لماذا سميت الأشهر الحرم بالاسم ده ؟ واهم الممنوعات في هذه الاشهر المباركة - اقرا 24

نبأ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم هو السؤال الاكثر بحثاًَ عبر محرك بحث جوجل من قبل العديد والعديد من اللمواطنين ، والسبب هو ان ديننا الاسلامر قد حرم فيه القتال في هذه الأشهر بين الناس، ووحددت السنة النبوية الأشهر الحرم أنها أربعة أشهر، وهي: «شهر ذو الحجة، وشهر ذو القعدة، وشهر محرم، وشهر رجب»، و الأشهر الحرم يضاعف الله الحسنات، لذلك يجب الإكثار من الصدقات وأعمال الخير، وتجنب الآثام والمعاصي، وفي هذا المقال عبر موقعنا الاخباري نبأ مصر سوف نتعرف على سبب تسمية الأشهر الحرم بالاسم ده ؟ واهم الممنوعات استكمل معنا هذا المقال.

لماذا سميت الأشهر الحرم بالاسم ده ؟ واهم الممنوعات

ومن خلال عمليات البحث الرائجة والمتزايدة اليوم حول معرفة لماذا سميت الأشهر الحرم بالاسم ده ؟ واهم الممنوعات، وقد ننشر لكم السببين على النحو التالي..

  • فقد جاء السبب الاول من القرآن الكريم حيث انه قد  ذكر الأشهر الحرم هي التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله تعالى: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ» (التوبة: 36) و الأشهر الحرم هي: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم.
  • وجاء السبب الثاني من السنه النبوية  فمن المقرر ان الأشهر الحرم في السنة النبوية ورد تحديد الأشهر الحرم عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إنَّ الزَّمَانَ قَدْ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو القَعْدَةِ وَذُو الحِجَّةِ وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ» رواه البخاري .

ممنوعات الأشهر الحرم

ومن خلال البحث الكثيف والمتزايد اليوم حول معرفة  ممنوعات الأشهر الحرم، وفمن المقرر ان قد يوجد العديد ومن الأشياء المحرمة في الأشهر الحرم أن الله -عز وجل- قد قام بتحديدها في الأشهر الحرم الأربعة بزيادة التحريم وتشديد النهي؛ حتى لا نقع فيما وقع فيه الجاهليون من انتهاك لحرمة هذه الأشهر، قال تعالى: «فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسكُم» والظلم في هذه الأشهر الحرم أعظم خطيئةً ووزرًا، من الظلم فيما سواها،  والظلم في الآية يشمل المعاصي كلها كبيرَها وصغيرَها، كفعلِ محرم أو ترك واجب، ويشملُ ظلمَ الإنسان في حقوق الخالق، وظلم الإنسان لنفسه، وظلم الإنسان للإنسان، وظلم الإنسان لأى مخلوق. كما أن الظلم في هذه الأشهر أشدُّ وأبلغُ في الإثم من غيرها، كما أن المعاصي في البلد الحرام تضاعف، لقوله تعالى: «وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ» [الحج:25].

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق