سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 15 مايو 2024.. الليرة تترقب «خطة التعافي»

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأربعاء 15 مايو/أيار، بينما تحاول الحكومة اللبنانية إيجاد خطة تعافي اقتصادي تحظى بقبول كافة الأطراف.

وتسعى السلطة السياسية منذ عام ٢٠١٩ لتأمين خطة التعافي الاقتصادي لكنها سرعان ما تلقى معارضة من المودعين الذين يرفضون أن تتبخر ودائعهم ومن المصارف التي رفضت تحميلها الخسائر والفجوة المالية.

 وأصدر مجلس شورى الدولة قرارا منع فيه شطب الودائع -خصوصا- أن صندوق النقد الدولي لم يعد يصر على تصفير الودائع وبات مرنا ومتفهما في تقبل الأفكار التي يمكن من خلالها تطبيق الإصلاحات لعملية النهوض الاقتصادي وذلك من خلال توزيع عادل ومنصف للخسائر والفجوة المالية والبدء بمسيرة طالما انتظرها لبنان منذ بدء الانهيار المالي.

 وتقول تقارير إعلامية لبنانية إن السلطة بصدد إعداد خطة تحظى بموافقة الجميع -خصوصا- أن الذين زاروا الولايات المتحدة الأمريكية وصندوق النقد الدولي، وكان آخرهم نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعادة الشامي وعدد من النواب، لمسوا جدية في إمكانية إطلاق هذه الخطة التي تصب في تحقيق الإصلاحات اوصون حقوق المودعين.

وجاء ذلك بعد أن لمس وفد الصندوق ذلك من خلال الزيارات المتكررة التي قام بها، ولكن تنتظر هذه الخطة أولا وقف حرب غزة وتداعياتها على لبنان وثانيا انتخاب رئيس جديد للجمهورية لكي تنتظم المؤسسات الدستورية وأهمها المجلس النيابي.

ويدرس المعنيون موضوع الخطة الشاملة على أن تطلق في أوقات يمكن من خلالها نجاحها بعد أن أطلقت عدة خطط وكان مصيرها الفشل مع العلم أن الخطة المقبولة ركائزها تحديد الخسائر ومن يتحملها بعد أن اقتنعت السلطة بمسؤوليتها في هذا المضمار وصون حقوق المودعين لأن الودائع هي حقوق مقدسة ولا يمكن تصفيرها و-بالطبع- إقرار الإصلاحات لكي تنتظم الأمور -خصوصا- القطاع المصرفي الذي لا يمكن الاستغناء عنه في أي معادلة أو خطة ناجحة ولا يمكن أن يعيش بعد أن فقد الكثير من وظائفه ويلقى مصيره مجهولا في ظل ما يعانيه من مصاعب وعدم ثقة مع المودعين والمواطنين وبالتالي من المفروض إعادة النظر أو سحبها من إدراج المجلس النيابي الخطة التي رفعتها الحكومة عام ٢٠٢٢ وعدلتها عام ٢٠٢٣.

وقال أمين عام جمعية المصارف الدكتور فادي خلف إن إقرار المصرف المركزي بمبدأ الأزمة النظامية، وأن الدولة هي المسؤول الأول عن الأزمة وقد بددت الأموال وعليها مسؤولية إعادتها”. إضافة إلى إقراره بأن“ أي حلول لا تأخذ في الاعتبار استمرارية القطاع المصرفي، هي غير قابلة للحياة وتقضي على أي أمل في إعادة بناء هذا القطاع وبالتالي على أي إمكانية لإطلاق الاقتصاد من جديد”، ذلك معطوف على قناعة تامة بأن“ ما من أحد يعتقد اليوم بإمكانية إعادة الودائع بشكل آني وفوري.

سعر الدولار اليوم الأربعاء في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

قُدر سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية بقيمة 89400 ليرة للشراء، و89600 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق