افتتاح محطتي مترو جامعة الدول والنيل بمصر.. خطوة عملاقة في النقل المستدام

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الأربعاء 2024/5/15 12:23 ص بتوقيت أبوظبي

تسعى الدولة المصرية جاهدة إلى تحقيق نقلة نوعية كبيرة بمنظومة النقل الجماعي، نظراً لأن شبكات النقل هي العصب الرئيسي الذي تقوم على أساسه التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وشهدت الدولة في هذا الصدد طفرة غير مسبوقة في مجال مشروعات الطرق والنقل، إلى جانب الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية للطرق والأنظمة الجديدة للطرق، الأمر الذي يتماشى مع رؤية الجمهورية الجديدة 2030.

وفي السياق ذاته، تعمل الدولة المصرية على توسيع وتطوير محطات مترو الأنفاق في المناطق المختلفة، من خلال تنفيذ محطات جديدة تخدم الخط الثالث، بالإضافة إلى وسائل النقل العام، فضلا عن العمل على تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو.

ومن جانبها، أعلنت وزارة النقل المصرية أنه اعتبارًا من صباح الأربعاء 15 مايو/ أيار الجاري، سيتم بدء التشغيل التجريبي للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث "3C"، الذي يمتد على مسافة 7.1 كيلومتر، من محطة التوفيقية إلى جامعة القاهرة، عبر شارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور.

وأكدت الوزارة أن هذه المحطات الممتدة عبر مناطق العجوزة والدقي والمهندسين وبولاق الدكرور في محافظة الجيزة، ستكون جاهزة لاستقبال الجمهور بعد إجراء فترة تشغيل تجريبية بدون ركاب، 

ويتألف الجزء الثالث من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو من 5 محطات، 3 منها تحت الأرض (التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول)، ومحطة سطحية في بولاق الدكرور، ومحطة علوية في جامعة القاهرة.

وكان قد تم الانتهاء بنجاح من فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب لهذا الجزء، وتضمنت اختبار جميع الأنظمة المثبتة به، مثل الإنارة والتكييف والتهوية ومكافحة الحريق، للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام بينها. 

وتمت أيضًا إجراء اختبارات ديناميكية لتشغيل القطارات، بهدف ضمان سلامة وأمان جميع مكونات المشروع.

عوائد زيادة عدد المحطات

وتوقع خبراء النقل والطرق أن تنقل المحطات الخمس 250 ألف راكب يوميا بمترو الأنفاق، وستخدم سكان المهندسين والمقيمين بمحافظة الجيزة، كما ستُحدث نقلة نوعية كبيرة في المناطق التي تخدمها.

كما أن هذه المحطات ستنهي أزمة الازدحام المروري في تلك المناطق، مع بدء تشغيلها من صباح الأربعاء، وتساهم أيضاً في زيادة الحصيلة السنوية من إيرادات مترو الأنفاق، خاصة بعد رفع وزارة النقل أسعار تذاكر المترو في 1 يناير/ كانون الثاني أول أيام العام الجاري، الأمر الذي سيؤثر إيجابيا على الاقتصاد المصري.

وجاءت أسعار التذاكر كالآتي-

  • منطقة واحدة 9 محطات بـ6 جنيهات.
  • منطقتان 16 محطة بـ8 جنيهات.
  • ثلاث مناطق 23 محطة بـ12 جنيها.
  • أربع مناطق أكثر من 23 محطة بـ15 جنيها.
  • أربع مناطق أكثر من 23 محطة لذوي الهمم بـ 50 قرشا.
aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق