أبرزها إنشاء أول مصنع للهيدروجين الأخضر وحقيقة تنفيذ ممر بحري لمنافسة قناة السويس، كامل الوزير يكشف عن كافة ملفات النقل

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تصريحات كامل الوزير، كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل عن أهم ملفات وزارة النقل خلال لقاء تلفزيوني حيث تحدث الوزير عن الإنجازات التي يشهدها قطاع النقل حاليا في مصر والمشروعات التي سيتم افتتاحها قريبًا.

 تستعرض اقرا في هذا التقرير أهم الملفات التي تحث عنها وزير النقل.

إنشاء أول مصنع للهيدروجين الأخضر فى جرجوب

210.webp
ول مصنع للهيدروجين الأخضر،اقرا 

كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل، عن إنشاء أول مصنع للهيدروجين الأخضر باستثمارات 21.6 مليار دولار خلال 10 سنوات في جرجوب.

وأضاف وزير النقل: إنه تم طرح 635 فدانا في المنطقة اللوجستية بالسلوم لمستثمرين مصريين وليبيين تضم صناعات صغيرة وتخزين منتجات مصر المصدرة لليبيا.

-إعلانات-

أهمية الممرات اللوجستية في تنشيط حركة التجارة 

211.jpeg
الممرات اللوجستية ،اقرا

وتابع الفريق كامل الوزير: أن الممرات اللوجستية لها أهمية كبيرة في تنشيط حركة التجارة والنقل، وأن الممر لوجيستي الذي يبدأ من 6 وأكتوبر عبر القطار السريع، والذي يربط المناطق الصناعية والتجارية من القاهرة والجيزة، وممر آخر صناعي سياحي يبدأ من أبوطرطور بالوادي الجديد، فضلا عن ميناء سفاجا على البحر الأحمر مرورا بقنا.

 أهمية إنشاء ميناء طابا في أقصى الحدود الشرقية لمصر

212.jpg
ميناء طابا،اقرا

كما كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل، عن أهمية إنشاء ميناء طابا في أقصى الحدود الشرقية لمصر، موضحا أن ميناء طابا هو ميناء تنموي اقتصادي وقضية أمن قومي.

وأكد وزير النقل، أن وجود ميناء في طابا على الحدود المصرية الشرقية لا يتعدى كيلو في الحدود مع إسرائيل؛ يعد أمن قومي، حيث يتم ربط ميناء طابا بميناء العريش عن طريق خط سكك حديدية طوله 350 كيلو متر.

 حقيقة بيع مصر لميناء السخنة

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن مصر لم تبع رصيف ميناء السخنة، وأن التعاقد مع التحالفات العالمية هو عبارة عن إدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية فقط.

وأضاف وزير النقل، أن مصر لم تبع رصيف ميناء السخنة؛ لأن التعاقد مع التحالفات العالمية هو عبارة عن إدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية فقط من أعمال الكهرباء والإنترلوك ومباني السيطرة والتحكم والمخازن.

وتابع الفريق كامل الوزير، أن المشغل العالمي يستفيد من رصيف السخنة في أنه يحصل على كل حركة للحاوية مقابل مادي ويقوم بتشغيل السفن الخاص به، وأن احنا نأخذ على كل متر مربع 9 دولارات سنويا، ونأخذ على الحاوية 20 قدما 10 دولارات، بينما نأخذ على الحاوية ترانزيت 9 دولارات لأنها لا تكلف الكثير وتعتبر إضافة إلى طاقة التشغيل.

تنفيذ سد روفيجي في تنزانيا كأول مشروع خارج مصر

214.jpg
سد روفيجي،اقرا

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن الشركات المصرية هى التى نفذت سد روفيجي في تنزانيا كأول مشروع خارج مصر.

وأضاف كامل الوزير: “أشقائنا التنزانيين زاروا مصر وشافوا المصريين بيحفروا بطريق الجلالة، وقناطر أسيوط، وقناة السويس، وشرق بورسعيد، والأنفاق، رجعوا إلى تنزانيا وعرضوا على رئيسهم، الذى وافق على قيام شركات المصرية بإنشاء سد روفيجي في تنزانيا”.

الاحتفال بخروج الكهرباء من سد تنزانيا قريبا

وتابع الفريق كامل الوزير، أنه تم ترشيح شركتى المقاولون العرب والسويدي لخبرتهما الإفريقية في تنفيذ المشروعات العملاقة في تنزانيا، وسيتم الاحتفال بخروج الكهرباء من سد تنزانيا قريبا.

وأكمل  وزير النقل: لدينا شركات المقاولون العرب وأوراسكوم والسويدي وأبناء حسن علام وإيديكس والنيل للطرق يعملون في الدول العربية، ويوجد لدينا اليوم 15 شركة وطنية مصرية تعمل في العراق وليبيا وتنزانيا والإمارات وعمان.

سكك حديد ألمانيا استعانت بمهندسين وفنيين وقائدي قطارات مصريين

216.webp
سكك حديد ألمانيا،اقرا

أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل، أن المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل طلبت تأهيل 200 مهندس مصري وإعادة 40 منهم بعد تدريبهم والإبقاء علي 160 مصريا في ألمانيا.

وأكد وزير النقل أن شركة سكك حديد ألمانيا استعانت بمهندسين وفنيين وقائدي قطارات مصريين للعمل في ألمانيا بفضل تميزهم وتفوقهم.

وأوضح: سكك حديد ألمانيا قررت الاستعانة بالخبرة المصرية وطلبت 100 سائق قطار و50 مهندسا للعمل لديها، مؤكدا أنه لأول مرة ألمانيا تختار 15 سائقا و5 مهندسين بعد تدريبهم وتأهيلهم للعمل في قطاع السكك الحديدية.

تأهيل واختيار مهندسين السكك الحديدة بالكلية الحربية 

219.jpg
تخرج المهندسين من الكلية الحربية،اقرا

وأشار إلى أنه يتم اختيار المهندسين وتأهيلهم لمدة 6 أشهر في الكلية الحربية، ويتم تدريب الفنيين في الكلية التكنولوجية العسكرية ايضا لمدة 6 أشهر، ونحن حاليا نعمل علي تصدير الشركات والخبرات المصرية للخارج.

أشاد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، بتطوير الموانئ المصرية ومساهمتها في تعظيم الأنشطة الاقتصادية الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية، وخاصة التطورات الأخيرة التي تمت في قناة السويس.

كامل الوزير: لن يستطيع أحد تنفيذ مشروع ينافس قناة السويس

221.jpg
قناة السويس،اقرا

وقال وزير النقل أن  قناة السويس تعتبر ممر ملاحي عالمي ساحر وعليه خدمات وتأمين كبير ورسومه توفر أموال كثيرة للدولة، حيث أن إيرادات القناة تضاعفت بعد إنشاء القناة الجديدة، معلقًا: لن يستطيع أحد تنفيذ مشروع ينافس قناة السويس.

وحول إنشاء موانئ جديدة في مصر، قال الفريق كامل الوزير، إنه تم إنشاء ميناء تجاري بالإسكندرية خلال الفترة الماضية، وهو ميناء أبو قير البحري، وجرى الانتهاء من 1200 متر من أرصفة الميناء حتى الآن، وسيتم الإعلان عنه قريبًا.

عوائق سياحة اليخوت في مصر 

222.webp
سياحة اليخوت في مصر،اقرا

وأوضح وزير النقل، أنه كان هناك عوائق بيروقراطية كثيرة تواجه سياحة اليخوت، حيث كانت تستغرق الإجراءات 35 يومًا، لذا تم العمل بإنشاء منصة سياحة اليخوت لتسجيل موعد الزيارة وتفاصيل الرحلة.

وأردف الوزير: حاليًا يتم دفع الرسوم الخاصة بسياحة اليخوت على المنصة الرئيسية، ويتم اتخاذ إجراءات سريعة لتسهيل الحصول على الترخيص، معقبًا: بدأنا تنفيذ الترخيص منذ عام و4 أشهر.

وزير النقل: مارينا جاذبة لسياحة اليخوت

224.jpg
مارينا ،اقرا

وأكمل وزير النقل: كان لابد من وجود مارينا جاذبة لسياحة اليخوت وخلفها فندق كبير أو منطقة سياحية وثقافية، ونعمل دائمًا على تعظيم سياحة اليخوت في مصر، وتعظيم التجارة بين مصر والاتحاد الأوروبي خاصة تصدير المنتجات الزراعية المصرية سريعة التلف.

وأشار الفريق كامل الوزير، إلى أن هناك اتفاقية تعاون بين ميناء دمياط وميناء تريسا في إيطاليا وشركات نقل ملاحي مصرية وإيطالية.

توقيع اتفاقية فيينا 68 لمرور شركات شحن إيطالية في أرض مصر والعكس

226.jpg
توقيع اتفاقية فيينا،اقرا 

ولفت أيضًا، إلى أنه تم توقيع اتفاقية فيينا 68 لمرور شركات شحن إيطالية في أرض مصر والعكس، ولتسهيل إجراءات عبور شركات الشحن المصرية للأراضي الإيطالية والعكس باللوحات المعدنية الخاصة بها.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق