محمد السادس إسطنبول كلاجئ على متن باخرة إيطالية في 17 نوفمبر عام 1922 ليقضي بقية حياته في الريفييرا الإيطالية. وتوفي في مدينة سان ريمو في 16 مايو 1926.

 

تم نفيه سنة 1922 على متن باخرة إيطالية ليقضي بقية حياته بسان ريمو، وتوفي بعد أربعة سنوات من نفيه ودفن بدمشق بناءً على وصيته سنة 1926.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق