20 معلومة عن جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة تزامنا مع بدء موسم الحصاد (صور)

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية وبدء موسم الحصاد بجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

كما تفقد الرئيس السيسي المنطقة الصناعية بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

152.jpeg

وأكد الرئيس أن المشروعات التي تنفذها الدولة أحد أهدافها توفير فرص العمل مشيرا إلى أن التصنيع الزراعي يعظم الاستفادة من المحاصيل الزراعية.

ونرصد بالمعلومات أهمية جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة كالتالي:

- يعمل جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة على تحقيق نجاحات غير مسبوقة في مشروعات الاستصلاح الزراعي فهو يعد أحد أكبر الكيانات على مستوى العالم العاملة في مجالات وأنشطة التنمية على صعيد مشروعات الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشروعات التكاملية.

-إعلانات-

127.jpeg

- تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض وتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية وبأسعار مناسـبة للمواطنين.

- تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

- الجهاز يستهدف تنفيذ العديد من مشروعات الاستصلاح الزراعي بداية من منطقة الدلتا الجديدة مرورا بالمنيا وبني سويف والفيوم وصولا إلى أسوان والداخلة والعوينات من أجل تحقيق هدف زراعة 4 ملايين ونصف المليون فدان بحلول عام 2027

- نقلة كبيرة في حجم المساحة المستصلحة بداية من 30 ألف فدان في عام 2018 إلى 600 ألف فدان في 2023، و800 ألف فدان في 2024، موضحا أنه من المستهدف زراعة 1,6 مليون فدان في 2025، و4,5 مليون فدان في 2027.

129.jpg

- مشروع الداخلة - العوينات يعد نموذجا لاستغلال موارد الدولة من الصحاري الشاسعة القابلة للاستصلاح بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى منه بمساحة 15 ألف فدان كما يجري التجهيز للبدء في استصلاح المرحلة الثانية بمساحة 200 ألف فدان إضافية أما مشروع المنيا بني سويف فيأتي في إطار تنمية الجنوب وصعيد مصر حيث تم البدء في تنفيذ مشروع استصلاح وزراعة 62 ألف فدان بتنفيذ مسارات لترع في المنيا وبني سويف.

- مشروع اللاهون فهو يأتي على مساحة 12 ألف فدان بطاقة 170 ألف متر مكعب/يوم لزراعة الخيار والطماطم وفلفل الألوان والمانجو والموز وغيرها من زراعات الخضر والفاكهة بالتكنولوجيا الإسبانية والمصرية 

130.jpg

- مشروع السادات فتم البدء في عام 2023 بزراعة 26 ألف فدان إضافية لتعظيم الاستفادة من المساحات الفضاء الصالحة للزراعة ومنذ بداية العام الجاري تم الانتهاء من زراعة 13 ألف فدان فيما يجري تنفيذ أعمال البنية التحتية لمساحة 13 ألف فدان إضافية مخطط الانتهاء منها في يوليو المقبل لتصبح إجمالي المساحة المستصلحة في نطاق مدينة السادات 31 ألف فدان.

131.jpg

- جهاز مستقبل مصر يعمل أيضا على تنفيذ مشروع الكفرة على الحدود الليبية جنوب غرب واحة سيوة على امتداد 600 ألف فدان

- الجهاز يعتمد في مشروعاته على الزراعة بأنظمة الري المحوري والري بالتنقيط والزراعة تحت الصوب بأنظمة وتكنولوجيا الري الحديث للحفاظ على المورد المائي.

- الجهاز يولي اهتماما كبيرا لمجال التصنيع الزراعي من أجل تحقيق الاستفادة القصوى والاستغلال الأمثل للموارد، حيث قام بتنفيذ منطقتين صناعيتين، الأولى المنطقة الصناعية للدلتا الجديدة، والتي تقام على مساحة 1000 فدان وتشتمل على مصنع العلف، والبصل والثوم والخضار والفاكهة المجمدة والبطاطس نصف المقلية والسكر والنشا وغيرها من مشروعات التصنيع الزراعي كما أن كميات الخام المستخدم في المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية تصل إلى حوالي 3 ملايين طن بإنتاج يصل إلى نحو 1,5 مليون طن منتجات سنويا.

- تم أيضا إقامة مجمع الصناعات الغذائية قها وإدفينا والذي يحتوي على صناعات العصائر والبقوليات والوجبات الجاهزة والمربى والصلصلة واللحوم المصنعة بطاقة استيعابية 470 ألف طن خام، وبإنتاج يصل إلى حوالي 550 ألف طن منتجات سنويا.

132.jpg

- الجهاز يقوم بالتوسع في مشروعات التخزين الاستراتيجي المتمثل في صوامع تخزين الغلال بطاقة 600 ألف طن وثلاجات تبريد وتجميد سعة 90 ألف طن، منوها بأن الجهاز نفذ أيضا السوق التجاري والبورصة السلعية، والذي يقع على تقاطع الطريق الدائري الإقليمي مع محور الضبعة، ويمثل ربطا لتداول المنتجات الزراعية بين الدلتا القديمة والجديدة على مساحة 500 فدان، ويضم 792 متجرا.

133.jpg

- تم إنشاء معمل بحوث زراعية لفحص واختبار المنتجات الزراعية والغذائية، والأسمدة والعقاقير البيطرية واكتشاف الملوثات العضوية وفحص السموم الفطرية وفي مجال الثروة الحيوانية، أوضح الغنام أن الجهاز يعمل على التوسع في مشروعات الثروة الحيوانية، حيث تصل قدرات المزارع الحالية إلى 18 ألف رأس تسمين، و11 ألف رأس حلاب، و4 ملايين ونصف المليون رأس أغنام، فضلا عن إنشاء مزارع للإنتاج الحيواني على مراحل تنفيذية لتحقيق هدف الاكتفاء الذاتي من اللحوم وسد احتياجات السوق المحلي.

134.jpg

- جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة يقوم بتخطيط عمران الدلتا الجديدة وإنشاء أول مشروعات التنمية العمرانية الخضراء حيث يجري حاليا تنفيذ مشروع بيئي متكامل يستند إلى مبادئ التنمية المستدامة والمجتمعات الخضراء وإعادة التدوير في مجتمع صديق للبيئة ويحتوي على صفر كربون حيث التوسع في أنشطة مجابهة تغير المناخ، فضلا عن التوسع العمراني في الاتجاه الغربي على قوام مشروع التنمية الزراعية والتصنيع الزراعي وكافة الأنشطة المتعلقة بالزراعة.

136.jpg

- جهاز مستقبل مصر يتعاون في أنشطة ومجالات الزراعة مع صغار وكبار المستثمرين والشركات بالإضافة إلى شراكات القطاع الخاص في مجالات التصنيع الزراعي والخامات الزراعية اللازمة للتصنيع ومستلزمات الإنتاج، وأيضا التنمية العمرانية كما يقوم الجهاز بتطوير الاستثمار ليشمل شراكات دولية في مجال البذور والتقاوي والتصنيع الغذائي، مثل الصين وروسيا.

137.jpg

- إنتاج الفدان من القمح هو أعلى إنتاجية، حيث تتراوح من 18 إلى 22 إردبا للفدان أما بالنسبة للذرة فتصل إنتاجية الفدان ما بين 3,5 إلى 4 أطنان للفدان والبنجر من 40 إلى 45 طنا للفدان، بينما تصل إنتاجية البطاطس إلى 22 طنا للفدان

141.jpg
143.jpg
139.jpg
140.jpg
142.jpg

- يتم استخدام أحدث أساليب الري المحوري بالتنقيط والرش وأن المشروع يقدم جميع التسهيلات للمستثمرين كما أن الجميع يعمل على إزالة أي عقبات من أجل تحقيق نجاحات كبيرة على أرض الواقع

146.jpg
147.jpg
148.jpg
149.jpg
151.jpg
150.jpg

- المشروع يعمل على توفير العديد من فرص العمل للشباب كما أنه قدم للعمل بالمشروع من خلال الوظائف التي يتم طرحها على صفحة الجهاز على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حيث أن العمل يتم بشكل كبير في المشروع كخلية النحل.

 نقدم لكم من خلال موقع (اقرا) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق