المغرب يتجه لفرض رسوم إضافية على المنتجات الكهربائية التركية

المغرب 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هبة بريس ـ الدار البيضاء 

غزت المنتجات التركية الصنع الأسواق المغربية حيث باتت تزاحم نظيرتها المغربية و خاصة فيما يتعلق بالآلات الكهربائية المنزلية المستعملة في المطبخ كالأفران.

و تستغل بعض الشركات اتفاقية التبادل الحر الموقعة سلفا بين المغرب و تركيا و كذا إعفاء عدد من المنتوجات من الضرائب لاستيرادها بشكل كبير من تركيا مما جعل تنافسية المنتوجات المحلية على المحك.

و في هذا الصدد، تعتزم الحكومة فرض بعض الرسوم و تعديل أخرى و خاصة تلك المتعلقة بالتجهيزات المطبخية كالأفران المستوردة من تركيا و التي غزت السوق المغربية.

و تتجه وزارة الصناعة والتجارة لفرض رسوم بقيمة 62 في المئة على بعض “الماركات” التركية، و كذا نسبة 34 في المئة على بعض المنتوجات المستوردة من ذات البلد لحماية المنتوج المحلي و تقوية تنافسيته في السوق.

هذا و تجدر الإشارة إلى أن المغرب يعتبر المستورد الثاني في إفريقيا من تركيا حيث فاقت نسبة المواد و السلع المستوردة من تركيا خلال الربع الأول من العام الحالي ما قيمته 730 مليون دولار.

و قد كانت المنتجات التركية التي غزت المغرب بشكل رهيب في السنوات الماضية مثار جدل مما دفع الجهات المختصة لتعديل اتفاقية التبادل الحر بين البلدين في فترة سابقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق