فوائد الجزر، يقوي العظام والذاكرة وضروري لصحة العين

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فوائد الجزر، يعد الجزر من الخضروات اللذيذة والمغذية، غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تُقدم فوائد صحية جمة للجسم، نذكر من أهمها:

أهم فوائد الجزر لأجهزة الجسم

أكدت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن فوائد الجزر للصحة عديدة وهامة، لما يحتوي عليه الجزر من العديد من الفيتامينات والمعادن، مما يجعل له فوائد عديدة لمختلف أجهزة الجسم، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

873.jpg
الجزر للصحة

صحة العين

يعد الجزر مصدرًا غنيًا بالبيتا كاروتين، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، وهو عنصر ضروري لصحة العين وحماية الرؤية، ويُساعد في الوقاية من أمراض العيون مثل التنكّس البقعي الضموري.

-إعلانات-

صحة الجهاز الهضمي

غني بالألياف الغذائية، التي تُساعد على تنظيم حركة الأمعاء، ومنع الإمساك، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية، وفي شفاء قرحة المعدة.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي على فيتامين ج، ومضادات الأكسدة المختلفة، التي تُساعد على تقوية جهاز المناعة، ومحاربة العدوى والأمراض.

الوقاية من السرطان

غني بمضادات الأكسدة، التي تُحارب الجذور الحرة، وتُقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

صحة القلب

يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يساعد البوتاسيوم الموجود في الجزر على تنظيم ضغط الدم.

صحة البشرة

يساعد فيتامين أ على الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، ويُؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

تحسين وظائف الكبد

يحتوي الجزر على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو نوع من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الكبد من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

كما يحتوي الجزر على السيلينيوم، وهو عنصر غذائي ضروري لعمل الكبد بشكل سليم.

يساعد الجزر على تقليل الالتهاب في الكبد، وهو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تلف الكبد.

تنظيف الأسنان

مضغ الجزر الخام يعمل كفرشاة طبيعية للأسنان، حيث يساعد على إزالة البلاك واللويحات الجرثومية من الأسنان واللثة.

كما تساعد الألياف الموجودة في الجزر على تنظيف الأسنان وتحفيز إفراز اللعاب، الذي بدوره يُساعد على غسل الفم وإزالة البكتيريا.

تقوية اللثة

يساعد فيتامين C الموجود في الجزر على تقوية اللثة ومنع النزيف، كما يساعد فيتامين A على الحفاظ على صحة اللثة ومنع الالتهابات.

منع تسوس الأسنان

يحتوي على البيتا كاروتين الذي يساعد على تقوية مينا الأسنان ومنع تسوسها، كما يساعد فيتامين K على منع النزيف وتخثر الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة التي قد تؤدي إلى تساقط الأسنان.

874.jpg
الجزر للبشرة

 تحسين رائحة الفم

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في الجزر على قتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، كما يساعد الجزر على تحفيز إفراز اللعاب، الذي بدوره يساعد على غسل الفم وإزالة البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

تنظيم مستوى السكر في الدم

تلعب الألياف الموجودة في الجزر دورًا هامًا في تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه من الأمعاء، مما يساعد على منع الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر بعد تناول الطعام.

تقوية العظام

 يلعب فيتامين ك دورًا هامًا في عملية تخثر الدم، كما أنه ضروري لتنشيط بروتينات معينة تساعد على بناء العظام وتقوية كثافتها.

واحتواءه على البوتاسيوم يساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم، كما أنه يقلل من إفراز حمض اليوريك، مما قد يساهم في الوقاية من هشاشة العظام.

يعد الكالسيوم العنصر الأساسي لبناء العظام والحفاظ على كثافتها.

يساعد الفوسفور على امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي، كما أنه يشارك في تكوين مكونات العظام.

يساعد المغنيسيوم على تنظيم وظائف العضلات والأعصاب، كما أنه يشارك في عملية تكوين العظام.

يعزز وظائف الدماغ والذاكرة

يحتوي الجزر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين، التي تساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وتعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة.

واحتواءه على فيتامين أ يساعد على تحسين التواصل بين خلايا الدماغ، وتعزيز التعلم والذاكرة، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق