بعد رضوخ إدارة الجامعة، طلبة "هارفارد" يفضون مخيمهم الداعم لغزة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت مجموعة من طلاب جامعة هارفارد إنهم سيفضّون مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين "سلميًّا" بعد رضوخ الجامعة لمطالبهم، وفق "رويترز".

ووافقت الجامعة على مناقشة استثمارات وقفها المالي، مع المحتجين، والبدء في إعادة النظر في وقف بعض الطلاب عن الدراسة.

 

أكبر وقف أكاديمي في العالم 

وتشرف "هارفارد" على أكبر وقف أكاديمي في العالم والذي يقارب 50 مليار دولار، وتستخدمه في الإنفاق على الأنشطة التعليمية والبحثية ودعم الطلاب. كما تستثمر جانبا منه في صناديق وشركات، لبعضها صلة بإسرائيل، مما يعود عليها بالربح.

-إعلانات-

سحب الاستثمارات من الشركات المرتبطة بإسرائيل

وقال متحدث باسم الجامعة إن "هارفارد" وافقت على "مناقشة أسئلة الطلاب المتعلقة باستثمارات الوقف المالي"، وأشار إلى تصريحات سابقة لقادة الجامعة ترفض دعوات سحب الاستثمارات من الشركات المرتبطة بإسرائيل.

وأعلن ائتلاف (هارفارد خارج فلسطين المحتلة)، الذي دعا الجامعة إلى سحب استثماراتها من الشركات التي لها علاقات مع إسرائيل، في منشور على موقع إنستجرام أنه سيفكك المخيم الذي مضى عليه 3 أسابيع، لكنه تعهد "بإعادة تجميع صفوفه ومواصلة هذا النضال الطويل بوسائل أخرى".

وجاء في المنشور: "لا تساورنا أي أوهام. لا نعتقد بأن هذه الاجتماعات تمثل نصرًا فيما يتعلق بسحب الاستثمارات (من الكيانات ذات الصلة بإسرائيل). تهدف هذه الصفقات الجانبية إلى تهدئتنا دون الكشف الكامل عن الاستثمارات وسحبها. اطمئنوا، فلن يصلوا إلى مبتغاهم".

وأثار المخيم انقسامًا في أوساط الجامعة، حيث ندد بعض خريجيها الأثرياء بالاحتجاجات ووصفوها بأنها معادية للسامية ومتعارضة مع "القيم الغربية" بينما وقع آخرون على رسائل تدعم المتظاهرين.

واتخذت كليات وجامعات شهدت احتجاجات مماثلة في جميع أنحاء الولايات المتحدة أساليب مختلفة للتعامل مع هذه التحركات، إذ استدعى بعضها قوات الأمن إلى الحرم الجامعي، بينما سمح البعض الآخر بتنظيم المظاهرات دون تدخل.

ووافقت جامعة "هارفارد" على بدء عملية إعادة ما لا يقل عن 22 طالبًا بعد وقفهم وتسريع بحث حالات أكثر من 60 طالبًا يواجهون اتهامات إدارية بسبب مشاركتهم في المخيم، وفقًا لصحيفة الطلاب.

وذكرت الصحيفة أن المتظاهرين قاموا صباح الثلاثاء بتشغيل الموسيقى أثناء تفكيك خيامهم وإزالة أكياس نومهم من "هارفارد يارد"، وهو جزء مركزي من الحرم الجامعي الواقع في "كمبردج"، بولاية "ماساتشوستس".

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق