امرأة وثلاثة رجال.. من يدير أبل بعد تيم كوك؟

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الإثنين 2024/5/13 04:30 م بتوقيت أبوظبي

ترك تيم كوك الرئيس التنفيذي الحالي لشركة أبل، الذي خلف مؤسس الشركة ستيف جوبز، بصمته على عملاق التكنولوجيا الأمريكي.

إذ وصلت القيمة السوقية لأبل في عهده 3 تريليونات دولار وقد تزيد إلى 4 تريليونات دولار بحلول عام 2025.

ورغم ذلك يفكر كوك البالغ من العمر 63 عامًا أيضًا فيمن سيأتي بعده حيث قال كوك في أكتوبر/تشرين الأول للمغنية دوا ليبا في برنامجها الإذاعي "ات يور سيرفيس" إنه يأمل أن يأتي خليفته "من داخل شركة أبل".

ونقل تقرير نشره موقع بيزنس إنسايدر، عن مصادر مطلعة على الأعمال الداخلية لشركة أبل، إن هذا السيناريو محتمل جدًا.

وقال تقرير بلومبرغ، إن كوك لن يغادر منصبه لمدة ثلاث سنوات على الأقل، لكن المطلعين على الشركة يفكرون في تعيين العديد من المديرين التنفيذيين المحتملين.

أبرز المرشحين لخلافة تيم كوك في أبل

يعتبر أبرز المرشحين لخلافة تيم كوك الرئيس التنفيذي الحالي لشركة أبل هو جيف ويليامز، رئيس مكتب العمليات. ووفقًا لبلومبرغ، يُنظر إلى ويليامز على نطاق واسع على أنه الخليفة المنطقي لكوك منذ عام 2019، عندما تولى إدارة استوديو التصميم الخاص بشركة أبل بعد رحيل جوني إيف كبير مسؤولي التصميم في عام 2019.

وكان ويليامز يُطلق عليه ذات مرة اسم "تيم كوك "وقد وُصِف كلا الرجلين بأن لهما أساليب قيادية متشابهة.

وأشرف ويليامز على تطوير ساعة أبل ووتش ويدير الآن عمليات أبل في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، قالت مصادر بالشركة الي بلومبرج أنه نظرًا لأن ويليامز يبلغ من العمر 61 عامًا، فقد لا يكون قائدًا على المدى الطويل.

ويعد المرشح الثاني الأكثر حظا أيضا هو جون تيرنوس، نائب الرئيس الأول لهندسة الأجهزة. وكشفت المصادر بالشركة لبلومبرج إنه نظرًا لعمر ويليامز، فمن المرجح أن يحل جون تيرنوس محل كوك بمجرد مغادرته الشركة.

ويتولى تيرنوس، قيادة هندسة أجهزة ايفون وايباد وماك واير بودز ويعمل في الشركة منذ أكثر من عقدين من الزمن. وقال أحد الأشخاص المقربين من الفريق التنفيذي لشركة أبل لبلومبرج أن تيم كوك يحبه كثيرًا، لأنه يستطيع تقديم "عرض تقديمي" جيد، وهو لطيف للغاية، وهو صانع قرار متحفظ للغاية ولديه الكثير من الخصائص الإدارية مثل تيم.

المرشحين الأقل احتمالا

واستشهدت بلومبرغ باثنين من المديرين التنفيذيين الآخرين الذين يمكن أن يخلفوا كوك ولكن من غير المرجح أن يفعلوا ذلك، وفقًا لأحد المطلعين على الشركة الذي تحدث إلى المنشور.

أما كريغ فيديريغي، وهو نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في شركة أبل، هو المسؤول عن تطوير نظام التشغيل اي او اس ونظام التشغيل ماك أو اس .

ويتمتع فيديريغي، بشهرة عامة أكبر من بعض زملائه الآخرين بسبب ظهوره وهو يرتدي سترة جلدية، ممزقًا على جيتار ثلاثي العنق في مقطع تم عرضه في مؤتمر مطوري أبل العالمي في يونيو/حزيران 2023.

وديردري أوبراين، نائب الرئيس الأول لتجارة التجزئة، والتي تعتبر أنها أحد المقربين من كوك، هي أيضًا في السباق وساعدت في إطلاق أول متاجر البيع بالتجزئة لشركة أبل في عام 2001، وإذا تولت أوبراين منصب القائد، فستكون أول رئيسة تنفيذية لشركة أبل، التي تأسست عام 1976.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق