تزوجني بدون مهر.. حقيقة الصورة المنتشرة على فيسبوك وإنستجرام

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

03:16 م الثلاثاء 14 مايو 2024

انتشرت على الصفحات والمجموعات العربية على فيسبوك، صور يدعي مروجوها أنها تظهر إطلاق فتيات في مدينة فاس المغربية حملة تحت شعار "تزوّجني بدون مهر" لتشجيع الشباب على الزواج منهنّ.

وقالت خدمة فرانس برس للتحقق من صحة المحتوى، أن هذه الحملة المزعومة لا وجود لها في الواقع كما الصور المرافقة لها التقطت في تونس قبل سنوات.

يضمّ المنشور صورتين إحداهما تظهر فيها نساء بزيّ "الحايك" التقليدي في دول المغرب، وأخرى تظهر فيها سيّدة ترفع ورقة كتب عليها عبارة "تزوجني بدون صداق".

وعلّق مروجو الصور بالقول "انطلاق حملة تزوجني بدون صداق في مدينة فاس لمساعدة الشباب على الزواج في ظلّ الأوضاع الصعبة التي كانت سبباً في العزوف عن الزواج".

وذهبت صفحات أخرى إلى القول إن الحملة انطلقت في مدينة تطوان في شمال المغرب.

وحظيت المنشورات بانتشار واسع على فيسبوك وإنستجرام، وتباينت التفاعلات بين السخرية من الحملة المزعومة والإشادة بها.

وبالبحث عن أصل هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، ثبت أن هذه المنشورات المضلّلة استُخدمت خارج سياقها لتأييد الادّعاء الزائف.

فالصورة الأولى منشورة على وكالة الأناضول بتاريخ 19 أغسطس من سنة 2017 وهي لنساء تونسيات خلال احتفالات باليوم الوطني للمرأة.

وتعمد الناشرون على مواقع التواصل إخفاء علم تونس الظاهر في الصورة بقصد التضليل.

أما الصورة الثانية التي تظهر فيها سيدة وهي ترفع لافتة، فقد جرى تعديلها بتغيير ما كتب عليها.

ونشرت النسخة الأصلية سنة 2017 ضمن مقال يتحدث عن مساهمة المرأة التونسية في الإصلاح الحقوقي في البلاد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وسبق أن زعمت منشورات على مواقع التواصل في السنوات الماضية وجود حملات مشابهة في بلدان عربيّة عدّة باستخدام صور لتظاهرات احتجاجية، ثبت فيما بعد عدم صحتها.

المنشور المضلل المنتشر على فيسبوك وإنستجرامالصورة الأصلية التي تم إخفاء العلم التونسي منها

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق