القصير: 90% من القطاع الزراعي يمتلكه القطاع الخاص.. ونصيب الفرد من الأراضي قيراطين فقط

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 07:30 م

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في كلمته أمام مجلس الأعمال الكندي المصري، إنه لا يوجد دولة بالعالم لديها اكتفاء ذاتي في كل المحاصيل، مضيفا أن  كل دولة تنتج ما تتميز فيها.

وأشار القصير، في بيان، إلى محدودية الأرض الزراعية في مصر والتي تبلغ حوالي 10 مليون فدان فقط، ونصيب الفرد تضاءل حتى أصبح قيراطين فقط.

وأكد أن الدولة بذلت جهودا كبيرة في مجال التوسع الأفقي، من خلال استصلاح الصحراء، وكذلك التوسع الرأسي لزيادة الإنتاجية من ذات وحدتي الأرض والمياه، وكذلك التوسع في إنشاء الصواب الزراعية التي تضاعف الإنتاج وترشد المياه.

90% من القطاع الزراعي يمتلكه القطاع الخاص

وأضاف أن الدولة في عهد الرئيس السيسي أنفقت المليارات على المشروعات الزراعية القومية الكبرى لدعم منظومة الأمن الغذائي، موضحا أن 90% من القطاع الزراعي يمتلكه القطاع الخاص.

وأكد القصير على أهمية الجهود التي يقوم بها الباحثون والعلماء والخبراء من مركز البحوث الزراعية، لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، واستنباط أصناف متميزة من المحاصيل الاستراتيجية، ذات الجودة والإنتاجية العالية، مبكرة النضج، الموفرة للمياه والمقاومة للأمراض، والتي تتكيف مع الظروف والتغيرات المناخية المختلفة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق