محتجون ضد تسلا: "شركات السيارات تهدد الحياة على الأرض"

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

12:04 م الإثنين 13 مايو 2024

برلين - (د ب أ):

صرح النشطاء المحتجون بالقرب من مصنع شركة تسلا القريب من العاصمة الألمانية برلين بأنهم يسعون من خلال احتجاجهم إلى التحذير من أخطار تهدد البيئة، ووجهوا انتقادات إلى شركات سيارات أخرى غير الشركة الأمريكية.

وخلال مؤتمر صحفي قبل مظاهرة النشطاء، قالت لوتسيا مينده المتحدثة باسم منظمة ديسرابت تسلا/التشويش على تسلا/:" هذا النظام لا يبالي سواء كانت تسلا أو فولكس فاجن أو مرسيدس، فشركات صناعة السيارات وداعموها السياسيون مسؤولون عن استنفاد أسس حياتنا. يجب أن نمنع هذا وسنمنعه".

من جانبها، اتهمت مبادرة المواطنين "جرونهايده" الشركة الأمريكية وحكومة ولاية براندنبورج (حيث تقع جرونهايده) بعدم مراعاة سكان المنطقة بالقدر الكافي.

وقال شتيفن شورشت المتحدث باسم المبادرة:"هذا الأمر مستمر فهم لا يهتمون بمشاعر الناس في المنطقة. هذا يخدم مصالح تسلا وحسب".

وأبدى شورشت تفهمه للاحتجاجات، وقال "عندما تقاتل وتصطدم مرارًا بالجدار ولا تعرف ما يمكنك فعله بعد ذلك، ففي بعض الأحيان تكون إجراءات العصيان المدني هي الخيار الوحيد".

بدوره، يرى تحالف "أغلقوا الصنبور عن تسلا" أن هناك مخاطر على المياه. وقالت كارولينا دريتسوف المتحدثة باسم التحالف إن "سيارات تسلا الفاخرة تلوث وتستهلك مياه الشرب النادرة في جميع أنحاء العالم".

وانتقدت المضي قدما في خطط توسيع مصنع تسلا والتي تتضمن إزالة غابات، على الرغم من أن غالبية المواطنين في جرونهايده صوتوا ضد هذه الخطط في استطلاع للرأي. ويدعو التحالف إلى التراجع عن " النقل الفردي غير الفعال والضار بالمناخ".

يذكر أن تسلا تنتج سيارات كهربائية في مصنعها في جرونهايده- وهو مصنعها الوحيد في أوروبا حاليا- منذ عام 2022. وظلت الشركة تنكر الاتهامات مشيرة إلى أن استهلاكها من المياه تراجع وأصبح أقل من متوسط ما يتم استخدامه في صناعة السيارات.

وتوقعت الشرطة الألمانية مزيدًا من الاحتجاجات في مصنع تسلا للسيارات الكهربائية، في ضاحية جرونهايده بالقرب من برلين بعد اشتباكات عنيفة الجمعة.

وقال متحدث باسم الشرطة إنه ستتم مراعاة الاحتجاجات التي وقعت أمس الجمعة في تخطيط العمليات. وقد قرر النشطاء القيام باحتجاجات جديدة في عطلة نهاية الأسبوع.

ويعتزم النشطاء تنظيم مسيرة احتجاجية إلى مصنع تسلا في وقت لاحق من بعد ظهر اليوم، ومن المتوقع أن تكون هناك المزيد من الاحتجاجات حول مصنع تسلا.

وأعلنت الشرطة الألمانية أن نشطاء حاولوا، أمس الجمعة، اقتحام مصنع تسلا، الذي يقع خارج العاصمة الألمانية برلين، وذلك خلال مظاهرة احتجاجا على خطة توسيع مقترحة للمصنع. ولم ينجح المتظاهرون في دخول المصنع، بحسب ما قاله متحدث باسم الشرطة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، ولكنهم تمكنوا من تجاوز الحواجز الأولى بالمنشأة.

وقال المتحدث باسم الشرطة إن امرأة وثلاثة أفراد شرطة أصيبوا في الاحتجاجات. وأفادت الشرطة باعتقال عدة أشخاص.

كانت الشرطة حاولت فرض كردون أمني حول منطقة واسعة في محيط الموقع، الذي يضم مصنع تسلا في أوروبا.

وبدأت الاحتجاجات، وهي الأحدث ضد مصنع تسلا في ضاحية جرونهايده، يوم الأربعاء الماضي.

ويتظاهر نشطاء المناخ منذ أواخر شباط/فبراير احتجاجا على خطط إزالة الغابات المملوكة للشعب من أجل إفساح المجال لتوسيع المصنع.

اقرأ أيضًا:

باجاج تبدأ في تصدير السيارة كيوت إلى مصر كبديل للـ"توك توك"

بتخفيض يصل لـ200 ألف جنيه.. سوزوكي جراند فيتارا 2024 متاحة للشراء اليوم

هل تصنع بروميتيون العالمية إطارات السيارات الملاكي في مصر؟

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق