الدوري السعودي ينافس البريميرليغ في إحصائية مهمة

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحديثات مباشرة

Off

2024-05-16 12:19

البرتغالي كريستيانو رونالدو فتح الباب أمام انضمام نجوم كثيرين إلى الدوري السعودي (Instgram/Cristiano)

Source

المصدر

winwin

+ الخط -

كشفت مصادر صحفية عن القيمة الإجمالية التي أنفقتها أندية الدوري السعودي للتعاقد مع لاعبين جدد خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، في إطار الطفرة الكبرى التي شهدتها البطولة منذ انضمام النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوف النصر.

وبلغ إجمالي إنفاق أندية الدوري السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2023، ما يصل إلى 957 مليون دولار أمريكي، لتحتل البطولة المحلية في المملكة العربية السعودية مكانة خاصة ضمن أكثر الدوريات العالمية إنفاقًا الصيف الماضي، وتشعل المنافسة مع أندية البريميرليغ بخصوص حجم الإنفاق على الصفقات الجديدة.

حسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقط كان الدوري الإنجليزي الأكثر تفوقًا على الأندية السعودية في عمليات الإنفاق الصيف الماضي، بعد إنفاق أندية البريميرليغ مبلغًا اجماليًا يصل إلى 1.39 مليار دولار أمريكي للتعاقد مع قرابة 100 لاعب هناك.

مستقبل واعد ينتظر الدوري السعودي

نجح الدوري السعودي في التعاقد مع 94 لاعبًا أجنبيًا جديدًا، منهم 37 لاعبًا من الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، كان غالبية هؤلاء قادمين من الدوري الإنجليزي الممتاز بقيمة قدرها 312 مليون دولار أمريكي.

المثير للأمر أن الأرباح التي حققتها الأندية الإنجليزية في الصيف الماضي، من عملية بيع اللاعبين بلغت قيمتها (698) مليون دولار أمريكي، ما يعني أن نصف الأرباح التي جنتها أندية البريميرليغ كان مصدرها الدوري السعودي.

وحقق الدوري الإيطالي أرباحًا من بيع لاعبيه للدوري السعودي بقيمة 148 مليون دولار أمريكي، ثم الدوري الفرنسي بقيمة 122 مليون دولار أمريكي، كما باع الدوري الإسباني لاعبين إلى السعودية بقيمة 116 مليون دولار أمريكي، وأخيرًا جاء الدوري الألماني بصفقات بيع للسعودية بلغت قيمتها 32 مليون دولار أمريكي فقط.

الغموض يسيطر على مستقبل محمد صلاح مع ليفربول الإنجليزي (Instgram/mosalah) ون ون winwin

اقرأ المزيد

عمليات إنفاق الدوري السعودي جاءت للحصول على خدمات نجوم عمالقة كان أبرزهم: البرازيلي نيمار المنضم إلى الهلال قادمًا من باريس سان جيرمان، والفرنسي كريم بنزيما المنضم إلى الاتحاد من ريال مدريد، الجزائري رياض محرز المنضم إلى الأهلي قادمًا من مانشستر سيتي، والفرنسي نغولو كانتي المنضم إلى الاتحاد قادمًا من تشيلسي اللندني، فيما حصل النصر على خدمات السنغالي ساديو ماني من صفوف بايرن ميونخ.

وتعد هذه المرة الأولى منذ عام 2016، التي يتفوق فيها دوري من دولة خارج القارة العجوز على الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا على صعيد انتقالات لاعبي كرة القدم، الأمر الذي يعزز من فرص حصول الدوري السعودي على مكانة خاصة بين الكبار في المستقبل.

جدير بالذكر أن الدوري السعودي في الميركاتو الصيفي المرتقب، يستهدف الحصول على خدمات نجوم جدد، أبرزهم المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي، والبرازيلي كاسيميرو والفرنسي رافاييل فاران والمغربي سفيان أمرابط من مانشستر يونايتد، إلى جانب البلجيكي كيفين دي بروين من مانشستر سيتي، والكرواتي لوكا مودريتش من ريال مدريد، والبرازيلي رافينيا من برشلونة.

أهم القصص

شارك:
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق