كل ما تريد معرفته عن أضرحة الجامع الأزهر.. قبر الأمير علاء الدين طيبرس والمدرسة الأقبغاوية وجوهر القنقبائي أبرزهم.. والمشيخة توضح حكم زيارة الأضرحة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 كان الجامع الأزهر ويظل مدرسة عملية عريقة قدمت للأمة التاريخ الطويل من علماء ومفكرين غزو الدينا بعلموهم في المجالات المختلفة، ومن المفارقات التي لا يعملها الكثيرون أن الجامع الأزهر يضم بين جنباته سبعة أضرحة عبر التاريخ في الأزهر نستعرض بعضها في هذا الموضوع.

 

قبر الأمير علاء الدين طيبرس

 كان الأمير علاء الدين طيبرس الخازنداري نقيبًا للجيوش المصرية في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وفي عام 1309، بنى المدرسة الطيبرسية في الجامع الأزهر، والتي تحتوي حاليًا على قبر الأمير علاء الدين طيبرس، على يمين الداخل من باب الجامع الأزهر (باب المزينين).

-إعلانات-

وقد بنيت لتعمل مسجدًا مكملًا للأزهر، ومنذ ذلك الحين تم دمجها مع بقية المسجد، وتستخدم المدرسة الآن للاحتفاظ بالمخطوطات من المكتبة.

وذكر المقريزي أن المدرسة كانت تستخدم فقط لدراسة المذهب الشافعي، في حين أن مؤرخ عن ابن دقماق أن واحدًا من إيوانات المدرسة كان لتعاليم المذهب الشافعي في حين أن الآخر كان لتعاليم المذهب المالكي.

874.jpg

 

قبر الأمير أقبغا بن عبدالواحد الناصري

 كان الأمير أقبغا بن عبدالواحد الناصري أمير مائة ومقدم ألف بالديار المصرية ثم صار استدار ومقدم المماليك السلطانية وشاد العمائر (وزير التعمير) في عهد السلطان بن قلاوون.

وأسس المدرسة الأقبغاوية في  الجامع الأزهر، لتكون مسجدًا قائما بذاته ومدرسة، وقد أصبحت المدرسة متكاملة مع بقية المسجد، أما المدخل، وجدار القبلة، والفسيفساء والزجاج في المحراب مع القبة الأصلية يرجع تاريخها إلى الفترة العثمانية.

وفي عام 1339، بُنيَّ قبة ومئذنة لتغطية المدرسة الأقبغاوية، التي تحتوي على قبر الأمير أقبغا عبدالواحد.

878.jpg

وكان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وجه في وقت سابق بترميم، المدرسة الأقبغاوية بالجامع الأزهر حيث تم نقل الكتب التي كانت بمكتبة المدرسة الأقبغاوية أثناء الترميم إلي الظُلة الفاطمية بالجامع الأزهر، حفاظا على تراث هذه الكتب العتيقة، والتي يرجع تاريخها لمئات السنين، والتي تضم 25 ألف عنوان بإجمالي مايقرب من 50 ألف مجلد تشمل كافة المعارف والعلوم الإنسانية، وذلك تحت إشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وفي سياقٍ سابق، كشف الدكتور عودة، مدير عام الجامع الأزهر، أن المكتبة تشمل أقسام العلوم الإسلامية بكافة فروعها من عقيدة وفرق وتصوف وتفسير وعلوم قرآن وحديث ومصطلح حديث وأصول فقه وفقه عام وفقه بمختلف مذاهبه، وغير ذلك من العلوم.

وأضاف مدير عام الجامع الأزهر، أن المكتبة شملت أيضا إصدارات حول المعارف العامة والديانات والفلسفة وعلم النفس والعلوم الاجتماعية واللغات والعلوم البحتة والعلوم التطبيقية والفنون والآداب والتاريخ
 

892.webp

قبر الأمير جوهر القنقبائي

 كان الأمير جوهر القنقبائي خازندارًا للديوان الملكي الأشرفي (المشرف على خزائن الأموال السلطانية في عهد الأشرف سيف الدين برسباي)، وقد بنى في عام 1440 مدرسة ثالثة عرفت باسم المدرسة الجوهرية، وتقع في الطرف الشرقي من المسجد، وتشتمل على أربعة إيوانات على الرغم من صغر مساحتها، أكبرها الإيوان الشرقي، وبه محراب دقيق الصنع، وتعلو المدرسة قبة جميلة.

وداخل هذه المدرسة يوجد قبر الأمير جوهر القنقبائي، وكانت أرضية المدرسة من الرخام، والجدران تصطف مع الخزائن، وتم تزيين المطعمة مع خشب الأبنوس والعاج والصدف، وتم تغطية حجرة قبر بواسطة قبة صغيرة مزخرفة.

978.jpg

قبر عبدالرحمن كتخدا

كان الأمير عبدالرحمن بن حسن جاويش القازدغلي "كتخدا مصر أي محافظ مصر" واشتهر باسم عبدالرحمن كتخدا كان من أمراء المماليك في عصر علي بك الكبير، وهو الذي قام بأكبر عمارة أجريت للجامع الأزهر" فأضاف كتخدا إلى رواق القبلة مقصورة جديدة للصلاة يفصل بينها وبين المقصورة الأصلية دعائم من الحجر، وترتفع عنها ثلاث درجات، وبها ثلاثة محاريب، وأنشأ من الناحية الشمالية الغربية المطلة حاليًا على ميدان الأزهر بابًا كبيرًا، يتكون من بابين متجاورين، عُرف باسم باب المزينين، كما استحدث بابًا جديدًا يسمى باب الصعايدة وأنشأ بجواره مئذنة لا تزال قائمة حتى الآن، ويؤدي هذا الباب إلى رواق الصعايدة أشهر أروقة الأزهر، وهو الرواق الذي يوجد فيه قبره ويقع في الجهة الشمالية الشرقية.

893.jpg

قبر السيدة نفيسة البكرية

حفيدة الشيخ مصطفى البكري شيخ الأزهر الشريف التي توفيت حوالي عام 1588، وذكر علي باشا مبارك أن قبرها يوجد في الجامع الأزهر، حيث "تنتهي الطرقـة إلى مدفن في زاوية المسجد يقال له مدفن الست نفيسة البكرية بنت الشيخ محمد أبي عبدالله جلال الدين البكري، وقبرها معروفة بـ "زاوية زينب هانم" بالأزهر وكانت ذات أحوال وكرامات.

 

قبر السيدة أمينة الشهابية وعائشة السطوحية

ويوجد كذلك بجوار قبر السيدة نفيسة البكرية قبر آخر للسيدة "أمينة الشهابية" إحدى الصالحات من أبناء أحد مشاهير علماء هذا الوقت، ودفن معها كذلك "السيدة عائشة السطوحية" يُقال لها "الحصرية" بنت "الشيخ عبدالكريم الإسماعيلي" المعروف بـ "ابن بقية".

894.jpg

هل زيارة الأضرحة أمور شركية؟ الأزهر يجيب

 وفي سياق متصل أوضح الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف على رواق الأزهر الشريف، حكم الشرع في زيارة الأضرحة وحقيقة ما إذا كان الأمر بدعة من عدمه.

وقال "فؤاد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" علي بقناة "الحدث اليوم": من يزعم أن زيارة الأضرحة والمقابر أمور شركية فهذا ليس صحيحا ولا نتفق معه.

 

سؤال مهم لمن يزعمون أن زيارة الأضرحة بدعة

وتابع: منذ أن وجدت الأضرحة والمقابر وجاء الإسلام وانتصب منبر الإسلام تحت سماء مكة بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأينا موحدا دخل مسجدا ليعبد صاحب هذا الضريح أو غيره؟ هل رأينا إنسانا يدخل ليعبد السيدة زينب أو سيدنا الحسين؟ هذا أمر بعيد عن الواقع والحقيقة.

 

دور الأزهر الشريف في محاربة البدعة والإبتداع

 وأضاف: نحن نحارب أي بدعة ونقول علينا الاتباع وليس الابتداع والنبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة نزور قبره، وماذا تقولون عن أبي بكر وعمر اللذين يوجدان بجوار الرسول.

 

هل يوجد مسلمين في مصر يعبدون الأضرحة؟

 وأكد أنه لا يوجد مسلم واحد  في مصر يعبد واحد في المقبر، أما حب آل البيت فهو في دمائنا جميعا والتراب الذي كان يمشي عليه آل البيت علي رؤوسنا جميعا ولكننا لا نغالي في آل البيت ولا نقول إن آل البيت معصومون ولا نقول يعلمون الغيب كما يقول غيرنا ولكن نقول آل البيت لهم والمودة والمحبة كما ذكر القرآن الكريم.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق