أوكرانيا تتقهقر في خاركيف.. وزيلينسكي يلغي زيارته لإسبانيا

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انسحاب اضطراري للجيش الأوكراني من منطقة خاركيف في ظل هجوم بري روسي كبير، أعقبه إلغاء رئيس البلاد فولوديمير زيلينسكي زيارة له كانت مقررة الجمعة إلى إسبانيا.

وليل الثلاثاء الأربعاء، اضطر الجيش الأوكراني إلى التراجع في بعض أجزاء الجبهة الشمالية في منطقة خاركيف حيث تشن روسيا هجوما جديدا منذ العاشر من مايو/أيار الجاري.

وشنّت موسكو هجوما بريا كبيرا مفاجئا على المنطقة الأسبوع الماضي في إطار سعيها للتقدم على خطوط الجبهة في وقت تعاني كييف للحصول على العتاد والعديد.

ووفق هيئة الأركان الأوكرانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإنه "في بعض المناطق قرب لوكيانتسي وفوفتشانسك وبسبب قصف العدو وهجوم للمشاة، تراجعت وحداتنا باتجاه مواقع مناسبة أكثر لإنقاذ أرواح جنودنا وتجنب تسجيل خسائر. والمعركة مستمرة".


هيئة الأركان العامة الأوكرانية قالت إن الوضع "ما زال صعبا" لكنها أشارت إلى أن قواتها "لا تسمح للروس بالحصول على موطئ قدم".

وأرسلت كييف تعزيزات إلى المنطقة لمنع روسيا من التوغل أكثر في دفاعاتها.

وألغت كييف صباح الأربعاء التقنين الطارئ للتغذية بالتيار الكهربائي الذي بدأته للتعامل مع انخفاض درجات الحرارة الذي تسبب في الضغط على محطات الطاقة المتضررة.

إلغاء زيارة إسبانيا

وبالتوازي، ألغى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيارة له كانت مقررة الجمعة إلى مدريد بحسب ما ذكره الإعلام الإسباني وما ورد في البرنامج الرسمي للقصر الملكي.

وحدّث القصر الملكي الإسباني برنامج عمل العاهل الإسباني صباح الأربعاء، مشيرا إلى إلغاء لقاء الملك فيليبي السادس والرئيس الأوكراني فضلا عن مأدبة غداء رسمية على شرف زيلينسكي من دون ذكر السبب.


ووفق الصحف الإسبانية فإن زيلينسكي اتخذ هذا القرار بسبب الهجوم الروسي الجديد في شمال أوكرانيا.

وتعذر الاتصال برئاسة الحكومة الإسبانية لتأكيد إلغاء الزيارة.

وكان يفترض أن يوقع زيلينسكي ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال الزيارة اتفاقا أمنيا ثنائيا بهدف ضمان دعم مدريد العسكري لكييف بحسب صحيفة "إل باييس".

وكان من المقرر أن يتوجه زيلينسكي أيضا إلى البرتغال حيث يرجح أن تلغى زيارته أيضا بحسب الصحافة البرتغالية.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg

جزيرة ام اند امز

US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق