الدرك يحتفل بذكرى تأسيس القوات المسلحة

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نظم اليوم الثلاثاء بمقر المجموعة الجوية للدرك الملكي المتواجد بمنطقة سيدي إبراهيم بولعجول قرب سلا، حفل بمناسبة الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

تميز هذا الحفل، الذي ترأسه الفريق أول محمد هرمو، قائد الدرك الملكي، بتحية العلم الوطني، وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه الملك محمد السادس، القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى مختلف مكونات هذه القوات.

ومما جاء في الأمر اليومي الملكي، إن “القيام بالمهام الجسيمة الملقاة على عاتقكم في الدفاع عن حوزة الوطن والذود عن وحدته الترابية، وجهودكم المتواصلة من أجل خدمة بلدكم في مختلف المجالات العسكرية والأمنية والإنسانية والاجتماعية والتربوية، فضلا عن التزامكم الوثيق بروح المسؤولية والجدية، يجعل منكم مثالا يحتذى به في الإخلاص والعطاء”.

وتابع الملك: “في هذا الإطار، نشيد بالعمل الجبار الذي تضطلع به قواتنا المسلحة في الدفاع عن وحدتنا الترابية بتفان وإخلاص لقسم المسيرة الخضراء، وكذا بجنودنا الساهرين على الحدود البرية والجوية والبحرية للمملكة”، منوها أيضا بأفراد التجريدات العسكرية للمملكة العاملة ضمن عمليات حفظ السلام بالكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى، في انخراط تام مع جهود الأمم المتحدة من أجل استتباب الأمن والسلم بهاذين البلدين الشقيقين.

كما أكد الملك حرصه بصفة مستمرة على تطوير قدرات القوات المسلحة الملكية بمختلف مكوناتها، وتمكينها من كل الوسائل التقنية الحديثة والتجهيزات الضرورية من خلال برامج التكوين والتأهيل للعنصر البشري، مع وضع خطط مندمجة تكفل الجاهزية العملياتية الدائمة وتعزيز قدراتها الدفاعية في كل الظروف.

ولفت الملك إلى أن “الإقبال منقطع النظير لشبابنا تلبية لنداء الوطن في إطار الخدمة العسكرية، التي أسفرت منذ إعادة العمل بها عن نتائج جد إيجابية، يعكس النجاح المستمر لهذه العملية التي ارتأينا أن نجعلها ورشا وطنيا مفتوحا وفق منظور جديد في التكوين والتأهيل المهني، يزاوج بين تقوية روح الانتماء للوطن وتحمل المسؤولية، وبين فتح أبواب المستقبل والاندماج أمام الشباب المغربي المؤهل بدنيا وعلميا وتقنيا للمساهمة الفعالة في النهضة الاقتصادية والتنموية للبلاد”.

وأضاف: “نغتنم هاته المناسبة لننوه بتلك الملحمة المجيدة التي سطرها أفراد القوات المسلحة الملكية بجانب نظرائهم من الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية والسلطات المحلية، وإخوانهم من المتطوعين إثر فاجعة الزلزال الذي ضرب إقليمي الحوز وتارودانت”.

كما تميز هذا الحفل بتنظيم استعراض عسكري شاركت فيه مختلف وحدات الدرك الملكي، وكذا بتوشيح العديد من الضباط وضباط الصف بأوسمة ملكية أنعم بها عليهم الملك محمد السادس.

وتشكل الذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية مناسبة لاستحضار التضحيات الجسام التي تبذلها هذه القوات منذ إحداثها بتاريخ 14 ماي 1956، وكذا تفانيها في الذود عن أمن واستقرار الوطن ووحدته الترابية، وحماية أرواح المواطنين وصحتهم وممتلكاتهم، تحت قيادة الملك محمد السادس، القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق