الهيدروجين الأخضر.. شريان الاستدامة في مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الثلاثاء 2024/5/14 11:32 م بتوقيت أبوظبي

شهدت مصر موجة من الإعلانات لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، معظمها في المنطقة الاقتصادية الضخمة لقناة السويس.

باعتبارها الدولة المضيفة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP27 قبل عامين، شهدت مصر موجة من الإعلانات لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، معظمها في المنطقة الاقتصادية الضخمة لقناة السويس التي تمتد على قناة السفن من بورسعيد إلى خليج السويس. وتعتمد المقترحات على موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الغنية في مصر لتشغيل التحليل الكهربائي، وتوقع صادرات الأمونيا وغيرها من مشتقات الهيدروجين.

ووفقا لتقرير "أويل برايس"، ففي مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP27، أشادت الحكومة بتوقيع ثماني اتفاقيات إطارية مع شركات من بينها أكوا باور، والفنار، ومصدر، وسكاتيك، وتوتال إنرجيز، وغيرها. واستمرت إعلانات مشاريع الهيدروجين. وفي فبراير/شباط الماضي، وقعت الهيئات الحكومية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس سبع مذكرات تفاهم مع المطورين. يوجد الآن ما يقرب من 30 إعلانًا عن مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في مصر.

ونظراً للحالة الناشئة لصناعة الهيدروجين الأخضر، فمن غير المرجح أن تتحقق كل هذه الأمور ولكن من بين العدد الكبير من المقترحات، يبرز عدد قليل من المقترحات الأكثر مصداقية. ويعد أحد المشاريع الرائدة التي يجب مراقبتها، من شركة تشارك بالفعل بشكل كبير في مجال الطاقة المتجددة المصرية، هو المشروع الذي تقوده شركة إيميا باور ومقرها دبي.

وتتمتع الشركة بخبرة واسعة في مجال تطوير الطاقة المتجددة في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا الوسطى، وتعرف مصر جيدًا. وتقوم حاليًا ببناء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 500 ميغاواط في محافظة أسوان جنوب مصر، ومزرعة رياح بقدرة 500 ميغاواط في رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر.

وتحول الشركة الآن اتجاهها إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر وسوف يحتوي المشروع، الذي تم الإعلان عنه خلال مؤتمر "COP27" على إنشاء مصنع لإنتاج التحليل الكهربائي والأمونيا بقدرة 500 ميغاواط في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وسوف تبلغ الطاقة الإنتاجية للأمونيا 1200 طن يومياً ومن المتوقع أن يصل الإنتاج السنوي إلى 350 ألف طن.

ويجري حاليًا تأمين مواقع إنتاج الطاقة في منطقتي غرب أسوان وغرب النيل لمحطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 550 ميغاواط، ومحطة لطاقة الرياح بقدرة 700 ميغاواط وسوف ينتج التكامل طاقة تحميل أساسية مخصصة لمصنع التحليل الكهربائي القلوي ومصنع الأمونيا ومن المقرر البدء في التشغيل التجاري في الربع الرابع من عام 2028.

قيمة المشروع

وقال حسين مطر، المدير الأول لتطوير الأعمال في شركة إيميا باور ورئيس فريق الهيدروجين الأخضر التابع للشركة في مصر، إن المشروع تبلغ قيمته 2.3 مليار دولار".

لماذا مصر؟

ويشير "عندما تسأل لماذا تم اختيار مصر، فالسبب أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يقوم بتوجيه وتوفير البنية التحتية اللازمة التي ستسمح لشركة مثل إيميا باو بالقدوم والاستثمار في مشروع ذو سعة كبيرة جدًا".

وقال إنه يتم التفاوض حاليا على التمويل مع مؤسسات تمويل التنمية مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتي تعرف هذا المشروع جيدًا وكذلك مؤسسة التمويل الدولية، وبنك التنمية الألماني، ومؤسسات تمويل التنمية الأخرى التي تقدم تمويلا بشروط ميسرة لكل من يريد دعم قطاع الهيدروجين الأخضر وتحول الطاقة.

وكجزء من دراسة الجدوى التفصيلية، استأجرت الشركة، شركة "دي أن في" النرويجية التي أجرت دراسة كاملة حول شهادة الهيدروجين الأخضر والامتثال لها، مع النظر في كل نوع من اللوائح ذات الصلة بالمشروع بما في ذلك الدول الأوروبية والآسيوية.

ويضيف مطر أن الشركة تتطلع إلى أسواق الطلب في أوروبا وآسيا، وتتحدث إلى المشترين المحتملين وترتيب الاستلام أو الدفع. ولكن لم يتم التوقيع على أي شيء بعد.

ويشير مطر إلى أن ثلثي تكلفة هذا المشروع ستكون تكلفة إنتاج الإلكترونات هذا على مدار 25 عاماً يعني سنتًا لكل كيلوواط في الساعة ولذلك أن القضية تتعلق بالتكلفة ليس المحلل الكهربائي، لأن تكلفة المحلل الكهربائي تمثل ربما 12-13% من تكلفة المشروع. ولكن إذا تمكنا من خفض سعر الكهرباء بنسبة 10%، سيكون التأثير كبيرًا.

وعملت الشركة في تطوير مشاريع كبيرة في مجال الطاقة المتجددة. وتتمتع الشركة الآن بوضع يمكنها من الاستفادة من الحوافز الضريبية التي تقدمها الحكومة المصرية للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، والتي تم السماح بها في قانون جديد هذا العام، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية السخية والإعفاءات وتخفيض الرسوم.

ويشير مطر إلى أن أكبر مشروع لطاقة الرياح في أفريقيا هو المشروع الذي نقوم بتطويره الآن - إنه أقل تعريفة في أفريقيا، ما يزيد قليلاً على 3.1 سنت لكل كيلوواط في الساعة.

وقال مطر إن الشركة تتمتع بخبرة في تطوير الطاقة المتجددة التي تشمل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق المرافق، وتخزين البطاريات، والبنية التحتية للنقل.

ويضيف أن الشركة تسعى إلى جعل إنتاج الهيدروجين والأمونيا اقتصاديًا قدر الإمكان.. هذه هي المهمة الرئيسية".

اتفاقيات أخرى

ويعمل العديد من المطورين الرئيسيين الآخرين في اتفاقيات إطارية مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تطوير دراسات لمشاريع كبيرة للأمونيا الخضراء أو الميثانول المعتمد على الهيدروجين. وفي حالة وصولها إلى مرحلة الإنشاء، فإنها ستنشئ مجمعًا كبيرًا لإنتاج الهيدروجين يتركز في العين السخنة.

وأبرمت شركة المياه والكهرباء السعودية أكوا باور اتفاقية إطارية مع الحكومة المصرية في أواخر العام الماضي لتطوير منشأة للأمونيا الخضراء بقيمة 4 مليارات دولار، مع خطط لإنتاج 600 ألف طن سنويًا في المرحلة الأولى، وتصل إلى مليوني طن.

واتفقت شركة توتال مع شركة إنفرا كابيتال المصرية علي شراكة لاستكشاف الإنتاج في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بدءًا بقدرة متواضعة لإنتاج 30 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

وتعد شركة مصدر للطاقة النظيفة في أبو ظبي جزءًا من كونسورتيوم مع شركة إنفنتي باور وشركة حسن علام لبناء نظام لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 2 غيغاواط في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق