رصيف الصحافة: رفع الغرامات على مرتكبي المخالفات داخل "الطرامواي"

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن مجلس مدينة الدار البيضاء يستعد لمناقشة مراجعة نظام التعريفة الحالي المتبع في وسائل النقل العام، بما في ذلك خطوط الطرامواي وحافلات الباصواي. ومن المقرر أن يتم تقديم اقتراحات لزيادة أسعار التذاكر وتعديل النظام الحالي، لتجنب التصرفات غير اللائقة من بعض الركاب.

وأضاف الخبر أنه سيتم اقتراح زيادة في سعر التذكرة العادية للطرامواي من 8 إلى 9 دراهم، وزيادة سعر التذكرة لرحلتين من 14 إلى 16 درهما، كما يقترح زيادة سعر البطائق المختلفة بمقدار نصف درهم إلى درهمين. وتعتزم الشركة المسؤولة عن مشروع الطرامواي رفع أسعار الغرامات على المخالفين، بما ذلك تصرفات مثل البصق داخل العربات أو وضع القدمين على المقاعد، حيث لا يعلم مرتكبوها أن هذه السلوكات تعد مخالفة، تنوي الشركة رفعها لتنتقل من 50 درهما إلى 300 درهم في حال الأداء الفوري.

في خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن وزارة التربية الوطنية تعتزم قريبا إطلاق منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد لفائدة التلميذات والتلاميذ، بهدف تعزيز تعلم اللغة الأمازيغية ودعم الجهود المبذولة لتعميمها بشكل تدريجي.

وورد في “المساء” أن قاضي التحقيق بغرفة جرائم الأموال باستئنافية مراكش قرر اتخاذ إجراءات المراقبة القضائية في حق منتخبين وموظف جماعي ومنعش سياحي، على خلفية التحقيق الإعدادي الجاري في مواجهتهم في قضية تفويت أراض مملوكة للدولة لفائدة خواص.

ووفق المنبر ذاته فإن قاضي التحقيق وجّه مذكرة إلى الوكيل العام لدى المحكمة نفسها تقضي باتخاذ إجراءات سحب جوازات السفر والمنع من مغادرة التراب الوطني في حق 10 مسؤولين سابقين.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة عينها أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس أيدت الحكم الذي صدر مسبقا في المرحلة الابتدائية في حق عدلين تابعين لنفوذ مدينة ميدلت، والقاضي بإدانة كل واحد منهما بعشر سنوات من السجن النافذ، على خلفية تورطهما في التزوير، من خلال تحريرهما، بسوء النية، لفيفا يحمل معطيات غير صحيحة. كما أدين المشتبه فيهما أيضا بأدائهما لفائدة المطالب بالحق المدني تعويضا مدنيا قدره 10000 درهم مع تحميلهما الصائر تضامنا والإجبار في الأدنى بالنسبة لأحد المتهمين، ودون إجبار بخصوص المتهم الآخر.

“المساء” ورد بها، أيضا، أن الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية لدى المحكمة الابتدائية بمراكش أجلت محاكمة صاحب “سناك” ومستخدمين في قضية التسمم الغذائي، الذي أودى بحياة ستة أشخاص، إلى غاية يوم 20 ماي الجاري؛ وذلك لإعداد الدفاع وإتمام إجراء الخبرة الطبية.

ومع المنبر ذاته الذي أفاد بأن حزب العدالة والتنمية طالب وزارة الشباب والثقافة والتواصل بفتح تحقيق بخصوص إقحام مضامين تكوينية مخالفة للدستور وللقانون الجنائي، تشجع على الجنس والإجهاض، في لقاء تكويني لأطر المخيمات التربوية انعقد أواسط أبريل الماضي.

من جهتها، كتبت “العلم” أن الخطوط الملكية المغربية تستعد لاستقبال أول دفعة من الطائرات الجديدة، التي ستعزز بها أسطولها في سياق خطة لدعم نشاط الشركة في سياق الارتفاع المتواصل لعدد السياح الأجانب واستضافة العديد من الفعاليات الدولية، وخاصة الرياضية منها. وتتوقع الشركة أن تستلم، ما بين الربع الأخير من العام الجاري وشهر مارس من العام المقبل، 12 طائرة من شركة “بوينغ”؛ من ضمنها طائرتان عريضتا البدن من طراز 787 دريملاينر، و10 طائرات من طراز ماكس في إطار عقود إيجار طويلة الأمد.

وعلى صعيد آخر، كتبت الجريدة نفسها أن مدينة الجديدة تعرف انتشارا واسعا للكلاب الضالة المنتشرة في كل مكان، وأصبحت تتزايد بكثرة في أغلب الأحياء في غياب أية استراتيجية من قبل السلطات التي لا تتدخل لإيجاد حل لهذه المعضلة التي باتت تؤرق بال الساكنة صغارا وكبارا.

الختم من “بيان اليوم”، التي نشرت أن عددا من المواطنين بمدينة أكادير عبروا عن استيائهم من لون ومذاق الماء الذي يستعملونه في الشرب منذ نهاية الأسبوع المنصرم، مبدين تخوفهم من أي تأثير محتمل على صحتهم في ظل غياب أي تفسير لهذا التغير المفاجئ من قبل المصالح المعنية.

وحسب المنبر ذاته، فإن هؤلاء المواطنين تساءلوا عن مدى جودة وسلامة الماء الذي يتدفق من الصنابير، وعما إذا كان صالحا للاستهلاك أم لا، داعين الجهات الوصية إلى اتخاذ التدابير اللازمة كي تعود حالة الماء إلى طبيعتها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق