«محاولات يائسة».. مصر ترد على تصريحات إسرائيل بشأن معبر رفح

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الثلاثاء 2024/5/14 11:25 م بتوقيت أبوظبي

استنكار مصري شديد ردا على ما وصفتها القاهرة بمحاولات إسرائيلية "يائسة" لتحميلها المسؤولية عن عدم وصول المساعدات إلى قطاع غزة.

وتراكمت المساعدات على الجانب المصري من الحدود منذ سيطرة إسرائيل على المعبر في السابع من مايو/أيار مع تكثيف حملتها العسكرية حول رفح.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في بيان، إن مهمة "منع حدوث أزمة إنسانية في قطاع غزة تقع الآن على عاتق أصدقائنا المصريين".

وأوضح أنه تحدث إلى نظيريه البريطاني والألماني بشأن "ضرورة إقناع مصر بإعادة فتح معبر رفح"، مضيفا أنه سيتحدث أيضا إلى وزير الخارجية الإيطالي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.


وقال كاتس إن حركة حماس لن "تسيطر على معبر رفح" استنادا إلى مخاوف أمنية "لن تقدم إسرائيل أي تنازلات بشأنها".

وأثارت التعليقات ردا سريعا وغاضبا من وزارة الخارجية المصرية التي قالت إن "إسرائيل هي المسؤولة عن الأزمة الإنسانية في غزة" وإن "العمليات العسكرية الإسرائيلية في محيط المعبر.. هي السبب الرئيسي في عدم القدرة على إدخال المساعدات".

وأضافت الوزارة في بيان أن وزير الخارجية "استنكر بشدة محاولات الجانب الإسرائيلي اليائسة تحميل مصر المسؤولية عن الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها قطاع غزة".

وجاء في البيان "طالب وزير الخارجية إسرائيل بالاضطلاع بمسؤوليتها القانونية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، من خلال السماح بدخول المساعدات عبر المنافذ البرية التي تقع تحت سيطرتها".


وقالت مصر إن المعبر ظل مفتوحا من جانبها طوال فترة الصراع الذي بدأ بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

والقاهرة من بين الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار المتوقفة في الوقت الحالي، لكن علاقاتها مع إسرائيل توترت خلال الصراع خاصة منذ سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح في السابع من مايو/أيار.

وذكرت الأمم المتحدة ووكالات إغاثة دولية أن إغلاق معبرين في جنوب غزة، هما رفح وكرم أبو سالم الذي تديره إسرائيل، أدى فعليا إلى عزل القطاع عن المساعدات الخارجية.

وحذرت الأمم المتحدة قبل إغلاق المعبرين من أن غزة على شفا المجاعة.

وشنت إسرائيل عمليتها العسكرية على قطاع غزة في أعقاب هجوم نفذه مسلحون بقيادة حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على بلدات إسرائيلية قريبة من الحدود مع القطاع، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وتجاوز عدد القتلى الفلسطينيين حتى الآن 35 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة في غزة.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق