لتعزيز الشمولية وتكافؤ الفرص.. جامعة الأقصر تفتتح مركزًا للطلاب ذوي الإعاقة

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

07:13 م الثلاثاء 14 مايو 2024

الأقصر - محمد محروس:

افتتح الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، اليوم الثلاثاء، مركز خدمة الطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة، حيث أقيم حفل افتتاح كبير يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الشمولية وتكافؤ الفرص للطلبة ذوي الإعاقة في التعليم العالي.

وأقيم مركز خدمة الطلبة ذوي الإعاقة بجامعة الأقصر، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وتنفيذ هيئة أميديست، بإشراف ودعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استكمالاً لنجاح المبادرة السابقة لإنشاء 5 مراكز تجريبية للطلبة ذوي للإعاقة خلال عامي 2021- 2022 في جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية وأسيوط والمنصورة، والعمل على إنشاء 15 مركزًا جامعيًا لذوي الإعاقة مخصصة للدمج الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال الدكتور حمدي محمد حسين، إن الجامعة حريصة على رعاية أبنائها وبناتها من ذوي الإعاقة وإنشاء مركز لهم يجمع كل الأنشطة والفعاليات التي تقدمها الجامعة، ويذلل العقبات التي تواجههم داخل المجتمع الجامعي وخارجه، لتحقيق مبدأ التكافؤ بين الطلاب، وإتاحة جميع المقررات الدراسية بشكل يسمح بالدمج بين طلاب الجامعة لخلق فرص متساوية داخل سوق العمل.

وأكد أن جامعة الأقصر تلتزم بتعزيز ثقافة الشمول والمساواة، والاعتراف بالمواهب والمساهمات الفريدة التي يقدمها الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المجتمع الأكاديمي، ومن خلال إنشاء مركز الإعاقة، تهدف الجامعة إلى كسر الحواجز وإنشاء مجتمع أكثر شمولاً، حيث يتمتع جميع الطلبة بفرص متساوية للحصول على التعليم الجيد ويمكنهم من خلال ذلك إبراز إمكاناتهم الكاملة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة ليلة يوسف، مدير مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بالجامعة، إن افتتاح المركز يأتي تتويجًا للجهود التي بذلتها الجامعة بالتعاون مع هيئة أميديست والوكالة الأمريكية للتنمية، لافتة إلى أن توجيهات ودعم رئيس الجامعة مستمرة وغير محدودة لإنشاء المركز على أعلى مستوى بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، بهدف الوصول إلى جامعة متاحة للجميع.

ويهدف مركز الطلبة ذوي الإعاقة إلى إنشاء بيئة يسهل الوصول إليها وداعمة لجميع المتعلمين، بغض النظر عن قدراتهم البدنية أو المعرفية.

حضر حفل الافتتاح ضيوف بارزون، من بينهم كوينسي ديرمودو، مدير مبادرة برنامح التعليم العالي لمنح الجامعات الحكومية، والدكتورة دينا محسن، نائب مدير مبادرة برنامح التعليم العالي لمنح الجامعات الحكومية، ومحمد علي، منسق جامعة الأقصر بـ"أمديست"، وممثلون عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وأميديست، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة الأقصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق