سفير الصين: العلاقات الاستراتيجية مع مصر حققت إنجازات هائلة

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مروة محمد
نشر في: الثلاثاء 14 مايو 2024 - 10:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 مايو 2024 - 10:15 م

أكد سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج، اليوم، أن العلاقة الاستراتيجية بين الصين ومصر حققت إنجازات هائلة، مشيراً إلى أن ذلك لا ينفصل عن الرؤية البصيرة والثاقبة لساسة البلدين جيلا بعد جيل، التي تشكل الأساس السياسي المتين للعلاقة الثنائية.

جاءت تصريحات السفير الصيني خلال ندوة عقدت اليوم تحت عنوان "المستقبل المشترك والسير بالتوافق" للاحتفال بالذكرى العاشرة لرفع مستوى الشراكة مع مصر والذكرى العشرين لتأسيس منتدى التعاون الصيني العربي.

وحضر الفعاليات أحمد شاهين مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري و رئيس لجنة الشؤون الخارجية لمجلس الشيوخ، والدكتورة هالة جاد مدير إدارة المعلومات والتوثيق بجامعة الدول العربية، و النائب طارق الخولي نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية لمجلس النواب، و السفير علي الحفني الأمين العام للمجلس المصري للشؤون الخارجية، والسفيرة ليلى بهاء الدين محافظة صندوق بطرس غالي للسلام والمعرفة، والدكتورة هدير السعيد من معهد البحوث والدراسات العربية.

*مصر أول دولة عربية وإفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين

وأضاف السفير الصيني أنه قبل 68 عاما، أسس الرئيس ماو تسي دونج ورئيس مجلس الدولة تشو آنلاي والرئيس جمال عبد الناصر العلاقة الصينية المصرية، وأصبحت مصر أول دولة عربية وإفريقية أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين.

وتابع: منذ ذلك الحين، تكاتف البلدان في نضالهما ضد الاستعمار والهيمنة، وتآزرا في مسيرتهما نحو الإصلاح والتنمية والنهضة القومية، ودعما بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والانشغالات الكبرى.

*دعم مصر للصين في الأمم المتحدة

وتحدث ليتشيانج عن تقديم مصر دعما كاملا للصين في الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1971 والتصويت مع القرار 2758، بشأن استعادة المقعد الشرعي للصين في الأمم المتحدة، وحثت الدول الأخرى على دعم الصين، وأخيرا، تبنت الدورة الـ26 للجمعية العامة هذا القرار المهم بأغلبية ساحقة.

وقال إن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2758 يعكس ويؤكد بشكل كامل وجدي على مبدأ صين واحدة، ويحل بشكل واضح وشامل مسألة حق التمثيل للصين لأكملها، بما فيه تايوان، في الأمم المتحدة سياسيا وقانونيا وإجرائيا، ويوضح أنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم، وأن تايوان جزء من الصين.

*دعم مبدأ الصين الواحدة

وأعرب السفير عن شكره لمصر والجامعة العربية على دعمهما القوي والطويل الأمد لمبدأ الصين الواحدة، مضيفاً: تم إدخال هذا المبدأ إلى جميع الوثائق السياسية الصينية المصرية والصينية العربية تقريبًا، بما في ذلك "إعلان الرياض" الذي تم تبنيه في القمة الصينية العربية الأولى في عام 2022 والقرارات المتعلقة بالصين الصادرة عن اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب.

وقال السفير إنه قبل 81 عاما، أصدرت الصين والولايات المتحدة وبريطانيا "إعلان القاهرة"، في فندق مينا هاوس بالقاهرة، الذي طلب بوضوح إعادة تايوان إلى الصين، مشيراً إلى أن هذا الإعلان وإعلام بوتسدام الصادر لاحقا شكلا الأساس القانوني والتاريخي الذي يثبت أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين.

وقال السفير إنه قبل أسبوعين، شارك في مراسم افتتاح المركز المصري للبيانات والحوسبة السحابية ومجمع هاير مصر الصناعي الصديق للبيئة بحصور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال ليتشيانج إن نجاح هذين المشروعين لم يكن إلا صورة مصغرة للتطور السريع للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في العقد الماضي، بل يشكل بداية جيدة للعقد المقبل الذهبي للعلاقات الثنائية.

*مبادرة "الحزام والطريق" و"رؤية مصر 2030"

وتطرق السفير إلى مبادرة "الحزام والطريق" و"رؤية مصر 2030"، مع تحقيق نتائج مثمرة.

وأضاف السفير: في بداية إقامة العلاقة الدبلوماسية، كان حجم التجارة بين البلدين عشرات ملايين دولار فقط، منذ عام 2012، أصبحت الصين أكبر شريك تجاري لمصر لمدة 12 عاما متتاليا، وقاولت الشركات الصينية في مصر أطول برج في إفريقيا وأكبر قاعدة لإنتاج الألياف الزجاجية في إفريقيا وأكبر مركز لتخزين اللقاحات وأسرع شبكة النطاق العريض وأول مركز لتجميع واختبار الأقمار الصناعية.

*التعاون المصري الصيني يتجه نحو الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي

وأشار سفير الصين إلى أن التعاون بين البلدين يتجه نحو مجالات استراتيجية ناشئة، مثل الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي والطاقة الجديدة والفضاء و الطب الحيوي، ويتقدم نحو هدف التنمية عالية الجودة والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك.

*التعاون الثقافي بين القاهرة و بكين

وعلى الصعيد الثقافي، قال السفير إنه تم إدراج اللغة الصينية في المنهج الدراسي المصري، واليوم، هناك حوالي 30 جامعة مصرية يدرس بها مادة اللغة الصينية، وأكثر من 20 مدرسة مصرية بها مادة اللغة الصينية كالمادة الاختيارية. وفي مصر 4 معاهد كونفوشيوس و2 من فصول كونفوشيوس، وهي أكبر دولة في شمال إفريقيا من حيث عدد معاهد كونفوشيوس.


وأوضح السفير أنه بعد 20 عاما من التطور والبناء، تم إنشاء 19 آلية في مختلف المجالات في إطار المنتدى، وتم إصدار 85 وثيقة ختامية من مختلف الأنواع، بما يجعل المنتدى نقطة انطلاق فعالة ومنصة مهمة لإثراء المقومات الاستراتيجية للعلاقات الصينية العربية ولتعزيز التعاون العملي بين الصين والدول العربية.

*الصين تؤيد وقف شامل لإطلاق النار في غزة

 

وحول الوضع في غزة، قال سفير الصين إن الرئيس الصيني شي جين بينج أكد خلال زيارته إلى فرنسا وصربيا والمجر الأسبوع الماضي، موقف الصين المبدئي بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث شدد على ضرورة اتخاذ إجراءات من قبل المجتمع الدولي لدفع تحقيق إطلاق النار في غزة بشكل فوري وشامل ومستدام، ودعم فلسطين في أن تصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، ودعم استعادة الحقوق المشروعة للأمة الفلسطينية، واستئناف "حل الدولتين"، وتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق