9 مشاريع مناخية مصرية مؤثرة تنضم إلى برنامج تسريع تمويل المناخ البريطاني

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مروة محمد
نشر في: الثلاثاء 14 مايو 2024 - 12:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 مايو 2024 - 12:35 م

وقع الإختيار على 9 مشروعات مبتكرة، من شأنها أن تساعد في خفض انبعاثات الكربون في مصر، للانضمام إلى المجموعة الثانية من برنامج تسريع تمويل المناخ في مصر الذي تموله بريطانيا.

وتم الإعلان عن المشاريع خلال حفل أقيم في السفارة البريطانية أمس وحضره دكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتم اختيار المشاريع من بين 60 متقدمًا وهي من قطاعات النقل والنفايات والزراعة والطاقة والصناعة.

وستحصل المشاريع أثناء وجودها في البرنامج على دعم جماعي وفردي من خبراء ماليين وفنيين وخبراء في مجال المساواة بين الجنسين والإدماج الاجتماعي لضمان وجودهم في أفضل وضع لجذب الاستثمار.

ويشمل ذلك تقديم المشورة بشأن النماذج المالية، وكيفية إعداد المواد الترويجية وكيفية تعزيز المساواة بين الجنسين وجوانب الإدماج الاجتماعي في المشاريع.

* المشاريع تسهم في توفير فرص العمل ودعم الأمن الغذائي

وتتمتع هذه المشاريع بإمكانية إفادة المجتمعات في جميع أنحاء مصر من خلال الحد من التلوث، وتوفير فرص العمل، ودعم الأمن الغذائي والزراعي، وتوليد الطاقة النظيفة، وتوفير وسائل النقل الخضراء، وإدارة النفايات بشكل فعال، بحسب بيان لسفارة بريطانيا في مصر.

وبعد تأسيس القدرات، ستجتمع المشاريع مع المستثمرين والمؤسسات المالية في حدث سيعقد في أواخر صيف 2024.

* المشاط: المشاريع تحقق طموحنا المناخي

من جهتها، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي: نقدر شراكتنا مع المملكة المتحدة وكذلك نسرع أعمال Flat6Labs، في إطار برنامج تسريع تمويل المناخ، لدعم الشركات الناشئة وتقديم الدعم الفني والخدمات الاستشارية وبناء القدرات، والذي يمكن الشركات من القيام بدورها في معالجة تغير المناخ، من خلال تشجيع الابتكار والأفكار غير التقليدية.

وأضافت: نشهد اليوم تخريج تسع شركات جديدة في مجالات الزراعة والطاقة والصناعة وغيرها، مما يعزز الجهود المبذولة مع شركاء التنمية لتحقيق طموحنا المناخي، والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، وتشجيع العمل المناخي، ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050.

* بايلي: المشاريع فرصة للاستثمار

بدوره، قال السفير البريطاني في مصر، جاريث بايلي: يظل المناخ أولوية قصوى بالنسبة للمملكة المتحدة، ونتيجة لذلك، يسعدنا أن ندير برنامج تسريع تمويل المناخ للعام الثاني.

وأكد أنه أمر رائع رؤية مجموعة متنوعة من المشاريع المبتكرة التي تم اختيارها في المجموعة الثانية من المشروع في مصر.

* المشاريع تعكس التزام مصر بمكافحة تغير المناخ

وقال يحيى حوري، المدير التنفيذي للبرامج في شركة Flat6Labs: بينما نرحب بالدفعة الثانية من برنامج تسريع تمويل المناخ في مصر، فإننا نشهد لحظة محورية في رحلتنا نحو الاستدامة. وتجسد هذه المشاريع المبتكرة التزام مصر بمكافحة تغير المناخ.

ومشاريع برنامج تسريع تمويل المناخ هي:

** أجريسوفت – التي توفر تمويل بدون فوائد لصغار المزارعين لتبني الطاقة الشمسية والزراعة المستدامة. ما يساعد في مواجهة تحديات تغير المناخ، وتسهيل التسويق الفعال للمحاصيل وإعادة التدوير الآمن للنفايات الزراعية.

** أجريسولار: حلول الطاقة الشمسية الشاملة التي تمكن الشركات من تحقيق النمو المستدام مع توفير منتجات وخدمات الطاقة الشمسية من الدرجة الأولى لقطاع الزراعة والصناعات والمجتمعات في السوق المصري من خلال الأعمال التجارية.

** أيجروبوتس: برامج روبوتات استكشافية تعمل بالذكاء الاصطناعي تكتشف الأمراض النباتية، وتقيم جودة الفاكهة، وتعزز الدقة في الزراعة من خلال تقارير مفصلة لكل شجرة. يعمل تطبيق الهاتف المحمول إجروسكان على توسيع إمكانية الوصول إلى الزراعة الذكية وذلك من خلال توفير الكشف الفوري عن أمراض المحاصيل والتوصيات التخصصية لأكثر من 20000 مزارع في سبعة بلدان. كما تساعد إجروبوتس المزارعين من جميع الأحجام على تحقيق النجاح المستدام.

** إيجيماج بيوتكنولوجي – إيجيماج للتكنولوجيا الحيوية هي أول شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متخصصة في التكرير الحيوي القائم على الحشرات، وإنتاج البروتينات والأسمدة العضوية باستخدام كميات أقل من الأراضي والمياه والطاقة. كما تركز على أسواق تغذية الحيوانات والنباتات سريعة النمو.

** إتش إن إي فيوتشرز: تقوم بتطوير وتصنيع وتركيب وصيانة حلول أجهزة الشحن الإلكتروني التي يتم تضخيمها بواسطة منصات البرامج الخاصة بها للمستهلكين والشركات، مما يعزز التمكين الاقتصادي والاستدامة البيئية وإمكانية التنقل بأسعار معقولة.

** لووب مايكروموبيليتي – متخصصة في اعتماد السيارات الكهربائية، وتشغيل أسطول من الدراجات البخارية الإلكترونية، وتوفير منصة جاهزة للاستخدام لمساعدة رواد الأعمال الجدد على بدء وتوسيع أعمالهم التجارية الخاصة بمشاركة المركبات، ومهمتهم هي توفير بديل مستدام لطرق النقل التقليدية.

**ميديكس سمارت سولوشنز وهي شبكة لوجستية ذكية تعمل في أكثر من 60 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإفريقيا وتقوم بتعويض الأدوية المنزلية منتهية الصلاحية وغير المستخدمة. وتضمن الشبكة التخلص الآمن باستخدام عمليات إعادة تدوير النفايات الحديثة، وتقليل التلوث الكيميائي، وإدارة برامج الولاء المبتكرة وحماية صحة الناس من الاحتيال والأدوية منتهية الصلاحية.

** بلستكا: يستخدم هذا التطبيق المجزي أنظمة سلسلة التوريد المحسنة بالذكاء الاصطناعي لإدارة النفايات، ويقدم للمستخدمين خصومات على الخدمات والمنتجات عن طريق تبادل النفايات الصلبة، بوجود منافسة لتعزيز الوعي البيئي.

** بلاج ‘أن‘ جرو: حلول وخدمات رائدة في مجال الزراعة المائية، تلبي احتياجات الشركات الزراعية الكبيرة والمزارعين الجدد، وتساهم في الزراعة المستدامة وتقليل البصمة الكربونية. وتم تصميم أنظمة الإنتاج بدون تربة خصيصًا للأسواق النامية لتحقيق التوازن بين أفضل جودة للمنتجات وأعلى جدوى اقتصادية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق