ظهور "منخفض جوي" يتسبب في تراجع درجات الحرارة بشمال المغرب

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب أن “الحالة الجوية العامة صباح اليوم الثلاثاء تميزت بمرور بعض السحب المنخفضة، التي تهم السواحل الأطلسية الممتدة من شمال آسفي إلى طنجة، بالإضافة إلى مناطق الريف الغربي والريف”، مشيرة إلى أنها “ستعطي بعض الأمطار المتفرقة”.

وفي محاولة تفسير لهذه التقلبات التي تبصم الظواهر الجوية قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، التابعة لوزارة التجهيز والماء، إن الأمر “يُعزى إلى مرور منخفض جوي شمال شبه الجزيرة الإيبيرية، وامتداد تأثيره إلى شمال غرب المغرب، ما ينتج عنه بعض الانخفاض في درجات الحرارة في المناطق الشمالية؛ بينما سيبقى الطقس حارا إلى حد ما في جنوب شرق وجنوب الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وجوابا عن سؤال لجريدة هسبريس حول الموضوع أورد يوعابد: “بالنسبة لهذه الفترة الربيعية فهي فترة انتقال من فصل الربيع إلى فصل الصيف”، مستحضرا أنها “عادةً ما تتميز بتذبذب في الطقس، فتارة يكون الطقس باردا وتارة أخرى يكون حاراً، مع ارتفاع ملموس في درجات الحرارة”.

كما أفاد مسؤول التواصل بالأرصاد الجوية المغربية بأن “درجات الحرارة القصوى ستكون اليوم في حدود 19-26 درجة مئوية بمرتفعات الأطلس ومنطقة طنجة وقرب السواحل”، وزاد: “ستكون في حدود 33–40 درجة مئوية في السهول الواقعة غرب الأطلس الكبير والجنوب الشرقي والمناطق الداخلية من سوس والشرق والجنوب وأقاليمنا الجنوبية، وما بين 28–33 درجة مئوية في باقي المناطق”.

أما بخصوص توقعات يوم غد الأربعاء “فسيكون الطقس مستقرا ونسبياً حارا في المناطق الداخلية من سوس والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية”، بحسب إفادة المسؤول نفسه، الذي أبرز أيضا أن “سحُباً منخفضة كثيفة محليا ستهمّ صباحا السواحل الأطلسية للمملكة”.

وفي تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية لفت المتحدث ذاته الانتباه إلى توقعات باستمرار “طقس غائم مؤقتاً”، مضيفا أنه “مِن المحتمل أن تهم بعض الزخات المطرية المتفرقة مناطق الأطلس الكبير وسفوحه الشرقية”.

كما أكدت مديرية الأرصاد، ضمن أحدث توقعاتها، حدوث “هبّات رياح قوية إلى حد ما على السواحل الوسطى والجنوبية والمناطق الشرقية”، ولفتت إلى أن “درجة الحرارة ستظل مستقرة على العموم”.

أما بخصوص باقي أيام الأسبوع الجاري، إلى حدود نهايته، فاعتبرت المديرية، ضمن تواصلها مع هسبريس، أن “الطقس الربيعي سيستمر، ما عدا المناطق الجنوبية التي سيستمر فيها الطقس الحار نسبياً”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق