حلقة نقاشية حول كتاب «صافي الثروة العامة» بمشاركة 4 من مؤلفيه

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محمد هشام
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2024 - 9:25 ص | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2024 - 9:25 ص

نظمت شركة "Colligo Labs" للبيانات حلقة نقاشية حول كتاب "صافي الثروة العامة: المحاسبة – الحكومة – الديمقراطية"، بحضور عدد من الخبراء في مجالي الاقتصاد والاستثمار، أدارها مارتن وولف، كبير المعلقين الاقتصاديين في صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وشارك في اللقاء الذي جري عبر تطبيق "زووم" أربعة من مؤلفي الكتاب؛ وهم داج ديتير الخبير ومستشار الاستثمار الدولى المتخصص فى الأصول التجارية العامة، وويليم بويتر المحلل والمستشار الاقتصادي، وجاكوب سول أستاذ الفلسفة والتاريخ والمحاسبة في جامعة جنوب كاليفورنيا، وجون كرومبتون، المستشار والمستثمر في مجال التكنولوجيا المالية الحديثة.

وقدم سول عرضا حول تاريخ تطور المحاسبة على مبدأ الاستحقاق وأهميتها بالنسبة للمالية العامة.

وأوضح سول أنه عكف خلال العقد الماضي على دراسة كيفية بناء الدول الحديثة في عصر الرأسمالية، مشيرا إلى أنه عثر على كميات هائلة من البيانات لا تتعلق فقط بالمحاسبة ولكن تشمل أيضا مذكرات داخلية وأوراق سياسات تظهر اعتقاد بناة الدول الأوروبية في العصر الحديث بأهمية المعايير المحاسبية والتي وصفها بأنها كانت محاسبة صارمة.

وأشار إلى أن هذه المسألة أصبحث مثيرة للاهتمام نوعا ما في عصر الإمبراطوريات خلال الحرب حيث بدأت تتراكم ديون هائلة على دول مثل إسبانيا وفرنسا وإنجلترا ومن ثم كانت هناك مناقشات حول كيفية التعامل مع هذه الديون، وأوضح أن وجود ميزانية عامة للدولة "مفتوحة" للجميع فكرة قديمة.

من جهته، تطرق داج ديتر إلى أهمية هذا النوع من المحاسبة، مشيرا إلى أنها تجعل عمل الحكومة أفضل بشكل عام.

وأكد ديتر على أهمية النظر إلى الفرص المتاحة، مما يعني إدارة أفضل لكل من الأصول والالتزامات وتوفير فرصة لزيادة الإيرادات بشكل كبير ربما تصل إلى 4 أو 5% وكذلك لتقليل النفقات، فمن خلال إدارة أفضل للميزانية العامة يمكن تقليل تكلفة الديون والالتزامات فضلا عن إقناع مؤسسات التصنيف الإئتماني والقطاع المالي بالنظر إلى الميزانية بأكملها - وليس فقط الديون والقدرة الضريبية- كوسيلة لقياس مدى صلابة وجودة الموارد المالية للحكومة.

بدوره، تناول جون كرومتون كيفية تطبيق تلك القواعد على خدمة الصحة الوطنية البريطانية، لجعل النظام يعمل بشكل أفضل، مشيرا إلى أنه في كل بلد في العالم تكون هناك زيادة كبيرة في متطلبات الإنفاق على الصحة لا سيما مع زيادة عدد كبار السن في المجتمع.

ونوه كرومتون بأن المعاشات التقاعدية المستحقة للعاملين في القطاع العام أحد أكبر مكونات الميزانية العامة للمملكة المتحدة، مشيرا إلى أن العاملين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية يمثلون أكبر فئة داخل القطاع العام.

جدير بالذكر أن الكتاب، الذي تطرح دار الشروق النسخة العربية منه قريبا، يؤكد أهمية أن تعمل الحكومات على وضع ميزانيات عمومية تعكس ما تملكه من أصول وما عليها من التزامات على النحو الصحيح، مع إدراك التزاماتها المستقبلية وتوقعات الإيرادات.

كما يشير الكتاب إلى أن صافي الثروة - اليوم وفي المستقبل - يجب أن يكون مقياسا للقوة المالية للحكومات ونجاحها، ويؤكد عدم إمكانية التصدي للتحديات الحالية التي تواجه الموارد المالية العامة في مختلف أنحاء العالم بفعالية وبطريقة عادلة للأجيال القادمة إلا إذا تم وضع هذه المعلومات في قلب عملية صنع القرار المالي الحكومي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق