5 نصائح قبل نزول حمام السباحة.. حتى لا تصاب بـ 5 أمراض

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الإثنين 2024/5/13 03:55 م بتوقيت أبوظبي

مع بداية موسم الصيف، وانتهاء موسم المدارس، يزداد الإقبال على تمرين السباحة؛ لذا نقدم لك نصائح قبل نزول حمام السباحة للحفاظ على سلامة صحتك وصحة أطفال.

سواء تذهب إلى السباحة من أجل التمرين، أو من أجل الاستمتاع، لا بد أن تنتبه إلى سلامة صحتك قبل وأثناء وبعد نزول حمام السباحة؛ لذا اتبع نصائح قبل نزول حمام السباحة التالي ذكرها.

نصائح مهمة قبل نزول حمامات السباحة


من المعروف أن السباحة واحدة من أهم الرياضات التي تفيد صحة الجسم؛ كونها من الرياضات القليلة التي لا تؤثر سلباً على صحة العظام والمفاصل على المدى البعيد، وحسب موقع (Healthline) نقدم لك نصائح قبل تمرين السباحة للكبار والصغار، لعل أهمها:

1. الاستحمام

قبل أن تبدأ تمرين السباحة، وقبل أن تنزل إلى حمام السباحة، لا بد أن تغمر جسمك بالماء الجاري قبل النزول بستين ثانية على الأقل؛ فهناك ملايين الميكروبات التي يمكن أن يصاب بها السباح بسبب المياه، لهذا لا بد من الاستحمام قبل النزول إلى حمام السباحة، وفور الخروج منه.

مع الحرص الدائم على غسل الجسم بالماء والصابون، وتجفيفه جيداً وترطيبه عقب الاستحمام وانتهاء التمرين، ويفضل شرب كمية وفيرة من الماء عقب التمرين للحفاظ على رطوبة الجلد، وحمايته من الجفاف.

2. الخروج بعد مرور ساعة


يوصي بعض الخبراء بخروج جميع من في حمام السباحة بعد مرور ساعة؛ وتعد فترة من فترات الاستراحة القصيرة، من أجل تنظيف الحمام، مع إعطاء فرصة للجميع للدخول إلى الحمام، خاصة الأطفال.

وفي السياق نفسه، لا بد من عدم التبول في حمام السباحة، والحرص على تثقيف الأطفال، بأن حمام السماحة لا ينقي نفسه بنفسه مثل البحار والمحيطات والمياه المفتوحة والجارية؛ لذا يمكن استخدام حفاضات حمام السباحة لمن يعاني من أي مرض او عرض أو للأطفال.

اقرأ أيضاً: حمام السباحة "بيت الجراثيم المخفية".. 7 نصائح للوقاية من الأمراض

3. تناول وجبة خفيفة

يفضل تناول وجبة خفيفة قبل النزول إلى حمام السباحة، بمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة قبل السباحة، وحسب موقع (Mayo Clinic) الطبي، إن أسطورة عدم تناول الطعام قبل السباحة بنصف ساعة على الأقل، لا يمكن الجزم بها، لكن لا ضرر من تناول الطعام والنزول إلى حمام السباحة، فالأضرار المحتمل حدوثها هي بعض تقلصات المعدة، والعضلات، لكن الأمر ليس خطير على الإطلاق.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الأطعمة من المهم تناولها قبل وبعد تمرين السباحة، فضلاً عن ضرورة تناول كمية كافية من الماء؛ وحسب مدونة (Swimming Nature) يمكن أن نقسم الطعام على النحو التالي:

  • أطعمة قبل تمرين السباحة: الموز، الجرانولا، رقائق الأرز.
  • وجبات أثناء تمرين السباحة: العنب، الفاكهة المجففة، زبادي خالي الدسم.
  • أطعمة بعد تمرين السباحة: الدجاج، الكنوا، السلطة، السالمون، خضار على الطريقة الصينية.

4. لا تبتلع الماء


قد لا ننتبه إلى هذا الأمر خاصة أثناء السباحة، فكثيراً ما نبتلع الماء، خاصة الأطفال؛ لذا لا بد من تثقيف الأطفال بأن مياه حمام السباحة مليئة بالجراثيم، وغير صالحة للشرب؛ حرصاً على سلامة صحتهم، وحرصاً على عدم إصابتهم بأي مرض. يذكر أن هناك بعض الأمراض التي تنتج عند نزول حمام السباحة وشرب مياهه، لعل أهمها:

  1. أذن السباح.
  2. الطفح الجلدي.
  3. الإصابة بالإسهال.
  4. التهاب الجهاز النفسي.
  5. التهاب المسالك البولية.

5. وضع الفازلين قبل السباحة

حسب موقع (Newcastle Pools) يُنصح بوضع طبقة من الفازلين على الجلد قبل النزول إلى حمام السباحة، لمن يعاني من حساسية الكلورين، حيث يكون طبقة عازلة بين الجلد والماء المضاف إليه الكلورين.

كما أن هناك من يستبدل الفازلين ببعض الزيوت الطبيعية، مثل: زيت الجوجوبا، واللوز، والأفوكادو، والأرجان، وجوز الهند. يذكر أنه يمكن تقليل فرص الإصابة بالطفح الجلدي عند نزول حمام السباحة باتباع ما يلي:

  1. تجنب الحلاقة قبل النزول إلى السباحة.
  2. لا بد من الاستحمام قبل وبعد النزول بثواني معدودة.
  3. يمكن تطبيق مادة عازلة مثل الفازلين على الجسم قبل النزول.
  4. يفضل ترطيب الجسم جيداً بعد الاستحمام الجيد بالماء والصابون.
  5. لا بد من تجفيف الجسم جيداً عقب الاستحمام بعد الخروج من حمام السباحة.
  6. تجنب استخدام مستحضرات الترطيب ذات الرائحة أو المواد الكيمياوية قبل السباحة.

في الختام، نذكرك بأهم قاعدة وهي أنه كلما زادت رائحة حمام السباحة، دل على أن مياهه غير نقية وملوثة؛ لذا فحين تشتم رائحة الكلورين النفاذة قم بتأجيل النزول إلى حمام السباحة، أو قم بإبلاغ المسؤول عن تنظيف حمام السباحة؛ حرصاً على سلامتك.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق