«قمة المنامة»... دعم لفلسطين ولا قضايا خلافية

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

«الصحة» السعودية تدعو الحجاج لأخذ اللقاحات الوقائية من الأمراض المعدية

حثّت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، ضيوف الرحمن من الحجاج على أخذ واستكمال جرعات التطعيمات اللازمة والحرص على توثيقها في تطبيق «صحتي»؛ حرصاً على صحتهم وصحة من يؤدون فريضة الحج لهذا العام.

وقالت «الصحة» السعودية، عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «إكس»: «إذا كنت ضمن حجاج هذا العام، فتعرّف على اللقاحات التي تحميك ومن حولك - بإذن الله - من الأمراض المعدية».

وشددت على ضرورة الالتزام بأخذ واستكمال جرعات التطعيمات اللازمة والحرص على توثيقها في تطبيق «صحتي».

تسخير جميع الإمكانات لتهيئة الأجواء الإيمانية لضيوف الرحمن لأداء عباداتهم بيسر وسهولة (الشرق الأوسط)

وأوضحت أن الراغبين في أداء الحج من داخل السعودية يلزم عليهم إثبات تلقي مجموعة من التطعيمات تتمثل في جرعة واحدة من لقاح «كوفيد-19» خلال عام 1445هـ، وكذلك جرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا إلى جانب جرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية أعطيت خلال السنوات الخمس الماضية.

وأشارت «الصحة» إلى أن تطعيمات الحج متوافرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية ويمكن حجز موعد لتلقي اللقاحات عبر تطبيق «صحتي».

إلى ذلك، عززت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الخطط الاستباقية لتقديم أفضل الخدمات الدينية لضيوف الرحمن، وإثراء تجربتهم الدينية وتهيئة الأجواء الخاشعة لهم؛ ليؤدوا عباداتهم بكل يسر وسهولة.

منظومة من الخدمات المتنوعة تقدمها رئاسة الشؤون الدينية بالحرمين (الشرق الأوسط)

وأكد الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، على حرص الرئاسة على التكامل والتناغم مع شركاء النجاح في منظومة العمل؛ لإنجاح موسم الحج، وفق توجيهات القيادة السعودية؛ لتحقيق التميز والجودة، ولتمكين الحجاج من أداء مناسكهم في بيئة دينية خاشعة، وفق حوكمة وعمل مؤسسي مقنن، مع قياس الأثر والرضا عن الخِدمات الدينية المقدمة وتعظيم الريادة الدينية الوسطية للمملكة في العالم.

الإجابة عن تساؤلات الحجاج الشرعية ضمن الخدمات التي تقدمها رئاسة الشؤون الدينية بالحرمين (الشرق الأوسط)

وأضاف أن الرئاسة تسعى لتنفيذ الخطط الاستباقية وفق المستهدفات الدينية المخطط لها، في جوانب محورية خدمة الضيف دينياً بالحرمين الشريفين، واستثمار التقنية والتطبيقات الذكية والمنصات الرقمية لإثراء تجربة الحجاج، وتعزيز مسارات برنامج إرشاد السائلين بمترجمين مؤهلين، وربوتات ذكية، وشاشات إلكترونية، وتزويد البرامج التوعوية والتوجيهية والإرشادية، ونشر حِلق القرآن لتصحيح تلاوته وحفظه.

وفي ثاني مطار في تركيا وباكستان، دشنت المملكة، الاثنين، مبادرة «طريق مكة» بصالتي المبادرة في مطار إيسنبوغا الدولي بمدينة أنقرة ومطار جناح الدولي بمدينة كراتشي، بحضور عدد من المسؤولين.

وأكد الفريق سليمان اليحيى، رئيس اللجنة الإشرافية لمبادرة «طريق مكة» مدير عام الجوازات في السعودية، أن وزارة الداخلية تواصل تنفيذها ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030 للعام السادس، وذلك عبر صالات مخصصة في 11 مطاراً في 7 دول، وتهدف إلى توفير خدمات ذات جودة عالية لضيوف الرحمن من الدول المستفيدة منها.

وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة» قادمة من إندونيسيا (الشرق الأوسط)

بينما وصلت أولى رحلات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة» من إندونيسيا إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بمنطقة المدينة المنورة، قادمة إلى المملكة عبر صالة المبادرة في مطار أديسومارمو الدولي بمدينة سولو.

وتعد مبادرة «طريق مكة» إحدى مبادرات وزارة الداخلية، ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج «رؤية 2030»، وتواصل تنفيذها للعام السادس بالتعاون مع وزارات «الخارجية والصحة والحج والعمرة والإعلام»، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

في حين استقبلت جوازات مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، الأحد، أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من إيران لأداء مناسك الحج لهذا العام، وأنهت إجراءات دخولهم بيسر وسهولة.

وأكدت «الجوازات» تسخير إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخول الحجاج من خلال دعم منصات المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات ضيوف الرحمن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق