كيفية تشخيص سرطان ساركوما.. وما هي مراحله وطرق العلاج والوقاية؟

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الثلاثاء 2024/5/14 11:18 م بتوقيت أبوظبي

يعتبر الاكتشاف المبكر والعلاج أمرًا بالغ الأهمية لمرضى سرطان ساركوما، كما تساعد الفحوصات الطبية المنتظمة والوعي بأي أعراض غير طبيعية في التدخل في الوقت المناسب.

سرطان الساركوما (Sarcoma) هو نوع نادر من السرطان ينشأ في الأنسجة التي تدعم الجسم وتربطه، مثل العظام والعضلات والأوتار والغضاريف والأعصاب والدهون والأوعية الدموية. ويمكن أن تتطور الأورام اللحمية في أي مكان في الجسم، ولكنها تحدث بشكل شائع في الذراعين أو الساقين أو الصدر أو البطن.

أنواع سرطان ساركوما

وفقًا لموقع Cleveland Clinic تشير الساركوما إلى مجموعة كبيرة من أنواع السرطان التي تُصيب العظام أو الأنسجة الرخوة، ومنها سرطان ساركوما كابوزي وسرطان ساركوما الدم وتكون الأنواع الشائعة منها ما يلي:

ساركوما العظام

ساركوما العظام الأولية هو أحد أنواع السرطان الذي يبدأ في العظام. ويمكن تشخيص أكثر من ثلث حالات ساركوما العظام لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا والأطفال. وتشمل أنواع ساركوما العظام الأولية ما يلي:

  • الساركوما العظمية (الأكثر شيوعًا).
  • ساركومة غضروفية.
  • ورم حبلي.
  • سرطان ساركوما يوينغ.
  • سرطان ساركوما الغدد الليمفاوية.

على عكس سرطان العظام الأولي، يبدأ سرطان العظام النقيلي في مكان آخر وينتقل إلى العظام. ويأتي هذا السرطان في أشكال عديدة، وغالبًا ما ينتقل من الغدة الدرقية أو الرئة أو الكلى أو الثدي أو البروستاتا. وعندما ينتشر السرطان من عضو بعيد إلى الهيكل العظمي، فإنه يمكن أن يخلق مشاكل هيكلية في عظامك قد تسبب الألم وتقلل من أداء وظائفها.

ساركوما الأنسجة الرخوة

تبدأ ساركوما الأنسجة الرخوة في العضلات أو الأنسجة الضامة الأخرى في الجسم. على عكس ساركوما العظام، فإن معظم ساركوما الأنسجة الرخوة تحدث عند البالغين. وتوجد أنواع معينة من الساركوما، مثل سرطان ساركوما العضلات المخطط، في الغالب عند الأطفال. وتشمل أنواع ساركوما الأنسجة الرخوة ما يلي:

  • ساركوما وعائية.
  • أورام الخلايا المستديرة الصغيرة المزيل للبلاستيك.
  • ورم أنسجة الجهاز الهضمي (GIST).
  • ورم ساركوما الخبيث.
  • ساركومة شحمية.
  • ورم خبيث في غمد العصب المحيطي.
  • ورم شفاني خبيث.
  • الساركوما الليفية المخاطية
  • ساركومة عضلية مخططة.
  • الساركوما الزليلية.
  • ساركوما متعددة الأشكال غير متمايزة.

اقرأ أيضًا: بينها الجمبري.. اكتشاف مواد كيميائية مسببة للسرطان في مأكولات بحرية

أعراض سرطان ساركوما


يمكن أن يكون اكتشاف سرطان الأنسجة الرخوة صعبًا لأنه يمكن أن يظهر في أي مكان في الجسم. وتكون العلامة الأولى هي وجود كتلة غير مؤلمة. وعندما ينمو الورم، قد يضغط على الأعصاب أو العضلات، مما يسبب عدم الراحة أو صعوبة في التنفس. لا توجد اختبارات تسمح بالكشف المبكر عن هذه الأورام قبل ظهور الأعراض. وتتضمن أعراض سرطان العظام المبكرة الشائعة وفقًا لموقع WebMD:

  • ألم متقطع في العظم المصاب، ويكون أكثر حدة في الليل.
  • التورم، ويبدأ بعد عدة أسابيع من الألم.
  • العرج، خاصة إذا كانت السرطان في الساق.

ويعاني الأطفال والشباب أكثر من البالغين من سرطان العظام. ويمكن أن يتم الخلط بين سرطان العظام وآلام النمو أو الإصابات الرياضية عند الأطفال والمراهقين الأصحاء والنشطين. لذا إذا استمر ألم طفلك وازداد سوءً في الليل، وكان مرتبطًا بذراع أو ساق واحدة دون الأخرى، فمن الضروري التحدث مع الطبيب. أما بالنسبة للبالغين الذين يعانون من ألم مشابه، يجب عليهم استشارة الطبيب فورًا.

أسباب سرطان ساركوما

يمكن أن تتطور الساركوما عندما تخضع خلايا معينة في الجسم لطفرات جينية، مما يؤدي إلى نموها وانقسامها بشكل لا يمكن السيطرة عليه. ويعتبر الدقيق لهذه الطفرات غير معروف حتى الآن، ولكن هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالساركوما، منها:

  1. الاستعداد الوراثي حيث يمكن أن تنتقل في العائلات بسبب الطفرات الجينية التي تنتقل من الآباء إلى أطفالهم.
  2. التعرض السابق للعلاج الإشعاعي، سواء لعلاج السرطان أو الحالات الطبية الأخرى.
  3. التعرض لبعض المواد الكيميائية أو السموم في البيئة، مثل الديوكسينات أو مبيدات الأعشاب.
  4. الإصابة بالالتهابات المزمنة أو اضطرابات المناعة الذاتية.
  5. الإصابات المؤلمة التي تلحق الضرر بالأنسجة أو العظام.

مراحل سرطان ساركوما

تصنف السرطانات اللحمية باستخدام نظام تصنيف TNM كما ورد على موقع Cleveland Clinic، الذي يقيم حجم وموقع الورم الرئيسي (T)، وما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العقد الليمفاوية القريبة (N)، وما إذا كان قد انتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم (M). بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتم تحديد درجة السرطان (G)، التي توفر معلومات حول مظهر الخلايا السرطانية وتشابهها مع الخلايا الطبيعية.

باستخدام هذه المعلومات يمكن تحديد مرحلة السرطان، حيث يُخصص رقم (من 1 إلى 4) لمرحلة المريض. ويشير الرقم الأعلى إلى نمو السرطان بشكل موضعي أو انتشاره في الجسم. وتتباين معايير تصنيف السرطان حسب نوع السرطان، لذا يجب استشارة الطبيب لفهم ما يعنيه تصنيف المرحلة بالنسبة للحالة وخطط العلاج المناسبة.

تشخيص سرطان ساركوما

إذا كان الطبيبك يشتبه في إصابة المريض بالساركوما، فقد يوصي بإجراء فحوصات واختبارات شاملة، منها:

  • أخذ عينة من الخلايا من الورم (الخزعة)، لتحليلها تحت المجهر.
  • إجراء الأشعة المقطعية، أو الموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك للحصول على صور دقيقة للأنسجة الداخلية للجسم.
  • الخضوع لفحص العظام، خاصة إذا كان هناك اشتباه في وجود سرطان عظمي.

علاج سرطان ساركوما


يعتمد علاج سرطان الساركوما على عدة عوامل مثل نوع السرطان، ومرحلته، وموقعه في الجسم، والحالة الصحية العامة للمريض، وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

الجراحة

قد يتم إجراء عملية جراحية لإزالة الورم بالكامل، مع الحفاظ على الأنسجة المحيطة بقدر الإمكان. وفي بعض الحالات، قد يتطلب العمل الجراحي إزالة الأنسجة المحيطة أو حتى الأعضاء المجاورة.

العلاج الإشعاعي

يستخدم علاج سرطان ساركوما بالأشعة لتدمير الخلايا السرطانية أو تقليل حجم الورم قبل الجراحة، أو بعدها للقضاء على الخلايا السرطانية المتبقية.

العلاج الكيميائي

يستخدم علاج سرطان ساركوما الكيميائي لمهاجمة وتدمير الخلايا السرطانية في الجسم، سواء كان الورم موضعيًا أو منتشرًا.

العلاج المستهدف

يستهدف الأدوية المستهدفة العوامل الخاصة بالخلايا السرطانية التي تساعدها على النمو والانتشار، مما يقلل من تطور السرطان ويعزز فرص الشفاء.

العلاج الهرموني

في بعض أنواع السرطان، يمكن استخدام العلاجات الهرمونية لمنع نمو الورم أو تقليل حجمه.

العلاج النفسي والدعمي

يمكن أن يكون الدعم النفسي والعلاج النفسي للمرضى وعائلاتهم جزءً مهمًا من عملية العلاج، حيث يمكن أن يساعد في التعامل مع التحديات العاطفية والنفسية التي قد تطرأ أثناء التشخيص والعلاج.

نسبة شفاء سرطان ساركوما

تتفاوت نسبة الشفاء من سرطان الساركوما بشكل كبير حسب نوع السرطان، ومرحلته، وموقعه في الجسم، ومدى استجابة المريض للعلاج، والحالة الصحية العامة للفرد. وتكون نسبة الشفاء في حالات سرطان العظام صغيرة الحجم التي لم تنتشر عالية بنسبة تتراوح بين 70 إلى 90٪ إذا تمت إزالة الورم جراحيًا بالكامل ولا يتم العثور على أي خلايا سرطانية متبقية.

بينما تكون نسبة نجاح الشفاء من سرطان الساركوما الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم قبل اكتشافه قليلة. لذلك، من المهم العمل بالتنسيق مع الفريق الطبي المختص لوضع خطة علاج مناسبة ومتكاملة، وكذلك المتابعة الدورية والتقييم لتحديث العلاج بناءً على استجابة المريض وتطور حالته.

الوقاية من سرطان ساركوما

من الصعب تحديد إجراءات وقائية لمنع الإصابة بسرطان الساركوما بسبب التنوع الكبير في أنواع هذا المرض وعوامل الخطر المختلفة التي قد تسهم في ظهوره. ولكن هناك بعض الخطوات العامة التي يمكن اتخاذها للمساعدة في الوقاية من سرطان الساركوما:

  1. الحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والألياف، وتجنب التدخين والكحول.
  2. يُنصح بتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة واستخدام واقي الشمس، وتجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة والملوثات البيئية.
  3. من المهم الخضوع للفحوصات الدورية والفحوص الطبية المنتظمة للكشف المبكر عن أي علامات مشتبه بها قد تشير إلى وجود الساركوما.
  4. متابعة الحالة الصحية بانتظام خاصة حالات معرضة لخطر الإصابة بسرطان الساركوما والتحدث مع الطبيب حول أي مخاوف قد يكون لديهم.

وأخيرًا، يمكننا القول أن علاج سرطان الساركوما يعتمد على عوامل مختلفة، منها نوع السرطان وموقعه ومرحلته، بالإضافة إلى الصحة العامة للمريض وتفضيلاته. كما تشمل خيارات العلاج على الجراحة، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج الكيميائي، أو العلاج الموجه، أو العلاج المناعي، أو مزيج من هذه الأساليب.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق