«لا تستعملوا».. حملة شعبية لمقاطعة «أوبر» في مصر

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 14 مايو 2024 | 10:47 صباحاً

عبد الله محمود

لم تمر سوئ أيام قليلة على الحكم الرادع الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة، ضد سائق شركة أوبر، المتهم في واقعة وفاة حبيبة الشماع، المعروفة إعلاميا بـ"فتاة الشروق"، وهو بالسجن المشدد 15 سنة، وإلغاء رخصة القيادة، وغرامة 50 ألف جنيه، حتي كشف لنا المحامي علاء عابد عن واقعة آخرى حكم فيها القضاء بالسجن لمدة سنة مع الشغل والنفاذ ضد سائق آخر من ذات الشركة الشهيرة، وذلك بعدما حاول خطف الإعلامية فيفان الفقي.

وخلال الساعات الماضية، اجتاح هاشتاغ #stopusinguber وسائل التواصل الاجتماعي في مصر، بعد خطف فتاة جديدة من قبل سائق تابع للشركة السالف ذكرها، والإعتداء عليها بعدما فشل في اغتصابها بسبب مقاومتها دفعًا عن شرفها، وهو ما أعاد للأذهان مأساة "فتاة الشروق" وفيفان الفقي.

هاشتاغ يغزو التواصل في مصر لمقاطعة أوبر 

وأطلقت الفنانة عبير صبري، من خلال صفحتها على فيسبوك، مبادرة لإلغاء التطبيق الخاص بشركة أوبر، بعد تكرار حوادث الاعتداء، مطالب الجميع بمقطعة الشركة.

وقالت افنانة في منشورها، «أنا كتبت البوست ده وعاوزه نعمل حملة عشان مقاطعة أوبر أرجو انك تساعديني في نشر البوست بتاعي وطلبي إن البنات في مصر تعمل حملة لإلغاء الأبليكيشن ده لأنه أصبح خطرا علينا كلنا وممكن أي بنت وست فينا تتعرض لنفس مصير حبيبة والبنت بتاعت النهارده وغيرها.

وتابعت الفنانة عبير صبري: هي أوبر دول مسؤولية مين؟.. يعني اللي بيشغلهم مين.. الكبير بتاعهم مين؟؟.. هل هما شركة بتشتغل مع نفسها كده بيزنس خاص يعني..وإذا كان كده فين الرقابه عليهم ؟ مفيش رقابة عليهم ليه؟؟

واستكملت قائلة: ليه مفيش كاميرات في العربيات دي زي دبي في أي تاكسي ولا البنات هتفضل كل يوم يخطفوهم ويموتوهم ويتحرشوا بيهم وويعتدوا عليهم ويغتصبوهم ؟؟؟؟.. ازاي مفيش حل مع المجرمين دول لازم السواقين دول يكونوا تحت مسؤوليه وزاره الداخلية أقل شيء بعد الجرايم المتكرره دي ارجو ان تتضامن النساء في مصر للمطالبه بغلق هذا الأبليكيشن.

تفاصيل الواقعة

أتى ذلك بعد نشر شقيقة الفتاة منشوراً على منصات التواصل قالت فيه إن أختها تعرضت للخطف ومحاولة الاغتصاب من قبل سائق أوبر بصحراء التجمع في 11 مايو 2024، وهو ما أكدته وزارة الداخلية في بيان لها كاشفة تفاصيل الواقعة مؤكدة أنه تم ضبط مرتكب الواقعة.

وقالت الداخلية، إن الأجهزة الأمنية رصدت ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تعدي سائق "بإحدى شركات النقل الخاصة" على فتاه بالقاهرة.

المتهمالمتهم 

وأكدت أنه بالفحص تبين أنه بتاريخ 12 مايو الجاري، تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من إحدى الفتيات، بأنها حال استقلالها سيارة "تابعة لأحد تطبيقات النقل الذكي"، قام قائدها باصطحابها لإحدى المناطق بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثان، وحاول التعدي عليها وبحوزته سلاح أبيض «كتر»، مما أسفر عن إصابتها، وتمكنت من الفرار.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن تحديد وضبط مرتكب الواقعة فى حينه، وتبين أنه مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم، كما تم ضبط السلاح الأبيض والسيارة المستخدمين فى الواقعة، وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة حياله، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

أوبر تدين سائقها 

في المقابل علقت "أوبر" على الواقعة، حيث أدانت بشدة سلوك السائق الخطير، مؤكدة أنها اتخذت جميع الإجراءات اللازمة ضد السائق، بما في ذلك إيقاف حسابه على التطبيق. وأضافت أنه بمجرد إبلاغها بالحادث، تواصلت مع أحد أفراد عائلة الضحية لتقديم كل الدعم الممكن، وفق وسائل إعلام مصرية.

كما أردفت أنها تعمل عن كثب مع السلطات المحلية لتوفير جميع المعلومات اللازمة لإتمام عملية التحقيق، مشددة على أنها عازمة على مواصلة جهودها للتصدي لـ"كافة أشكال الاعتداء الجنسي والعنف".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق