مبلغ فلكي.. كم تكلفة إنشاء الرصيف البحري الأمريكي قبالة ساحل غزة؟ - اقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مبلغ فلكي.. كم تكلفة إنشاء الرصيف البحري الأمريكي قبالة ساحل غزة؟ - اقرأ 24, اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 06:33 مساءً

كشفت وكالة رويترز للأنباء عن تكلفة  الرصيف البحري الأمريكي المخصص والذي أمر الرئيس جو بايدن بتنفيذه تمهيداً لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. 

تكلفة إنشاء الرصيف الأمريكي قبالة ساحل غزة تقدر بـ 320 مليون دولار

وذكرت الوكالة نقلاً عن مسؤول دفاعي أميركي أن:" التكلفة التقديرية للجيش الأمريكي لبناء رصيف قبالة غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية ارتفعت إلى 320 مليون دولار أمريكي".

ميناء بحري

ومن ناحية أخرى، أوضحت"جيروزاليم بوست" العبرية  إلى أن هذا الرقم، الذي لم يتم الإعلان عنه سابقًا، يكشف الحجم الهائل لجهود البناء التي قال البنتاجون إنها تشمل حوالي 1000 من أفراد الخدمة الأمريكية، معظمهم من الجيش والبحرية. وقد تضاعفت التكلفة تقريبًا عن التقديرات الأولية في وقت سابق من هذا العام،

فيما قال السناتور روجر ويكر أكبر عضو جمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ التي يقودها الديمقراطيون لرويترز عندما سئل عن التكاليف "التكلفة لم ترتفع فحسب. لقد انفجرت.. فإن هذا الجهد الخطير ذو الفائدة الهامشية سيكلف الآن دافعي الضرائب الأمريكيين ما لا يقل عن 320 مليون دولار أمريكي لتشغيل الرصيف لمدة 90 يومًا فقط."

بايدن يصدر أوامر لبناء ميناء بحري في غزة

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تقدم بمشروع بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة لنقل المساعدات الإنسانية في مارس الماضي، على خلفية استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وفي ظل نقص حاد في الأغذية والمساعدات الأخرى في غزة.

ويشمل المشروع بناء ميناء بحري عائم مؤقت يسمح للسفن الضخمة، سواء أكانت عسكرية أو مدنية، بالرسو فيه لإفراغ حمولتها ونقلها إلى سفن أصغر حجما يمكنها إيصال هذه المساعدات إلى رصيف بحري متصل بالساحل.

وسيتعامل الرصيف في البداية مع 90 شاحنة يوميًا، ولكن هذا العدد قد يصل إلى 150 شاحنة يوميًا عندما يعمل بكامل طاقته. وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن المتوسط ​​اليومي لعدد الشاحنات التي تدخل غزة خلال شهر أبريل بلغ 200 شاحنة، وإنه بلغ ذروته يوم الاثنين عند 316 شاحنة.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن الأسبوع الماضي إن المساعدات الإنسانية القادمة من الرصيف يجب أن تمر عبر الحواجز الإسرائيلية. 

وكان المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر  قال خلال مؤتمر صحفي، إن السفن المحملة بالمعدات اللازمة لبناء هذا الميناء العائم والرصيف البحري الذي سيخدمه وصلت إلى البحر المتوسط.

وأكد  المتحدث باسم البنتاجون أن جميع السفن الضرورية موجودة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وهي على أهبة الاستعداد لتنفيذ هذه المهمة، مضيفا أنه بإمكاننا البدء في عملية البناء قريبا جدا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق