وثيقة السياسات الضريبية، خبراء: خطوة مهمة لجذب الاستثمارات الأجنبية.. ومحاولة للتحول من الاقتصاد الريعى إلى الحقيقي

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وثيقة سياسات ضريبية، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، مؤخرا، طرح وثيقة السياسات الضريبية الجديدة للحوار المجتمعى فى خطوة يراها البعض إيجابية.

 

وتهدف خطوة الحكومة، لاستطلاع آراء ومقترحات مجتمع الأعمال والمستثمرين قبل إقرار  وثيقة للسياسات الضريبية  للدولة لمدة 6 سنوات مقبلة، باعتبارها أحد الملفات الهامة المؤثرة على مناخ الاستثمار في مصر.

 

كما أن وثيقة السياسية الضريبية، تتعاطى مع مطالب المستثمرين بتحقيق الاستقرار الضريبي الذي يضمن لهم الحساب الكامل لبنود التكاليف في مشروعاتهم.

-إعلانات-

قرأ التالى: سعر الدولار في البنك المركزي والمصارف المصرية صباح اليوم السبت 11 مايو 2024

792.jpg
مؤشرات التداول، اقرا 

 

مشاركة القطاع الخاص فى تشريعات القوانين المالية خلال الفترة المقبلة خطوة مهمة 

وأشار عادل عامر الخبير المصرفى وأسواق المال،  إلى أن مشاركة القطاع الخاص فى تشريعات القوانين المالية خلال الفترة المقبلة خطوة مهمة وإيجابية من قبل وزارة المالية، ذلك الأمر الذى يساهم فى تحقيق العدالة الضريبية، خاصة أن تحقيق العدالة الضريبية كان أحد أهم التحديات فى مجتمع الأعمال، بسبب تزايد السوق الموازية، لذلك فإن طرح وثيقة الضرائب على المجتمع المدنى يساهم بشكل كبير فى الاستماع إلى كافة التحديات والمعوقات فى مجتمع المستثمرين. 

اقرأ التالى: البورصة المصرية تنفض غبار الخسائر.. الارتفاعات تسيطر على تداولات ختام الأسبوع.. وكيف أثر إعادة التعامل بأسهم "القلعة" على المؤشرات؟

 

901.png
مؤشرات التداول، اقرا 

 

تشجيع الأجانب على المزيد من الاستثمار داخل السوق المصري

وتابع: بالإضافة إلى تحقيق العدالة الضريبية التى ستكون جاذب قوي للغاية لزيادة الاستثمار الأجنبى المباشر، وتشجيع الأجانب على المزيد من الاستثمار داخل السوق المصرى، لأن المستثمر الأجنبي دائما ما يبحث عن العدالة الضريبية داخل الأسواق الخارجية، وفى نفس الوقت ستكون وثيقة السياسات الضريبية ملزمة لمدة لا تقل عن 6 سنوات دون تعديلات فى الضرائب، ذلك الأمر الذى يساهم فى بناء الثقة بين قطاع المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومة. 

 

تهدف لتجاوز مرحلة الاقتصاد الريعي

انعكس قرار الحكومة المصرية بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية بشكل إيجابي على تعاملات سوق المال خلال جلسة نهاية الأسبوع الماضي ؛ وذلك لأنه ساهم في طمأنه المستثمرين تجاه آلية تطبيق الضريبة.

اقرأ التالى: البورصة المصرية تنفض غبار الخسائر وEGX30 يتخطى المستوى 26 ألف نقطة

 

والتأجيل لمدة عام يسمح لمصلحة الضرائب الاستقرار على آلية حساب وتحصيل الضريبة بالتشاور مع شركة مصر للمقاصة، بالإضافة إلى أن تطبيق ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة المصرية أفضل من "الأرباح الرأسمالية" وذلك لسهولة آلية حساب وتحصيل "الدمغة" وهناك العديد من النقاط الخلافية في آلية حساب ضريبة الأرباح الرأسمالية مثل التداول في ذات الجلسة.

 

وثيقة السياسات الضريبة محاولة للتحول من الاقتصاد الريعى الى الاقتصاد الحقيقى 

قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادى لـ “ اقرا ”: هذا النهج من حكومه مدبولى، محاولة للتحول من الاقتصاد الريعى الى الاقتصاد الذى يعتمد على موارد حقيقية من قطاعى الصناعه والزراعه، وسبق أن تم عرض قبل ذلك العديد من مشروعات القوانين للحوار المجتمعى، وتم إبداء ملاحظات بشأنها، وكانت محل اعتبار وتم الأخذ بها.

اقرأ التالى: ارتفاع كبير فى سعر الجنيه الذهب بمحلات الصاغة اليوم السبت 11 مايو 2024

 

213.jpg
عادل عامر، اقرا 

 

الثقه بين الممول والإدارة الضريبية 

وأضاف عامر: الجميع يتمنى أن ترسم الوثيقة خطوطا واضحة للسنوات الست القادمة، وترسى العدالة الضريبية وتتخذ خطوات من شأنها دعم الثقه بين الممول والإدارة الضريبية، وأن تحافظ على ثبات واستقرار سعر الضريبة، حتى يتاح للممول أن يخطط لمشروعاته المستقبلية، وأن تكون وثيقة تتصف بالمرونة فى مواجهة الأزمات والصدمات الاقتصادية، وتلبى طموحات المستثمر والممول وتدفع النشاط الاقتصادى فى مصر إلى الأمام.

ولفت إلى أن وثيقة السياسة الضريبية للدولة من الخطوات الجاذبة للاستثمار، فهذه الوثيقة تحدد مبادئ ورؤية الدولة فى فرض الضريبة، ومن شأنها أن تحافظ على استقرار التشريعات الضريبية. 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق