عاجل.. المركزي يسحب تريليون جنيه فائض سيولة من الأسواق | تفاصيل

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 14 مايو 2024 | 07:04 مساءً

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

العقارية

كشف العطاء الأسبوعي للبنك المركزي المصري، الصادر اليوم الثلاثاء، عن سحب 1.050 تريليون جنيه، من فائض السيولة لدى البنوك العاملة في مصر، وذلك لأول مرة في تاريخه.

المركزي يسحب تريليون جنيه فائض سيولة

وأضاف البنك المركزي خلال العطاء الأسبوعي اليوم ، بحسب بيانات على الموقع الإلكتروني للبنك، أن العائد المقدر لهذه السيولة هو 27.75%.

أسعار الفائدة

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي مطلع مارس الماضي لكبح جماح التضخم، ليزيد البنك المركزي بذلك أسعار الفائدة بإجمالي 1900 نقطة منذ مارس 2022 وحتى الآن.

حسم مصير سعر الفائدة

يترقب المستثمرون والمحللون اجتماع البنك المركزي الثالث خلال عام 2024، والمقرر انعقاده في 23 مايو الحالي، لحسم مسار السياسة النقدية وتحديد سعر الفائدة.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أبقي على أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي، عند مستوى 5.25% و5.50%، وتبعه عدد من البنوك المركزية حول العالم.

ووفق مراقبين، فمن المتوقع أن يثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل، وعدم البدء في مسار التيسير النقدي، لا سيما أن معدل التضخم ما زال فوق 30%، إذ تسود حالة من عدم اليقين في هذا الشأن، وعندما يتراجع التضخم إلى مستويات أقل من 30%، من الممكن البدء في خفض الفائدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق