بعد الاستحواذ على حصة من امتيازين بحريين في مصر.. وزير الطاقة القطري: نتطلع للعمل مع وزارة البترول المصرية

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 14 مايو 2024 | 01:20 مساءً

العقارية

وقعت شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة اتفاقية مع شركة إكسون موبيل للاستحواذ على حصة قدرها 40% في الامتيازين البحريين "القاهرة" و"المصري" التابعين للشركة الأمريكية في مصر.

وأعلنت الشركة، أنها استحوذت على حصة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر بنسبة 40%، بموجب اتفاقية مع شركة إكسون موبيل الأميركية المتعددة الجنسيات، وبموجب بنود الاتفاقية، ستحصل قطر للطاقة على حصة تبلغ 40% من اتفاقية الامتياز لمنطقتي "القاهرة" و"مصري" البحريتين.

وبحسب البيان، ستحصل إكسون موبيل (الشركة المشغلة) على الحصة المتبقية والبالغة 60 %.

جدير بالذكر أن منطقتا "القاهرة" و"مصري" الاستكشافيتان كانا قد منحا لشركة "إكسون موبيل" في يناير 2023، وتبلغ مساحة المنطقتين حوالى 11,400 كيلومتر مربع في مياه يتراوح عمقها بين ألفين وثلاثة آلاف متر.

من جهته، قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي: «يسعدني أن نشارك في منطقتي استكشاف القاهرة ومصري البحريتين، وهو ما سيعزز من تواجد قطر للطاقة في جمهورية مصر العربية ويدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي».

وأضاف الوزير القطري: "نتطلع إلى العمل مع شريكتنا الاستراتيجية إكسون موبيل، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق