رئيس الفيدرالي الأمريكي يتوقع تراجع التضخم لكن بوتيرة أبطأ

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 07:44 م

توقع جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي -المركزي الأمريكي-، أن يستمر التضخم في الانخفاض حتى نهاية عام 2024 مثلما حدث العام الماضي، على الرغم من تراجع ثقته في تحقق ذلك بعد ارتفاع الأسعار بوتيرة أسرع من المتوقع خلال الربع الأول.

وقال باول خلال فعالية خاصة بالمصارف في أمستردام: أتوقع أن يتراجع التضخم مرة أخرى على أساس شهري إلى مستويات تشبه إلى حد كبير القراءات المنخفضة التي شهدناها العام الماضي، مضيفًا: أود أن أقول إن ثقتي في ذلك ليست عالية كما كانت.

رفع أسعار الفائدة مجددا

ومع ذلك، أضاف باول، أنه من غير المرجح أن يضطر الاحتياطي الاتحادي إلى رفع أسعار الفائدة مجددا، وأعاد التأكيد مثلما فعل بعد الاجتماع الأخير للمجلس أن البنك المركزي سيتحلى بالصبر ويسمح بتحقق التأثير الكامل لسعر الفائدة الحالي.

وقال باول: لا أرى أنه من المحتمل بناء على البيانات المتوفرة لدينا أن خطوتنا التالية ستكون رفع أسعار الفائدة، على الأرجح سنبقي على سعر الفائدة كما هو.

وأضاف: لم نتوقع أن يكون الطريق سهلا.

وتأتي تعليقات باول بعد وقت قصير من صدور بيانات جديدة أظهرت ارتفاع أسعار المنتجين في أبريل بوتيرة أسرع من المتوقع، وهي إشارة محتملة إلى تزايد الضغوط على أسعار المستهلكين.

ولكن باول أوضح أنه يعتقد أن البيانات متباينة تماما، مشيرا إلى تعديل أسعار المدخلات للأشهر السابقة بالخفض.

وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة القياسي دون تغيير، في نطاق يتراوح بين 5.25% إلى 5.5% منذ يوليو.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق