خبير يكشف موقف مصر من اتفاقية السلام حال عدم انسحاب إسرائيل من رفح الفلسطينية

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال اللواء محمد عبد الواحد الخبير العسكري والأمني في تصريحات لـ “اقرا” إن العملية العسكرية في رفح مصر ترفضها شكلا وموضوعا كونها تعد انتهاكا صريحا للأمن القومي المصري ولاتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979، وانتهاكا للبروتوكول الخاص بها سنة 1981، والذي  تم فيه تقسيم المناطق إلى "أ وب وج ود“، مشيرا إلى أن النقطة ”د" وضع بها ضوابط تواجد شكل القوات المسلحة في كلا البلدين.

 مصير مصر من اتفاقية السلام إن لم تنسحب إسرائيل من منطقة رفح
 

وتابع عبد الواحد: إن المنطقة “د” بها 4 كتائب فقط بحد أقصى 4000 جندي وأسلحة خفيفة، ومن الممنوع دخول المدرعات والدبابات والصواريخ وكافة الأسلحة الثقيلة، إذا كان هناك ما يستدعي للأمن القومي الإسرائيلي بسبب أي تهديد.

واستكمل: هناك ما يسمى بالآلية النشطة وهي صيغة موجودة في اتفاقية السلام، والتي تنص على أنه حال تحرك القوات أو شيء يؤثر على أمن الدولتين يمكن من خلال اللجنة الثنائية المشتركة خاصة اللجنة العسكرية، أن الدولة المستهدفة تستأذن من الدولة الأخرى أو يتم اتفاق.

-إعلانات-

 

420.jpg

وأضاف: اجتياح إسرائيل لرفح وضع الدولة المصرية في حرج شديد، لا سيما وأن مصر منذ شهر ديسمبر الماضي دائما ما تنبه بخطورة اجتياح منطقة رفح على المدنيين وعلى أمنها القومى، وأن ما يقال في بعض وسائل الإعلام غير صحيح، وهناك تحفظات مصرية كثيرة، وأن أهم شيء في هذه التحفظات أن مصر لن تسمح بأن يكون على حدودها معدات عسكرية بهذا الشكل.

واستطرد: كذلك دخول الدبابات ورفع العلم الإسرائيلي على محور فيلادلفيا استفز مصر كثيرا، إضافة إلى وجود قوات إسرائيلية في هذه المنطقة يمكن أن يساعد في المستقبل في عملية التهجير، كونه غير قابل وغير ملائم للحياة وبالتالي يساعد على عملية التهجير القسرى أو الطوعي ومصر ترفض هذا وبشدة.

 

مصر تدرس خفض علاقاتها مع دولة الاحتلال 

 وقبل سابق زعمت صحيفة “وول ستريت جونال” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن مصر تخطط لخفض علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الاحتلال، وذلك بسبب العمليات العسكرية علي رفح الفلسطينية.

كما أشارت الصحيفة الأمريكية  الي أن خفض مصر علاقاتها الدبلوماسية يتمثل في سحب سفيرها في تل ابيب، إضافة إلى الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية  بتهمة ارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الهجمات الإسرائيلية على رفح تهدد مسيرة 45 عاما من اتفاق السلام المعروف باسم “معاهدة كامب ديفيد” بين مصر وإسرائيل.

مصر ترفض إعادة فتح حدودها مع غزة بسبب إسرائيل

وادعت الصحيفة نقلا عن مسؤولين  قولهم إن: مصر مركز القوة العسكرية والسياسية والثقافية العربية  تدرس الآن خفض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، والانضمام إلى الدعوى القضائية التي رفعتها محكمة جنوب أفريقيا والتي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وتابعت: ورفضت مصر إعادة فتح حدودها مع غزة بعد أن سيطرت قوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وفيما سبق طالبت مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذها للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تطالب بضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كافٍ يلبي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، وعدم اقتراف القوات الإسرائيلية لأية انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني باعتباره شعب يتمتع بالحماية وفقًا لاتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية.

 

نقدم لكم من خلال موقع (اقرا) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق