أوبك تبقي توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 04:42 م

أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول - أوبك - اليوم الثلاثاء على توقعاتها بنمو قوي نسبيا لـ الطلب العالمي على النفط في عام 2024، وقالت إنها ستحول التركيز إلى الطلب المتوقع على النفط الخام من تحالف أوبك+، مما يشير إلى أن التحالف هو الآن المنصة الرئيسية للتعاون لدعم سوق النفط.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في عام 2024، وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا في عام 2025، ولم تغير المنظمة أيا من توقعاتها عن الشهر الماضي.

تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط 

وهذا التقرير هو الأخير قبل اجتماع تحالف أوبك+ المقرر عقده في الأول من يونيو لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط إلى النصف الثاني من العام، وتعبر أوبك عن تفاؤلها بشأن التوقعات الاقتصادية.

وقالت في التقرير: رغم بعض الاحتمالات الهبوطية، فإن الزخم المستمر الذي لوحظ منذ بداية العام قد يوفر اتجاها صعوديا إضافيا لنمو الاقتصاد العالمي في عام 2024 وما بعده.

ونفذ أوبك+ سلسلة من خفض إنتاج النفط منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق. ويستمر الخفض الأحدث البالغ 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو حزيران ما لم يتم تمديده، وأشارت بعض المصادر داخل أوبك+ إلى احتمال تمديده.

ذروة الطلب على النفط

وترى وكالة الطاقة الدولية، التي تمثل الدول الصناعية وتتوقع أن يصل الطلب على النفط ذروته بحلول عام 2030، أنه ستحدث زيادة بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، ومن المقرر تحديث أرقامها غدا الأربعاء.

وترى أوبك أن استخدام النفط سيستمر في الارتفاع خلال العقدين المقبلين ولم تتوقع ذروة يصل لها الطلب على النفط.

وقالت أوبك أيضا إنها لن تقدم بعد الآن بيانات حول حساب الطلب العالمي على خامها، والذي كان بمثابة مؤشر على قوة السوق، وستركز على تقدير الطلب على النفط من أوبك+.

وقال مصدر في أوبك+ لرويترز، التي نشرت تقريرا عن هذا التغيير الأسبوع الماضي، إن هذه الخطوة تعكس حقيقة أن الطلب على نفط أوبك+ أصبح الآن أكثر أهمية، إذ أن اتفاق إعلان التعاون هو الإطار الحالي للتعاون في سوق النفط.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق