أوبر وحوداث الخطف في مصر.. 9 إجراءات يوفرها التطبيق للحماية المشددة

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تكنولوجيا

بينها ميزة كشف التوقّف غير المتوقع خلال المشوار

يواجه تطبيق أوبر في مصر نقدا لاذعا بعد ارتباط سائقيه بحوادث عنف أو خطف تسببت في إصابة أو وفاة الركاب نتيجة اعتداءات بشعة.

ووصل الغضب من تطبيق أوبر إلى حد رفع دعاوى قضائية تطالب بإلغاء رخصة الشركة في مصر، بينما أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملات منظمة لمقاطعة التطبيق.

وفي ظل فشله في حماية الركاب، يواجه تطبيق أوبر خطر فقدان أهم مميزاته التي حاز على الرواج بها، وهي تقديم أفضل حماية للركاب مقارنة بأي وسيلة نقل خاصة أخرى.

ومع ذلك، تقول أوبر على موقعها الإلكتروني إنها توفر 9 إجراءات وفق معايير سلامة مشددة لحماية المستخدمين.

وتقول أوبر في مستهل صفحة معايية السلامة أثناء القيادة، "سلامتك من أهم أولوياتنا، إننا لا ندخر جهداً في العمل على تقليل الحوادث ووضع معايير جديدة، بحيث نُوفِّر لك السلامة والأمان في كل مرة تُجري فيها مشواراً/ لأن السلامة التزام مُستدام".

9 إجراءات لحماية الركاب في تطبيق أوبر

وفيما يلي، نستعرض 9 نقاط حددتها أوبر لنفسها كمعايير للسلامة، من المفترض أنها تلزم نفسها بتطبيقها بشكل صارخ.

أولا: خدمة دعم العملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع

وتقول أوبر، "إن كان لديك استفسار سريع أو أردت الإبلاغ عن وقوع حادث، فستحصل على المساعدة التي تحتاج إليها بكل سهولة".

وتضيف "احصل على المساعدة عند الحاجة مباشرةً من خلال التطبيق، على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع".

ثانيا: مركز السلامة

تقول أوبر عن هذا المعيار، إنه يوفر خدمة الانتقال لمركز السلامة، ضمن التطبيق للاطِّلاع على الميزات المتوفرة للحفاظ على سلامتك كمستخدم، كل ما عليك هو الضغط على رمز "الدرع" عند إجراء مشوارك في المرة القادمة.

ثالثا: التتبُّع عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)

عبر هذه الميزة، تقول أوبر، أنه يتم تتبُّع كل مشاوير أوبر من بدايتها وحتى نهايتها من خلال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)؛ لتتمكن من تتبُّع مشوارك ومعرفة طريقك بدقة.

رابعا: الملف التعريفي للشريك السائق

من هذا المعيار، تقول أوبر إنه يمكنك كمستخدم، أن تتعرف الشريك السائق قبل ركوب السيارة، حيث يمكنك معرفة تقييمه، وعدد المشاوير التي أكملها، ومدة عمله مع أوبر، والتعليقات الإيجابية التي تلقَّاها من الركاب السابقين، وغير ذلك.

خامسا: تحقَّق من رقم التعريف الشخصي (PIN)

من هذا المعيار، تقدم أوبر ميزة تحقق من تفاصيل مشوارك باستخدام رقم التعريف الشخصي (PIN). اشترِك في هذه الميزة لضمان ركوب السيارة المناسبة مع الشريك السائق المناسب.

سادسا: مشاركة تفاصيل المشوار

تقول أوبر حول هذا المعيار، يمكنك أن تطمئِن أحباءك عليك أينما كنت، وأنه يمكنك اختيار "جهات الاتصال الموثوق بها" في التطبيق، وإضافة التذكيرات لمشاركة تفاصيل مشاويرك معهم.

سابعا: التقييم المتبادل بين الركاب والشركاء السائقين

تؤكد أوبر من هذا المعيار، أن تعليقاتك كمستخدم ذات أهمية، إذ يضمن نظام التقييم المتبادل توفير تجربة مميَّزة مع أوبر، ويساعد في الحفاظ على سلامة الركاب والشركاء السائقين، وقد يؤدي الحصول على تقييم منخفض باستمرار إلى إيقاف الحساب أو إلغاء تفعيله.

ثامنا: إخفاء رقم الهاتف

تقول أوبر إنه بمقتضى هذا المعيار، لا تكشف المكالماتُ التي تجريها من خلال تطبيق أوبر، أو الرسائل التي ترسلها من خلاله، عن أرقام الهواتف الشخصية، كما أنها نحمي بياناتك تلقائياً.

تاسعا: التحقُّق من سير المشوار (RideCheck)

تقول أوبر أنه يمكن أن تساعد ميزة التحقق من سير المشوار (RideCheck) على اكتشاف التوقُّف غير المتوقع لفترة طويلة خلال المشوار، وذلك باستخدام أجهزة الاستشعار وبيانات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، إذا لوحظ حدوث ذلك، تطمئن الشركة على المستخدم وتوفر له الأدوات اللازمة لمساعدته.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق